25 May 2018   Uri Avnery: The Luck of the Gambler - By: Uri Avnery




19 May 2018   Uri Avnery: The Day of Shame - By: Uri Avnery

17 May 2018   Blaming the victim - By: Daoud Kuttab




13 May 2018   My Home is Beit Daras: Our Lingering Nakba - By: Ramzy Baroud

11 May 2018   Uri Avnery: Who is the vassal? - By: Uri Avnery

10 May 2018   The vengeful audacity of The New York Times - By: Daoud Kuttab














5 أيلول 2015   "من الأزل".. آخر كتب الراحل جونتر جراس - بقلم: المركز الألماني للإعلام (ألمانيا إنفو/ almania info)

15 تشرين ثاني 2016

ثرثرات على هامش المؤتمر..!


بقلم: عمر حلمي الغول
طباعة     إرسال في البريد الإلكتروني

قد يقول قائل لمجرد قراءة عنواني، وما شأنك بالمؤتمر طالما انت لست فتحاويا ولا عضوا في المؤتمر؟ ولماذا "محروقة" بصلتك، وحاشر أنفك فيما لا يعنيك؟ الجواب بسيط، مؤتمر حركة "فتح"، رغم انه شأن داخلي فتحاوي، الإ أنه بذات القدر شأنا وطنيا عاما، ويخص الجميع. ونجاح المؤتمر من عدمه له إرتدادات بالإتجاهين على مجمل ساحة العمل الوطني. أضف إلى كوني مراقبا للشأن السياسي، ومعني بالمشروع الوطني، الذي هو مشرع خاص وعام لكل فلسطيني، وكون المؤتمر حدثُ وطني هام، فمن بديهيات المتابعة كباحث وكاتب وإعلامي وسياسي أن اسلط الضوء على هذا الحدث الكبير.
 
بالتوقف امام المؤتمر، إسترعى إنتباهي عدد من الملاحظات، رأيت من الواجب التوقف أمامها، منها:

اولا: بات عدد من الواعدين انفسم بـ"جنة" عضوية اللجنة المركزية، بعد أن كانوا في الظل لفترات طويلة لإسباب تتعلق بادوارهم السابقة في ما جرى في محافظات القطاع، بات هؤلاء يوزعون قوائم من الأسماء على عدد من أعضاء المؤتمر، هامسين في الآذان، بأن القائمة متبناة من شخص الرئيس ابو مازن..! وهو ما يوحي بشكل مباشر بأن لرئيس حركة "فتح" قائمة خاصة إلى جانب الأقطاب الرئيسية، الذين أخذوا في إعداد قوائم خاصة بهم لدعمها من قبل أنصارهم. مما لا شك فيه، ان من حق الرئيس عباس كعضو ورئيس للحركة ان يكون له قائمة ممن يرى فيهم مصلحته الشخصية والتنظيمية والوطنية. ولكن حسب معلوماتي المتواضعة، لم ينخرط الرئيس محمود عباس في هذا المنحى. وإعتبر نفسه للكل الفتحاوي بغض النظر عن موقعه، إن كان عضوا في المؤتمر ام لا. وبالتالي الهمس في اوساط المؤتمرين عن قوائم خاصة بشخص  ابو مازن في الضفة وغزة، لا علاقة لها بشخصه، وليعذرني الرئيس ابو مازن إن سمحت لنفسي حق الاجتهاد.

ثانيا: على المؤتمرين ان يتنبهوا لصعود أشخاص لعضوية المؤتمر لإسباب وإعتبارات مختلفة عند بعض الأقطاب في اللجنة المركزية، لست بصدد التوقف أمامها، وتضخمت طموحات اولئك، الذين صعدوا من "الهامش إلى الحجر"، وأمسوا يتصرفوا كانهم عناوين للمؤتمر القادم، وهؤلاء ينطبق عليهم المثل الشعبي القائل "جابوا الخيل يحدوها قام الفار مد إجره..!" أنصح المؤتمرين بالإنتباه لإي شخص وضعت عليه في يوم من الأيام علامة إستفهام لهذا السبب او ذاك. عضوية المؤتمر ليست شرطا لإنتخاب اي مرشح ممن يرغبون بالصعود لمواقع الهيئات المركزية، وخاصة لعضوية اللجنة المركزية. الأمر الذي يفرض على كل عضو ان يدقق الف مرة في كل مرشح قبل ان يمنح ثقته لهذا العضو او ذاك. دققوا ما إستطعتم. لإن هناك اشخاص قد لا تعوفونهم عن قرب، عودوا لمصادركم وحتى لغوغل للتعرف على اي شخص يريد الترشح لإي موقع.

ثالثا: التجديد مطلوب، وإدخال الدم الجديد ضروري. ولكن يحتاج الأمر إلى مراعاة التجربة والخبرة والمعرفة بإتجاهاتها المختلفة. والربط بين مسألتين هامتين، بين التجربة الكفاحية والكفاءة. بين المتمرسين في التجربة السياسية، وتحصنوا بالمعرفة والشجاعة، وبين الأدعياء . ميزوا بين اصحاب الشعارات وبين المناضلين الحقيقيين، بين الحكماء وأدعياء الحكمة، بين الرواد وأدعياء الريادة، بين من يملك ناصية المعرفة السياسية وبين الخطاب الشعبوي، ميزوا بين الغث والسمين.

رابعا: لا تقصروا المؤتمر على مسألة الإنتخابات للهيئات المركزية فقط، بل إجعلوه مؤتمرا إنعطافيا عبر التركيز على البرنامج السياسي. الذي يفترض ان يكون مستجيبا لحاجات اللحظة السياسية بآفاقها المستقبلية. كونوا نبض قواعدكم وجماهيركم في المؤتمر. لا مجرد أرقام فيه. كونوا أنتم، كما يجب ويفترض كحملة للمشروع الوطني.

خامسا: الإنتباه للإشاعات المغرضة، والدس من هنا او هناك لإثارة الضغينة بينكم وبين قياداتكم من إسرائيل و"حماس" وغيرهم. وعدم التساوق مع اية إشاعات قبل التيقن من الخبر او المعلومة المطروحة، تفاديا لإية ارباكات يسعى لها المغرضون.

إنتبهوا جيدا جدا لنقطة في غاية الأهمية، المؤتمرات لا تعقد كل يوم، ولا عند الحاجة. المؤتمرات قد تحتاج لسنوات طويلة حتى تعقد. وبالتالي فإن مشاركتكم في المؤتمر فرصة ذهبية لإعلاء شأن حركتكم ورايتها في الساحة الوطنية. وبمقدار ما تكونوا على مستوى المؤتمر وتحدياته، بمقدار ما يكون المؤتمر ناجحا ومستجيبا لتطلعاتكم التنظيمية والوطنية.

واتمنى لمؤتمركم النجاح والتوفيق فيما تصبون إليه.

* كاتب فلسطيني يقيم في مدينة رام الله. - oalghoul@gmail.com



الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق
رمز الأمان

28 أيار 2018   الجندي في "الامعري": منذا الذي قتلني؟ - بقلم: حمدي فراج

28 أيار 2018   منظمة التحرير العنوان الوطني - بقلم: عباس الجمعة

27 أيار 2018   دوامة الأسئلة..! - بقلم: عمر حلمي الغول

27 أيار 2018   فلسطين التي نريد..! - بقلم: يوسف شرقاوي

27 أيار 2018   "صفقة غزة" وشرعيات الأمر الواقع..! - بقلم: د. عبير عبد الرحمن ثابت


27 أيار 2018   في رمضان.. حاجز بوجبة قهر..! - بقلم: خالد معالي

26 أيار 2018   الغموض يلف المستقبل..! - بقلم: عمر حلمي الغول

26 أيار 2018   صحة الرئيس ومسألة الرئاسة..! - بقلم: د.ناجي صادق شراب

26 أيار 2018   من سيخلف الرئيس محمود عباس..؟ - بقلم: شاكر فريد حسن



26 أيار 2018   لعله التوقيت الفلسطيني الدائم..! - بقلم: تحسين يقين

26 أيار 2018   .. وماذا بعد الوصول إلى قاع المنحدر؟! - بقلم: صبحي غندور

25 أيار 2018   العالول والقدوة هما المرشحان الأوفر حظا..! - بقلم: محمد خضر قرش








31 اّذار 2017   41 سنة على يوم الأرض: تماسك الفقراء - بقلم: بسام الكعبي





27 اّذار 2011   عداد الدفع المسبق خال من المشاعر الإنسانية..!! - بقلم: محمد أبو علان

13 شباط 2011   سقط مبارك فعادت لنا الحياة - بقلم: خالد الشرقاوي

4 شباط 2011   لا مستحيل..!! - بقلم: جودت راشد الشويكي


21 أيار 2018   رسالــــــة.. إنك تحرثين روحي - بقلم: فراس حج محمد

20 أيار 2018   حكواتي.. في رمضان قديم - بقلم: د. المتوكل طه

20 أيار 2018   ورحل "حارس التراث الفلسطيني" الباحث نمر سرحان - بقلم: شاكر فريد حسن

6 أيار 2018   حول القراءة ومظاهرها غير الثّقافيّة..! - بقلم: فراس حج محمد



8 كانون ثاني 2011   "صحافة المواطن" نافذة للأشخاص ذوي الاعاقة - بقلم: صدقي موسى

10 تشرين ثاني 2010   رساله .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

3 تشرين ثاني 2010   شخبطة صحفية - بقلم: حسناء الرنتيسي

27 تشرين أول 2010   المدلل .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

21 تشرين أول 2010   فضفضة مواطنية - بقلم: حسناء الرنتيسي


4 اّذار 2012   الطقش


26 كانون ثاني 2012   امرأة في الجفتلك



 
 
 
top

English | الصفحة الرئيسية | كاريكاتير | صحف ومجلات | أخبار وتقارير | اّراء حرة | الإرشيف | صوتيات | صحفيون وكتاب | راسلنا

جميع الحقوق محفوظة © لشبكة  أمين الأعلامية 2018- 1996 
تصميم وتطوير شبكة أمين الأعلامية