6 January 2021   Power vs. Duty in American Politics - By: Sam Ben-Meir

5 January 2021   2021: Palestine’s Chance of Fighting Back - By: Ramzy Baroud





9 December 2020   Israeli-Palestinian Confederation: Why and How - By: Alon Ben-Meir


















5 أيلول 2015   "من الأزل".. آخر كتب الراحل جونتر جراس - بقلم: المركز الألماني للإعلام (ألمانيا إنفو/ almania info)

8 كانون ثاني 2021

عرض كتاب بعنوان: أيام وخطاً (رحلتي)

بقلم: د. عبد الرحيم جاموس
طباعة     إرسال في البريد الإلكتروني

هذا المؤلف القيم صدر مؤخرا في العاصمة الأردنية، عمان، والمصنف لدى دائرة المكتبة الوطنية في المملكة الأردنية الهاشمية تحت رقم إيداع (2020/7/2707).

لقد كرمني أخي ورفيقي المؤلف اللواء خالد مسمار، رئيس اللجنة السياسية في المجلس الوطني الفلسطيني، بإهدائي نسخة منه، وبعد أن اتممت قراءته وجدت أن من واجبي أن أقدم عرضا موجزا له تعميما للفائدة التي سيجنيها قارئه من الاخوة والاصدقاء، والذي يمثل جوهرة جميلة يضعها الكاتب بين يدينا. وهو عبارة عن موجز جميل يضعه الكاتب لسيرته الذاتية الكريمة والمشوقة والمضيئة على طريق النضال الوطني الفلسطيني والعربي مازجا بين فن كتابة السيرة الذاتية والرواية الأدبية والتأريخ السياسي والإجتماعي للشعب الفلسطيني والعربي في آن، في كفاحه من أجل الحرية والإستقلال.

لقد اشتمل هذا المؤلف على تقديم ومقدمة وثلاثة فصول، غطتها مائة وسبعون صفحة مضيئة ومشرقة بذكرياته العديدة في مسيرة  حياته ورحلته النضالية والتي كان لها ابلغ الأثر في تشكيل شخصيته النضالية والإعلامية الفذة والإنسانية الرائعة، وتشكيل رؤاه الثقافية والفكرية والنضالية والعملية، والمحطات التي مرّ بها على المستوى الشخصي والأسري من جهة وعلى محطات العمل والكفاح والنضال المتنوعة والمتعددة من جهة أخرى، منذ بداية وعيه وادراكه في مدينته الحبيبة نابلس عاصمة جبل النار ومسقط رأسه، مرورا بكافة المراحل العمرية والنضالية التي مر بها إلى يومنا هذا، ليتوقف المؤلف في كل محطة من محطات حياته الكفاحية عبر مشاهد متعددة ومتنوعه تشعر القارىء أنه يتجول في معرض فني للوحات تشكيلية تعكس هذه المراحل الجميلة صعبها وسهلها  حلوها ومرها وتجعل القارىء المتجول في معرض الحاج خالد مسمار أن لا يترك معرضه حتى يقف ويتأمل امام كل لوحة من لوحاته ذات الأبعاد الثلاثية والمعاني العميقة التي تكشف عن هويته وانتمائه ووفائه والتزامه الإنساني الواعي بشعبه وامته وقضاياها الإنسانية والمصيرية.

ففي هذا المؤلف القيم يبرز الكاتب ابرز المحطات النضالية والعملية والتي بدأها هو ورفاقه مع بداية إنطلاقة الثورة الفلسطينية انطلاقة حركة "فتح" في 1/1/1965، حيث كان طالبا جامعيا في الازهر الشريف مع ثلة من الرفاق الاوائل، لينخرط معهم في أول خلية اعلامية اذاعية من خلال اذاعة "صوت العاصفة.. صوت الثورة الفلسطينية" في القاهرة في أيار/مايو 1968، بقيادة وتوجيه القيادي الإعلامي الفلسطيني القدير فؤاد ياسين "أبو صخر" إلى جانب ثلة من الرفاق يتقدمهم الطيب عبدالرحيم وعبدالله حجاز وعبد الشكور الفرا.. وليلتحق بهم فيما بعد كل من الاخوة يحيى رباح واحمد عبدالرحمن ونبيل عمر وربحي عوض ورسمي أبو علي وآخرين، ممن حملوا على عاتقهم ايصال صوت "فتح" وكلمتها وصوت الثورة الفلسطينية إلى الجماهير الفلسطينية والعربية. ويعرض لمسيرة العمل الإعلامي الفلسطيني المسموع والمقروء الذي واكب مسيرة الثورة والذي اخذ بالإنتشار والتطور من القاهرة إلى بيروت إلى عمان وصنعاء وبغداد وصولا إلى الجزائر وباقي الإذاعات العربية.

إن هذا المؤلف الحصيف والموضوعي الذي وضعه المؤلف بين يدي القارئ ذو قيمة علمية تتجاوز فن كتابة المذكرات الشخصية إلى المستوى العلمي والبحثي في تسجيل أهم محطات النضال الوطني الفلسطيني منذ الإنطلاقة إلى اليوم في سنة 2020، تاريخ صدوره ونشره مبرزا دور العديد من الإخوان والرفاق والقيادات التاريخية واسهاماتها في بناء الإعلام الوطني والثوري الملتزم.

إن قراءة هذا المؤلف الذي يعكس مسيرة مناضل كبير ومسيرة "فتح" والثورة الفلسطينية لمدة تجاوزت عن ستة وخمسين عاما من العمل والكفاح الوطني ضرورية وحرية بالقراءة والتوقف عند لوحاته ومشاهده الغنية وخصوصا من جيل الشباب من القيادات والكوادر الذين لم يعاصروا تلك المراحل والمحطات وهم يتولون اليوم اكمال المسيرة، ليقفوا على التجربة ومعاناتها وابداعاتها ورموزها ويكملوا المسيرة التي ابتدءها الرواد حتى تتحقق الأهداف التي انطلقت من أجلها "فتح" والثورة الفلسطينية المعاصرة.

إن هذا العرض الموجز والسريع لم يعط هذا المؤلف حقه كاملا.. ولا يغني عن قراءته.

في الختام لا يسعني إلا أن أتوجه لأخي الكبير ورفيق الدرب الطويل المناضل اللواء الدكتور الحاج خالد جميل مسمار على هذا الإهداء وهو الواثق من النصر بإذن الله وإن شعبنا سيواصل كفاحه وصموده حتى تحقيق أهدافه الوطنية كاملة غير منقوصة من حق العودة والمساواة وحق تقرير المصير وإقامة دولته الفلسطينية الديمقراطية على الأرض الفلسطينية وعاصمتها القدس بقيادة ممثله الشرعي والوحيد منظمة التحرير الفلسطينية.

إنني أتقدم إليه بأسمى آيات الشكر والتقدير على اهدائه لي نسخة خاصة منه ممهورة بتوقيع الكريم تشرفت بإستلامها من نجله العزيز يحيى خالد مسمار الذي شرفني بزيارته لي في منزلي في الرياض قبل اسبوعين من تاريخه، لهما مني وافر الحب والشكر والتقدير والإحترام.

* عضو المجلس الوطني الفلسطيني - الرياض. - pcommety@hotmail.com



الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق
رمز الأمان

19 كانون ثاني 2021   سيناريوهات الانتخابات بعد صدور المراسيم (2/1) - بقلم: هاني المصري


18 كانون ثاني 2021   ظاهرة "جدعون ليفي"..! - بقلم: د. أحمد رفيق عوض

18 كانون ثاني 2021   المسجد الأقصى مسجد إسلامي إلى يوم القيامة - بقلم: د. يوسف جمعة سلامة

18 كانون ثاني 2021   مناضل آخر شتته الغربة.. فرحل بعيداً عن الأهل والوطن - بقلم: كمال توفيق البقاعي

17 كانون ثاني 2021   آفة العدمية السياسية في العالم العربي..! - بقلم: د. إبراهيم أبراش

17 كانون ثاني 2021   القدسُ تحكمُ التاريخ..! - بقلم: بكر أبوبكر

17 كانون ثاني 2021   أهو غروب شمس أميركا أمْ شروق يومٍ جديد؟ - بقلم: صبحي غندور

16 كانون ثاني 2021   ما بعد إصدار مراسيم الانتخابات..! - بقلم: محسن أبو رمضان

16 كانون ثاني 2021   الانتخابات والأمل في معالجة تداعيات الانقسام على قضية الأسرى - بقلم: عبد الناصر عوني فروانة

16 كانون ثاني 2021   انتخابات.. ولكن..! - بقلم: خالد معالي

16 كانون ثاني 2021   القدسُ وحديثُ المكان..! - بقلم: بكر أبوبكر

16 كانون ثاني 2021   صعود "حماس"..! - بقلم: د. محسن محمد صالح

16 كانون ثاني 2021   إضعاف "التأثير".. وسرقة "الإنجازات"..! - بقلم: سليمان ابو ارشيد

15 كانون ثاني 2021   تطعيم الأسرى: ما بين رفض وزير الأمن وموافقة وزير الصحة الإسرائيلي - بقلم: عبد الناصر عوني فروانة


28 كانون أول 2020   "عاصفة" السياسة الإسرائيلية: زوارق يتهددها الغرق.. ومراكب جديدة تستعد للإبحار..! - بقلم: المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية - مدار



9 تشرين ثاني 2020   ما مدى تأثير الانتخابات الأميركية على المواقف الإسرائيلية؟ وما سبب تعمق الفجوة مع يهود العالم؟ - بقلم: المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية - مدار

9 تشرين ثاني 2020   قسم التحقيقات مع الشرطة الإسرائيلية "ماحش".. أداة لغسل جرائم الشرطة..! - بقلم: المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية - مدار

9 تشرين ثاني 2020   تحت غطاء "التطوير": خطط إسرائيلية حكومية لتهويد القدس وتغيير طابعها العربي (القرار 3790 نموذجاً)..! - بقلم: المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية - مدار






27 اّذار 2011   عداد الدفع المسبق خال من المشاعر الإنسانية..!! - بقلم: محمد أبو علان

13 شباط 2011   سقط مبارك فعادت لنا الحياة - بقلم: خالد الشرقاوي

4 شباط 2011   لا مستحيل..!! - بقلم: جودت راشد الشويكي


18 كانون ثاني 2021   وقفة مع نص "عذراء الحروف" للشاعرة السورية نبيلة متوج - بقلم: شاكر فريد حسن

16 كانون ثاني 2021   في يوم المسرح العربي ودراما حياتنا - بقلم: تحسين يقين

15 كانون ثاني 2021   رشفات شهد..! - بقلم: شاكر فريد حسن




8 كانون ثاني 2011   "صحافة المواطن" نافذة للأشخاص ذوي الاعاقة - بقلم: صدقي موسى

10 تشرين ثاني 2010   رساله .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

3 تشرين ثاني 2010   شخبطة صحفية - بقلم: حسناء الرنتيسي

27 تشرين أول 2010   المدلل .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

21 تشرين أول 2010   فضفضة مواطنية - بقلم: حسناء الرنتيسي


4 اّذار 2012   الطقش


26 كانون ثاني 2012   امرأة في الجفتلك



 
 
 
top

English | الصفحة الرئيسية | كاريكاتير | صحف ومجلات | أخبار وتقارير | اّراء حرة | الإرشيف | صوتيات | صحفيون وكتاب | راسلنا

جميع الحقوق محفوظة © لشبكة  أمين الأعلامية 2021- 1996 
تصميم وتطوير شبكة أمين الأعلامية