19 May 2018   Uri Avnery: The Day of Shame - By: Uri Avnery

17 May 2018   Blaming the victim - By: Daoud Kuttab




13 May 2018   My Home is Beit Daras: Our Lingering Nakba - By: Ramzy Baroud

11 May 2018   Uri Avnery: Who is the vassal? - By: Uri Avnery

10 May 2018   The vengeful audacity of The New York Times - By: Daoud Kuttab



4 May 2018   Uri Avnery: That Woman - By: Uri Avnery

3 May 2018   Abbas’ farewell speech - By: Daoud Kuttab














5 أيلول 2015   "من الأزل".. آخر كتب الراحل جونتر جراس - بقلم: المركز الألماني للإعلام (ألمانيا إنفو/ almania info)

16 كانون ثاني 2017

يوميات مواطن عادي (65):  التفوق الفردي والإخفاق الجماعي


بقلم: نبيل دويكات
طباعة     إرسال في البريد الإلكتروني

أثار انتباهي منذ ما يقارب الاسبوعين خبر في احدى وسائل الاعلام المحلية يشير الى قيام شبكة نسوية عالمية بترشيح سيدة فلسطينية لجائزة المنصة العالمية للمرأة، بعد ان حصلت المرشحة على دعم عشرات الشبكات الاقليمية والدولية، ويفصّل الخبر بأن الترشيح سابقة في تاريخ الحركة النسوية، حيث تعتبر  الجائزة الارفع على مستوى العالم. وجرى تداول الخبر لاحقاً في وسائل اعلام اخرى محدودة وبنفس الصيغة تقريباً.

توقعت أن نشهد في الايام اللاحقة تفاعلاً واسعاً مع هذا الحدث، ليس فقط من الهيئات والمؤسسات النسوية والحقوقية وانما من كل الهيئات والمؤسسات المجتمعية عامة، الرسمية وغير الرسمية. لكن توقعاتي خابت، على الأقل حتى الآن، وبقي الموضوع في الحدود التي ذكرتها. ومنذ ذلك الوقت فان سؤالاً واحداً لا يتوقف عن الالحاح من أجل طرحه ونقاشه، كيف يتفوق الافراد؟

مرت في ذاكرتي عشرات الأحداث المشابهة، فوز معلمة فلسطينية بجائزة افضل معلمة على مستوى العالم خلال العام 2016، أسير فلسطيني يخوض اطول اضراب عن الطعام في التاريخ، اعلامي فلسطيني يدخل موسوعة جينيس بأطول حوار اذاعي. عشرات حالات التفوق خلال السنوات الاخيرة في مجالات الصحة، التعليم، الاعلام، الهندسة، الفن والموسيقى، الرياضة، القانون، الثقافة... وغيرها الكثير من المجالات التي لا تنطبق عليها العبارة الشائعة "يصعب حصرها"، بل من الممكن حصرها لو توفر الاهتمام والدافعية لذلك.

اما عند محاولة الاجابة على السؤال اعلاه فانه سرعان ما تبرز عشرات الاسئلة عن جهات الدعم والاسناد لكل حالة، وطرق وانواع الدعم، ومناهج وآليات العمل المتبعة وغيرها من الاسئلة التي يمكن للإجابة عليها ان توضح طبيعة الجهد والعمل الجماعي المنظم الذي  بُذِل للوصول الى تحقيق اي انجاز او تفوق في اي من تلك المجالات. لكن المحصلة النهائية التي يمكن الوصول اليها هي وجود الكثير من المؤشرات على ان تلك الانجازات لم تكن الا حصيلة جهد وارادة فردية.

البيئة المحيطة لم تكن داعمة ومشجعة في معظم الاحوال والحالات، او على الاقل لم تكن احدى عوامل النجاح والتفوق. بل ربما تضمنت في بعض الاحيان معيقات امام طموح وارادة الافراد. ولو كانت هذه البيئة تتضمن اية عوامل ساهمت في التفوق، او بالحد الأدنى تم استثمار التفوق الفردي والاستفادة منه جماعياً لأصبحنا من بين اكثر دول العالم تقدماً. ويمكن تلخيص المعادلة بالسؤال مثلاً عن تصنيف نظام التعليم في فلسطين على المستوى العالمي مقارنة بحصول معلمة فلسطينية على لقب افضل معلمة على مستوى العالم؟ وبالطبع هذا السؤال مسحوب على كل المجالات الاخرى.

خلاصة القول ان تفوق الافراد في اي مجال من المجالات على المستوى المحلي والاقليمي والدولي ليس له رصيد في الحساب الجماعي المنظم، وانما هو حصيلة جهد وارادة فردية. ولا يغير من هذا الواقع الطقوس والمظاهر الاحتفالية التي تظهر هنا وهناك عند كل حالة تفوق. وبدلاً من ممارسة هذه الطقوس فإننا احوج ما نكون مع كل حالة ومجال تفوق ان نبدأ بطرح تلك الأسئلة الصعبة عن طبيعية المؤسسات التي نقوم ببنائها، ونظام وآليات عملها، والنتائج التي تحققها، وطبيعة ومدى الدعم والتمكين الذي تقدمه للأفراد والمجموعات التي تعمل بينها ومن اجلها. وبدون طرح تلك الأسئلة فإننا سنجد انفسنا وقد انطبق علينا المثل الشعبي القائل "تيتي تيتي مثل ما رحتي جيتي".

* كاتب وناقد يقيم في مدينة رام الله. - Nabilsd2004@yahoo.com



الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق
رمز الأمان


23 أيار 2018   حيفا تنتصر لغزة والقدس..! - بقلم: راسم عبيدات

23 أيار 2018   أبو ديس ورواتب غزة.. ليست القضية - بقلم: د. أحمد جميل عزم

22 أيار 2018   مخيم اليرموك يجلو غبار الحرب - بقلم: عمر حلمي الغول

22 أيار 2018   حال القدس في رمضان..! - بقلم: خالد معالي

22 أيار 2018   غزة المحاصرة وذكرى النكبة..! - بقلم: خليل أبو يحيى



22 أيار 2018   العرب والمرحلة الثالثة في القرن الـ21 - بقلم: د. أحمد جميل عزم

22 أيار 2018   رفع الإجراءات العقابية أولًا - بقلم: هاني المصري

21 أيار 2018   حالة الرئيس الفلسطيني الصحية.. والسيناريو القادم - بقلم: د. عبير عبد الرحمن ثابت

21 أيار 2018   السجان ليبرمان والنواب..! - بقلم: عمر حلمي الغول

21 أيار 2018   من غزة للقدس، بطولة شعب لا يقهر - بقلم: د. مصطفى البرغوتي


21 أيار 2018   الموروث الاسلامي ورواية "الاسرائيليات"..! - بقلم: بكر أبوبكر








31 اّذار 2017   41 سنة على يوم الأرض: تماسك الفقراء - بقلم: بسام الكعبي





27 اّذار 2011   عداد الدفع المسبق خال من المشاعر الإنسانية..!! - بقلم: محمد أبو علان

13 شباط 2011   سقط مبارك فعادت لنا الحياة - بقلم: خالد الشرقاوي

4 شباط 2011   لا مستحيل..!! - بقلم: جودت راشد الشويكي


21 أيار 2018   رسالــــــة.. إنك تحرثين روحي - بقلم: فراس حج محمد

20 أيار 2018   حكواتي.. في رمضان قديم - بقلم: د. المتوكل طه

20 أيار 2018   ورحل "حارس التراث الفلسطيني" الباحث نمر سرحان - بقلم: شاكر فريد حسن

6 أيار 2018   حول القراءة ومظاهرها غير الثّقافيّة..! - بقلم: فراس حج محمد



8 كانون ثاني 2011   "صحافة المواطن" نافذة للأشخاص ذوي الاعاقة - بقلم: صدقي موسى

10 تشرين ثاني 2010   رساله .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

3 تشرين ثاني 2010   شخبطة صحفية - بقلم: حسناء الرنتيسي

27 تشرين أول 2010   المدلل .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

21 تشرين أول 2010   فضفضة مواطنية - بقلم: حسناء الرنتيسي


4 اّذار 2012   الطقش


26 كانون ثاني 2012   امرأة في الجفتلك



 
 
 
top

English | الصفحة الرئيسية | كاريكاتير | صحف ومجلات | أخبار وتقارير | اّراء حرة | الإرشيف | صوتيات | صحفيون وكتاب | راسلنا

جميع الحقوق محفوظة © لشبكة  أمين الأعلامية 2018- 1996 
تصميم وتطوير شبكة أمين الأعلامية