2015-09-03

"المجتمع المدني.. المخاطر والآمال" للدكتور أبو بكر الهوش

بقلم: ---
طباعة     إرسال في البريد الإلكتروني

صدر حديثا عن مجموعة النيل العربية للنشر والتوزيع بالقاهرة كتاب "المجتمع المدني.. المخاطر والآمال" للأكاديمي الليبي د. أبو بكر الهوش.

ليس المجتمع المدني نقيضًا للدولة أو معاديًا لها، بلْ يصب في مجراها ويدعمها، فإذا كانت دولة ديمقراطية تتمتع بالشفافية واحترام القانون والمؤسسات الدستورية قام التعاون بينها وبين قوى المجتمع المدني. أمَّا إنْ كانت استبدادية ضَعُفتْ أركان المجتمع وتلاشت.

بهذا المفهوم، بدا واضحًا أهمية الدور الذي تضطلع به منظمات المجتمع المدني، ومساهمتها في حل بعض الأزمات الاجتماعية، وانتزاع بعض حقوق الإنسان التي شرعتها الرسالات السماوية، وأقرتها المواثيق الدولية.

وهذا البحث العلمي، يتناول قضايا المجتمع المدني.. نشأته، وتطوره، وجذوره ومظاهره في التاريخ الإسلامي، ودور المجتمع المدني في الإصلاح الاجتماعي، ودوره في التنمية، ودوره في دعم مسيرة الديمقراطية العربية، والعلاقة بين (الدولة) و(المجتمع المدني)! ودور الأمم المتحدة في دعم المجتمع المدني، ومكانة المرأة في المجتمع المدني، وأهداف منظمات المجتمع المدني للطفولة، كما يناقش العقبات والمعوقات التي تواجه العمل الأهلي، والمخاطر الناجمة عن سوء استغلال المنظمات الأهلية، ومستقبل المجتمع المدني في ظل ثورة الاتصالات، والعولمة، والفضائيات، والأفق المفتوح على مصراعيه، ووسائل التواصل الاجتماعي كــ (الفيس بوك)، و(التويتر)، وغيرهما، والتي لعبت ـ وما زالت تلعب ـ دورًا كبيرًا في إطار ما أُطْلِقَ عليه "ربيع الثورات العربية"..!

* --- - ---