19 May 2018   Uri Avnery: The Day of Shame - By: Uri Avnery

17 May 2018   Blaming the victim - By: Daoud Kuttab




13 May 2018   My Home is Beit Daras: Our Lingering Nakba - By: Ramzy Baroud

11 May 2018   Uri Avnery: Who is the vassal? - By: Uri Avnery

10 May 2018   The vengeful audacity of The New York Times - By: Daoud Kuttab



4 May 2018   Uri Avnery: That Woman - By: Uri Avnery

3 May 2018   Abbas’ farewell speech - By: Daoud Kuttab

2 May 2018   Europe And Turkey: The End Of Illusion - By: Gilles Pargneaux, Alon Ben-Meir, and Arbana Xharra














5 أيلول 2015   "من الأزل".. آخر كتب الراحل جونتر جراس - بقلم: المركز الألماني للإعلام (ألمانيا إنفو/ almania info)

29 اّذار 2017

الثقافة العربية والمثقفون العرب..!


بقلم: حسين عوض
طباعة     إرسال في البريد الإلكتروني

الثقافة: هي مجموعة من القيم المشتركة بين مجموعة من الناس تمتاز ثقافة الفرد بالمعرفة، أما بالنسبة للمجتمع ترتبط الثقافة بالمميزات الاجتماعية حيث تعتبر العادات والتقاليد جزء من ثقافة المجتمع، وكذلك الكتب والتاريخ والمسرح والسينما تدخل ضمن ثقافة المجتمع.

أما الثقافة السياسية فهي مجموعة من المعتقدات والقيم والعادات والتقاليد والأفكار التي تكون المجتمع سياسيا، وللثقافة السياسية دورفي غاية الخطورة ومهم للغاية في بناء وتشكيل وصناعة القرار السياسي.

يقول د. احسان الهندي: الثقافة هي جملة معارف مكتسبة يتلقاها المرء منذ لحظة ولادته حتى لحظة وفاته، وكون الثقافة مكتسب لا يعني انها فردية أو شخصية بحتة، ويوجد في كل مجتمع درجة معينة من التراكم الثقافي على شكل عادات وتقاليد وقيم يمكن أن نطلق عليها اسم العقلية الاجتماعية.

الحداثة: لا تعني رفض التراث والقطيعة مع الماضي، بل تعني تحديث القديم وبشكل خاص في المجالات الثقافية والفكرية والسياسية في المجتمع، أي التعامل مع التراث على مستوى المعاصرة أي مواكبة النقد والتطور في العالم، والعمل على أن تكون الحداثة هي حداثة عربية.

إن العقلية المستقبلية التي يدعو اليها قسطنطين زريق في كتابه نحن والمستقبل متأصلة في العقلانية أي في الايمان بالعقل (العقل اليقظ والمتطور والفاعل رائدا وضابطا وحاكما) وهي تقوم على عدة اركان تأتي في طليعتها الموضوعية والواقعية والنهج العلمي والالتزام الخلقي.

يكشف الجابري أن نقد العقل العربي هو القاعدة المعرفية لكل قراءة تريد لذاتها أن تكون علمية لتراثنا من جهة، وللنظر في الكيفية التي يعالج بها العقل العربي القضايا والمشاكل التي تواجهه وهذه عينة للدعوات العديدة للعقلانية.

يتهم البعض الثقافة العربية بأنها ثقافة شكل لا ثقافة مضمون، أو ثقافة تشدد على اللفظ لا على المعنى، يقول البرت حوراني في كتابة الفكر العربي في عصر النهضة (العرب أشد شعوب الأرض احساسهم بلغتهم).

يبدو أن الثقافة العربية هي في حالة صراع وصيرورة، صراع بين قيم التعدية والقيم الحرة والسلفية والمستقبلية والابداع والانغلاق والانفتاح والعمودية والافقية والطاعة والتمرد، والثقافة السائدة هي التي تركز على القيم الفورية، وهناك ثقافة اصلاحات نستنتج أن القيم التقليدية هي الغالبة في ثقافتنا العربية.

يقول احسان عباس: إن الحفاظ على اللغة العربية الأم هو في مقدمة كل المظاهر التي تحفظ اصالة الثقافة القومية، لا لأنها لغة دين وحسب بل لأنها لغة جميع الناس في العالم العربي على المستوى الديني والثقافي والتعامل اليومي، إن اللغة التي وقفت عند المستوى الديني وحده أصبحت رموزا محنطة، واللغات التي وقفت عند حد التعامل اليومي كالهجات الدارجة عجزت عن دخول مجالات الفكر والفن الصحيح والمشاعر العميقة.

هناك تعريفات كثيرة ومتنوعة من حيث نوع المثقف وانواع الثقافات، وهناك صعوبة في تعريف المثقف، المثقف هو الذي يضع نظرة شاملة لتغيير المجتمع، يرى جان بول سارتر (المثقف انسان يتدخل ويدس انفه فيما لا يعنيه) والمثقف هو الذي يمتلك قدرا عاليا من الثقافة والنظرة الشمولية وقدرا واسعا من الالتزام الفكري والسياسي تجاه مجتمعه.

وهناك ظاهرة في العالم العربي عدم قدرة العديد من المثقفين من تحمل مسؤولياتهم في المجتمع الذي يعيشون فيه، ويبدو دور المثقف هامشي، وفي كتاب ادوارد سعيد (المثقف والسلطة) يذكر ضرورة تفادي تدجين المثقف والغاء دوره وفاعليته في المجتمع من قبل السلطة، وما اكثرهم في العالم العربي وبالتحديد في السنوات الأخيرة كانوا يتسابقون في تصريحاتهم بالدفاع عن الأنظمة الشمولية والفاسدة في تبرير كل ممارساتهم القمعية.

* فلسطيني مقيم في النرويج. - besan831@hotmail.com



الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق
رمز الأمان

21 أيار 2018   الموروث الاسلامي ورواية "الاسرائيليات"..! - بقلم: بكر أبوبكر

20 أيار 2018   أوروبا بين نارين..! - بقلم: عمر حلمي الغول

20 أيار 2018   الأمم المتحدة شاهد زور..! - بقلم: د. إبراهيم أبراش


20 أيار 2018   ورحل "حارس التراث الفلسطيني"..! - بقلم: شاكر فريد حسن

20 أيار 2018   المشهد الدولي وفلسطين..! - بقلم: عباس الجمعة

20 أيار 2018   تمور الاحتلال.. هل تفسد الصوم؟ - بقلم: خالد معالي

19 أيار 2018   متاهة السراب..! - بقلم: عمر حلمي الغول


19 أيار 2018   القُدسُ بالطِّقس الرّمَضَاني..! - بقلم: أحمد إبراهيم

19 أيار 2018   هنيّة قائدا للمقاومة السلمية بالضفة..! - بقلم: بكر أبوبكر



19 أيار 2018   إن أبدعنا في البقية..! - بقلم: تحسين يقين

18 أيار 2018   إعادة هيكلة المجلس - بقلم: عمر حلمي الغول








31 اّذار 2017   41 سنة على يوم الأرض: تماسك الفقراء - بقلم: بسام الكعبي





27 اّذار 2011   عداد الدفع المسبق خال من المشاعر الإنسانية..!! - بقلم: محمد أبو علان

13 شباط 2011   سقط مبارك فعادت لنا الحياة - بقلم: خالد الشرقاوي

4 شباط 2011   لا مستحيل..!! - بقلم: جودت راشد الشويكي


20 أيار 2018   حكواتي.. في رمضان قديم - بقلم: د. المتوكل طه

20 أيار 2018   ورحل "حارس التراث الفلسطيني" الباحث نمر سرحان - بقلم: شاكر فريد حسن

6 أيار 2018   حول القراءة ومظاهرها غير الثّقافيّة..! - بقلم: فراس حج محمد




8 كانون ثاني 2011   "صحافة المواطن" نافذة للأشخاص ذوي الاعاقة - بقلم: صدقي موسى

10 تشرين ثاني 2010   رساله .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

3 تشرين ثاني 2010   شخبطة صحفية - بقلم: حسناء الرنتيسي

27 تشرين أول 2010   المدلل .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

21 تشرين أول 2010   فضفضة مواطنية - بقلم: حسناء الرنتيسي


4 اّذار 2012   الطقش


26 كانون ثاني 2012   امرأة في الجفتلك



 
 
 
top

English | الصفحة الرئيسية | كاريكاتير | صحف ومجلات | أخبار وتقارير | اّراء حرة | الإرشيف | صوتيات | صحفيون وكتاب | راسلنا

جميع الحقوق محفوظة © لشبكة  أمين الأعلامية 2018- 1996 
تصميم وتطوير شبكة أمين الأعلامية