25 May 2018   Uri Avnery: The Luck of the Gambler - By: Uri Avnery




19 May 2018   Uri Avnery: The Day of Shame - By: Uri Avnery

17 May 2018   Blaming the victim - By: Daoud Kuttab




13 May 2018   My Home is Beit Daras: Our Lingering Nakba - By: Ramzy Baroud

11 May 2018   Uri Avnery: Who is the vassal? - By: Uri Avnery

10 May 2018   The vengeful audacity of The New York Times - By: Daoud Kuttab















5 أيلول 2015   "من الأزل".. آخر كتب الراحل جونتر جراس - بقلم: المركز الألماني للإعلام (ألمانيا إنفو/ almania info)

20 كانون ثاني 2017

سياسة هدم البيوت اعلان حرب على الوجود الفلسطيني في الـ 48


بقلم: سليمان ابو ارشيد
طباعة     إرسال في البريد الإلكتروني

المخطط الذي يستهدف قرية أم الحيران هو نموذج مصغر عن المخطط الصهيوني في فلسطين، حيث تم اقتلاع وتشريد أهلها الاصلييين، وإحلال مستوطنين يهود مكانهم، على أراضي قراهم، وفي قي قلب مدنهم، وأحيانا في بيوتهم التي ظلت عامرة في يافا وحيفا وصفد وبيسان وسائر المدن الفلسطينية، التي أفرغت من أهلها في نكبة 1948.
.
عملية الإجلاء والإحلال تتكرر في أم الحيران من خلال مخطط نافذ لإقامة مستوطنة حيران على أنقاض بيوت أم الحيران بعد إخلاء سكانها الأصليين وهدم قريتهم، تماما، مثلما بنوا 'تسيبوري' على أنقاض صفورية، و'بيت شان' على ركام بيوت بيسان، و'أشكلون' على أطلال عسقلان، ها هم وبعد 67 عاما على النكبة، يفترض أن الفلسطينيين الذين ظلوا في وطنهم تحولوا خلالها إلى مواطنين متساوي الحقوق، يسعون وفي 'وضح النهار' لاقتلاع السكان الأصليين لأم الحيران وإحلال مستوطنين يهود محلهم بعد مصادرة أرضهم واسم قريتهم.

معاناة أهالي أم الحيران بدأت عام 2003 بعد مصادقة المجلس القطري للتخطيط والبناء على المخطط الذي  يقضي بإقامة مستوطنة حيران التي سيصل عدد سكانها إلى 12 ألف مستوطن على أراضيهم، حيث استلم أهالي القرية أوامر إخلاء وإبعاد، وفي عام 2004 بدأ سكان القرية بتلقي أوامر هدم على بيوتهم. وبعد مسار قضائي طويل، ردت المحكمة العليا في شهر أيار/مايو 2015 الالتماس الذي قدمه السكان ضد هدم قريتهم، وأجازت إخلاءهم من بيوتهم، وهدمها وإقامة مستوطنة لليهود مكانها.

وأم الحيران هي واحدة من 36 قرية في النقب لا تعترف بها إسرائيل رغم أن جميعها تستوفي معاییر دائرة الإحصاء المركزیة لتعریف بلدة، من حيث كونها مكانا مأھولا بصورة ثابتة، یقطنه أكثر من 40 بالغا، توجد بھا إدارة مستقلة، وھي غیر موجودة ضمن مسطح النفوذ البلدي التابع لبلدة أخرى، في حين أن المعیار الوحید الناقص ھو إعلان وزیر الداخلیة أن المكان هو بلدة. ويبلغ عدد سكان أصغر هذه القرى 400 نسمة فيما يصل عدد سكان أكبرها إلى 5800 نسمة، بينما ييلغ مجموع سكانها 85 ألف إنسان، وتبغي إسرائيل من وراء اقتلاعها إلى استكمال السيطرة على مليون دونم إضافية من أراضي النقب.

خطوط التقاطع والشبه واضحة مع ما جرى في الجليل والساحل عام 1948 من إجلاء وإحلال لإحكام قبضة المؤسسة الإسرائيلية على الأرض، وكأن 'نكبة النقب' تأخرت 69 عاما، استكملت إسرائيل خلالها سياسة الإجلاء والإحلال في الشمال والمركز قبل أن تتجه جنوبا وتستكمل مهمتها هناك.

'نكبة النقب' التي يجب منع وقوعها اليوم تتشابك مع تداعيات نكبة 48 في الجليل والمثلث، وما رافقها من عمليات إجلاء وسيطرة على الأرض في الجليل والمثلث، وما زالت حلقاتها المتعلقة بمحاصرة مسطحات بناء القرى والمدن العربية ومصادرة مناطق نفوذها تتواصل، وتتسبب ما يسمى بالبناء غير المرخص كسلاح وحيد لكسر حالة الحصار تلك، حيث يقدر عدد البيوت العربية غير المرخصة والتي يتهددها شبح الهدم، بما فيها بيوت القرى غير المعترف بها في النقب بحوالي 50 ألف بيت.

وكانت عملية الهدم، المفاجئة بتوقيتها وبسهولة تنفيذها، والتي شملت 11 بيتا في قلنسوة، الطلقة الأولى في الحرب التي أعلن عنها نتنياهو، وأراد لها ان تتواصل بعملية إخلاء أم الحيران التي فاجأت المؤسسة الإسرائيلية بجاهزيتها وتصديها ودفاع أهلها البطولي عن بيوتهم، مسطرة مثالا ونموذجا في كيفية مواجهة مخططات السلطة الاقتلاعية وإحباطها.

أم الحيران تستطيع أن تقول بفخر اليوم إنها أوقفت زحف 'قوات' نتنياهو، وتقدم 'مقاتلي' شرطة إسرائيل كما وصفتهم الناطقة بلسانها بعد "عملية أم الحيران"، لأن هذا النموذج هو بمثابة ضوء أحمر لمتخذي القرار ومؤشر للغضب القادم، في حال أصرت السلطة على مواصلة مخططاتها العدوانية ضد العرب في النقب والجليل والمثلث، مؤشر ينذر بانتفاضة لم تدخر المؤسسة بقيادة اليمين الاستيطاني الذي يتزعمه نتنياهو أي جهد في مراكمة أسباب وعوامل انفجارها، ومثلما كانت أم السحالي مقدمة لهبة القدس والأقصى  في العام 2000 ستكون أم الحيران مقدمة لما هو أشد من ذلك، إذا لم يوقف نتنياهو الحرب التي أعلنها على العرب في إسرائيل.

* صحافي من الداخل الفلسطيني (1948). - aboirshed@hotmail.com



الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق
رمز الأمان


26 أيار 2018   لعله التوقيت الفلسطيني الدائم..! - بقلم: تحسين يقين

26 أيار 2018   .. وماذا بعد الوصول إلى قاع المنحدر؟! - بقلم: صبحي غندور

25 أيار 2018   العالول والقدوة هما المرشحان الأوفر حظا..! - بقلم: محمد خضر قرش

25 أيار 2018   كل السلامة للرئيس.. فماذا عن سلامتنا؟ - بقلم: عدنان الصباح

25 أيار 2018   السويسري القبيح..! - بقلم: عمر حلمي الغول

25 أيار 2018   السلام وعين النملة..! - بقلم: حمدي فراج

25 أيار 2018   مخيم اليرموك له وجه..! - بقلم: د. أحمد جميل عزم


25 أيار 2018   في حب الكلاب والقطط..! - بقلم: ناجح شاهين

24 أيار 2018   خواطر فكرية في شهر القرآن الكريم - بقلم: صبحي غندور

24 أيار 2018   برنارد لويس: الوجه العاري للاستشراق..! - بقلم: سليمان ابو ارشيد

24 أيار 2018   إيران والصفقة النهائية.. طريقة ترامب التفاوضية - بقلم: د. أحمد جميل عزم

23 أيار 2018   المستعمر فريدمان على حقيقته..! - بقلم: عمر حلمي الغول









31 اّذار 2017   41 سنة على يوم الأرض: تماسك الفقراء - بقلم: بسام الكعبي





27 اّذار 2011   عداد الدفع المسبق خال من المشاعر الإنسانية..!! - بقلم: محمد أبو علان

13 شباط 2011   سقط مبارك فعادت لنا الحياة - بقلم: خالد الشرقاوي

4 شباط 2011   لا مستحيل..!! - بقلم: جودت راشد الشويكي


21 أيار 2018   رسالــــــة.. إنك تحرثين روحي - بقلم: فراس حج محمد

20 أيار 2018   حكواتي.. في رمضان قديم - بقلم: د. المتوكل طه

20 أيار 2018   ورحل "حارس التراث الفلسطيني" الباحث نمر سرحان - بقلم: شاكر فريد حسن

6 أيار 2018   حول القراءة ومظاهرها غير الثّقافيّة..! - بقلم: فراس حج محمد



8 كانون ثاني 2011   "صحافة المواطن" نافذة للأشخاص ذوي الاعاقة - بقلم: صدقي موسى

10 تشرين ثاني 2010   رساله .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

3 تشرين ثاني 2010   شخبطة صحفية - بقلم: حسناء الرنتيسي

27 تشرين أول 2010   المدلل .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

21 تشرين أول 2010   فضفضة مواطنية - بقلم: حسناء الرنتيسي


4 اّذار 2012   الطقش


26 كانون ثاني 2012   امرأة في الجفتلك



 
 
 
top

English | الصفحة الرئيسية | كاريكاتير | صحف ومجلات | أخبار وتقارير | اّراء حرة | الإرشيف | صوتيات | صحفيون وكتاب | راسلنا

جميع الحقوق محفوظة © لشبكة  أمين الأعلامية 2018- 1996 
تصميم وتطوير شبكة أمين الأعلامية