17 November 2017   Uri Avnery: A History of Idiocy - By: Uri Avnery

16 November 2017   Jordanian and Palestinian Evangelicals unite in Amman - By: Daoud Kuttab

16 November 2017   Losing The Last Vestiges Of Our Moral Fabric - By: Alon Ben-Meir

15 November 2017   Anti-BDS Laws and Pro-Israeli Parliament: Zionist Hasbara is Winning in Italy - By: Romana Rubeo and Ramzy Baroud


13 November 2017   Israel lobby is slowly being dragged into the light - By: Jonathan Cook

10 November 2017   Uri Avnery: Two Meetings - By: Uri Avnery

9 November 2017   Important to implement joint Orthodox council - By: Daoud Kuttab


3 November 2017   Uri Avnery: Who is Afraid of the Iranian Bomb? - By: Uri Avnery


27 October 2017   Uri Avnery: Pickled Cucumbers - By: Uri Avnery

26 October 2017   Refugees and bread subsidy - By: Daoud Kuttab












5 أيلول 2015   "من الأزل".. آخر كتب الراحل جونتر جراس - بقلم: المركز الألماني للإعلام (ألمانيا إنفو/ almania info)



24 تشرين ثاني 2016

الخطابان السياسي والحقوقي.. بين التوافق والهيمنة


بقلم: سليمان ابو ارشيد
طباعة     إرسال في البريد الإلكتروني

ساهمت مؤسسات ما يسمى بـ"المجتمع المدني" التي تشكلت مطلع التسعينيات وتكاثرت في نهايتها، في نشوء وتبلور "خطاب حقوقي" يحاكي المواثيق والقوانين الدولية.

ويتمحور الخطاب المذكور في تعريف الجماهير الفلسطينية داخل الخط الأخضر كـ"أقلية قومية" تنطبق عليها معايير وتعريفات الأقليات، كما وردت في الوثائق الدولية، من حيث كونها "جماعة تقل عددا عن بقية سكان الدولة، ويكون أعضاؤها من مواطنيها، ولهم خصائص أثنية، أو دينية، أو لغوية مختلفة عن تلك الخاصة ببقية السكان، كما أن لديهم الرغبة في المحافظة علي تقاليدهم الثقافية والدينية". أو كما جاء في "إعلان فـيينا" 1993: "الأقلـيات القومـية هي المجموعات التي صارت أقليات داخل حدود الدولة نتيجة أحداث تاريخية وقعت ضد إرادتها، وأن العلاقة بين مثل هذه الأقلية والدولة علاقة مستديمة وأفرادها من مواطني هذه الدولة"، أو إعلان الأمم المتحدة للأقليات للعام 1992، الذي أشار في مادته الأولى إلى الأقليات على أساس الهوية القومية أو الإثنية والثقافية والدينية واللغوية، والذي دعا إلى وجوب حماية وجود هذه الأقليات.

ومع تطور عمل مؤسسات ما يسمى بـ"المجتمع المدني" واتساع مداركها القانونية والحقوقية، تطور هذا التعريف من "أقلية قومية" إلى "أقلية أصلانية"، والتي يقصد بها ما تبقى من شعوب بعد تعرض بلدانها لاستعمار كولونيالي، وأبرز هذه الحالات هي أميركا وأستراليا وكندا وإسرائيل، حيث قام  الغزو الاستيطاني في هذه الحالات بالاستيلاء على مكان الشعب الأصلي الذي تواجد فيه ومنح لنفسه أحقية سياسية وتاريخية على الأرض ومنح للمستعمرين حقوقا إضافية وفوقية، على حساب نهب حقوق المجموعة الأصلانية أو ما تبقى منها، بعد عمليات القتل والتهجير التي اقترفت ضدها، مما زاد من دونيتها.

الخطاب الحقوقي، وإن كانت إيجابياته تكمن في نقل قضية جماهير الداخل الفلسطيني إلى موائد المحافل الدولية، على غرار الاتحاد الأوروبي ومؤسسات الأمم المتحدة، إلا أنها تختزلها من قضية شعب جرى تجزئته بعد استعمار بلاده وتهجير غالبيته وإقامة كيان كولونيالي على أنقاضه، شعب يناضل من أجل العودة وإحقاق حقوقه الوطنية فوق أرضه، إلى مجرد أقلية أو بقايا شعب أصلاني على غرار مجموعات الهنود الحمر في أميركا أو غيرها من بقايا الشعوب المنقرضة، التي تسعى للحصول على حقها في المساواة مع الأغلبية التي تشكل المجتمع الكولنيالي.

هذا الخطاب كان سيكون صالحا لو أخضع لخطاب سياسي مهيمن وشامل، يتفرع عنه مثل هذا الشق الحقوقي الفرعي، الذي يتم توظيفه بعناية للإفادة من المواثيق والمحافل الدولية وطرح قضايانا المدنية أمامها كوسيلة للضغط على دولة إسرائيل لتلبية هذه المطالب. لكن ما يحدث عمليا هو العكس، إذ يهيمن الخطاب الحقوقي على الخطاب السياسي، بفعل ضعف قوى العمل السياسي واختلال الميزان لصالح الجمعيات ومؤسسات ما يسمى بـ"المجتمع المدني" التي باتت تفرض أجندتها وخطابها الحقوقي المجزوء على ساحة العمل الوطني. ومخاطر هذا الخطاب، في أنه لا يتماشى مع توجهات جميع أجزاء الشعب الفلسطيني السياسية، ويحمل إسقاطات سياسية تتناقض والتطلعات الوطنية الفلسطينية وحق تقرير المصير في إطار دولة فلسطينية مستقلة.

وحتى عندما تجري مقارنة الحالة الإسرائيلية بدول استعمارية - استيطانية أخرى في العالم مثل كندا وأستراليا والتي قامت بخطوات عملية  وجدية، وإن كانت غير كافية، تجاه المجموعات الأصلانية التي تعيش بين ظهرانيها، من خلال الاعتراف بحقوقها وانتهاج عدالة تصحيحية لتصحيح الغبن التاريخي أيضًا، نجد إسرائيل مستمرة بتعنتها وإنكارها لــ"حقوق الأقلية الفلسطينية الأصلانية"، علما أن الفلسطينيين داخل الخط الأخضر يختلفون عن بقايا الشعوب الأصلانية في العالم، ليس بسبب كونهم جزء من شعب جرى تمزيق وطنه واشلاؤه فقط، وترتبط مسألة حل قضيتهم بحل قضية شعبهم فقط، بل أيضا، بسبب كون فكر وممارسة الحركة الصهيونية كحركة استعمارية استيطانية ما زال فاعلا وعمليات النهب ما زالت مستمرة إلى يومنا هذا، ولم تتوقف عند مرحلة تاريخية معينة.

الخطاب السياسي يفترض أنه خطاب تعبوي تحشيدي موجه إلى الناس وإلى الأجيال القادمة، في ظل صراع طويل ومرير استمر أجيالا وقد يتواصل إلى أجيال أخرى، وهو خطاب وطني شامل ينطوي على مركبات مدنية وقومية ويراعي الخصوصية، دون أن ينزع هذه الجماهير عن قضية الكل الفلسطيني الكاملة.

* صحافي من الداخل الفلسطيني (1948). - aboirshed@hotmail.com



الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق
رمز الأمان

18 تشرين ثاني 2017   اجتماع القاهرة... وما هو الملطوب؟ - بقلم: راسم عبيدات

17 تشرين ثاني 2017   الإستعمار يهدد الدولة..! - بقلم: عمر حلمي الغول

17 تشرين ثاني 2017   أعذارهم سيئة كذنوبهم..! - بقلم: جواد بولس

17 تشرين ثاني 2017   التوقيت الفلسطيني للمصالحة..! - بقلم: د. محمد المصري

17 تشرين ثاني 2017   سعد الحريري وجزاء سنمار..! - بقلم: محمد خضر قرش

17 تشرين ثاني 2017   رسالة الى الرئيس.. اذا مات الشعب مات كل شيء..! - بقلم: علاء المشهراوي

17 تشرين ثاني 2017   ملاحظات على "هوامش" إميل حبيبي..! - بقلم: سليمان ابو ارشيد

17 تشرين ثاني 2017   حديث لا ينقصه الوضوح..! - بقلم: حمدي فراج

17 تشرين ثاني 2017   مقدسيون.. حذاء مثقوب و"بيئة قهرية"..! - بقلم: د. أحمد جميل عزم

17 تشرين ثاني 2017   مفاتيح الإعلام والكلام الكالح..! - بقلم: بكر أبوبكر

16 تشرين ثاني 2017   استقالة الحريري كإحدى تداعيات فوضى الربيع العربي..! - بقلم: د. إبراهيم أبراش

16 تشرين ثاني 2017   المصالحة ووعد الجنة..! - بقلم: مصطفى إبراهيم

16 تشرين ثاني 2017   حماس.. مرحلة التحصّن بالأمنيات..! - بقلم: د. عادل محمد عايش الأسطل

16 تشرين ثاني 2017   تبعات ارتدادية لأربع هزات خليجية..! - بقلم: د. أحمد جميل عزم

16 تشرين ثاني 2017   مخاطر فكرية خلف الأزمات الراهنة..! - بقلم: صبحي غندور




31 اّذار 2017   41 سنة على يوم الأرض: تماسك الفقراء - بقلم: بسام الكعبي


6 كانون أول 2016   نيلسون مانديلا: حضورٌ يقهرُ الغياب..! - بقلم: بسام الكعبي


3 كانون أول 2016   عادل الأسطة: ناقد لامع ومحاضر بارع..! - بقلم: بسام الكعبي

13 تشرين ثاني 2016   الجريحة داليا نصار تقرأ مسيرة أم وديع بشغف لتنتصر - بقلم: بسام الكعبي




27 اّذار 2011   عداد الدفع المسبق خال من المشاعر الإنسانية..!! - بقلم: محمد أبو علان

13 شباط 2011   سقط مبارك فعادت لنا الحياة - بقلم: خالد الشرقاوي

4 شباط 2011   لا مستحيل..!! - بقلم: جودت راشد الشويكي


10 تشرين ثاني 2017   فيلم "ميلاد مر"؛ أو "يلعن أبو إسرائيل"..! - بقلم: ناجح شاهين


24 تشرين أول 2017   الطّلقة الأخيرة على رأسي الغبيّ* - بقلم: فراس حج محمد




8 كانون ثاني 2011   "صحافة المواطن" نافذة للأشخاص ذوي الاعاقة - بقلم: صدقي موسى

10 تشرين ثاني 2010   رساله .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

3 تشرين ثاني 2010   شخبطة صحفية - بقلم: حسناء الرنتيسي

27 تشرين أول 2010   المدلل .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

21 تشرين أول 2010   فضفضة مواطنية - بقلم: حسناء الرنتيسي


4 اّذار 2012   الطقش


26 كانون ثاني 2012   امرأة في الجفتلك



 
 
 
top

English | الصفحة الرئيسية | كاريكاتير | صحف ومجلات | أخبار وتقارير | اّراء حرة | الإرشيف | صوتيات | صحفيون وكتاب | راسلنا

جميع الحقوق محفوظة © لشبكة  أمين الأعلامية 2017- 1996 
تصميم وتطوير شبكة أمين الأعلامية