9 November 2018   America Must Not Live And Die By The Gun - By: Alon Ben-Meir

8 November 2018   What do the midterms mean for the region? - By: Daoud Kuttab

5 November 2018   Why Is Israel Afraid of Khalida Jarrar? - By: Ramzy Baroud


1 November 2018   Turkey and Jordan: An alliance that needs attention - By: Daoud Kuttab



24 October 2018   Will the Arab League open to civil society? - By: Daoud Kuttab


18 October 2018   Best way to respond to the disappearance of Khashoggi - By: Daoud Kuttab

16 October 2018   Should the US Stop Enabling Israel? - By: Alon Ben-Meir


11 October 2018   Netanyahu Is Destroying Both Israel And The Palestinians - By: Alon Ben-Meir














5 أيلول 2015   "من الأزل".. آخر كتب الراحل جونتر جراس - بقلم: المركز الألماني للإعلام (ألمانيا إنفو/ almania info)

1 كانون أول 2017

المسرحية تستعر..!


بقلم: حمدي فراج
طباعة     إرسال في البريد الإلكتروني

المسرحية في الشرق الاوسط تستعر، والمشاهد تتزاحم، والكومبارس كما الابطال في عددهم وأشكالهم وهيئاتهم وطرائق حديثهم، يقلدونهم ويحاكونهم وهم يعرفون في قرارة نفسهم انهم مجرد كومبارس، وان ما تبقى من كل اعمارهم، بغض النظر عما تبقى منها، لن يصلوا عبر هذه الادوار الى ما يمكن ان يوفر لهم الحد الادنى من الرقي الى مصاف البطولة والنجومية والمجد، ذلك ببساطة ان هذا مغاير لشروط الاخراج والانتاج والسيناريو المسبق.

صعدت في المشهد شبه الاخير الى الخشبة مساعدة المنتج، التي اقتضى الدور ان تختلف قليلا مع رئيسها، اجتمعت مع عدد من الممثلين، كي تثني على ادوارهم واهميتها في هذه الوصلة من المسرحية، تبرعت لاطفال اليمن الذين يموتون جوعا، ماذا؟ اطفال يموتون جوعا؟ هل هذا تمثيل؟ هل احد لا يعرف من المشاهدين ما معنى الموت جوعا في عصر الحضارة والتمدن والانترنت والوجبات السريعة؟ فما بالكم حين يكون هذا الجوع القاتل موجه "خص نص" للاطفال، هل هذا ما تفتقت به ذهنية مساعدة المنتج ان تتبرع ببعض المال النقدي كي تنقذ اطفال اليمن من الجوع القاتل الذي يفتك بالملايين منهم وهم ينظرون اليها بعيون هدها الجوع والصبر والمرض القادم اليهم عبر سلاحها الفتاك الذي تبيعه "للابطال" بالمليارات  كي يقصفوهم به، فتتبرع بالملاليم لانقاذ بعض الاطفال في الفصل القادم من المسرحية.

على الجانب الايمن من المسرح، يدور الحديث عن تعيين سفير جديد بدلا من السفيرة لتجاوز موضوع السفارة، في حين ان الموضوع الاساسي "وادي عربة"، وعلى الجانب الايسر يتأجل فتح الطريق ويؤجل الاخوة مصالحتهم ويحظر على اي وزير الكلام عنها بعد التهديد بفك رقبة كل من يعارضها، والموضوع الاساسي هو "اوسلو". وعلى الجانب السفلي يتقرر تحرير الصحراء من الارهاب قبل حلول الربيع بالقوة الغاشمة، والموضوع الاساسي هو "كامب ديفيد".  ويظهر وسط الخشبة حمار وبردعة لتجسيد المثل الشعبي الذي يقول "لم يقدر على الحمار فعض البردعة". وعندما تتمكن هذه الكيانات المريضة  من فض اتفاقاتها، فإنها بالضرورة ستتشافى من كل امراضها وتستطيع حل كل اشكالياتها، خاصة وان الظروف اليوم مواتية اكثر من الامس، حتى لو ذهبوا للفض فرادى، فما بالكم مجتمعين؟

في الفصل السابق، لعبت مساعدة المنتج دورا هزليا فكاهيا يدمي القلوب، حين فاخرت بوعد جدها المخزي في التاريخ، لص سرق مدينة ومنحها هدية لقاتل مأجور، ليقوم بعد ذلك بما يترتب عليه من واجب تطهيرها من سكانها، ويقيم عليها مملكته، ثم استدعت حفيد القاتل ورقصت واياه رقصة عجيبة تضع يدها في جيوبه ويضع يديه على خاصرتها فتكتشف انه بلا جيوب ويكتشف انها بلا خاصرة، او بخاصرة اكل الدهر عليها وشرب.

الخلفية الموسيقة للمتنبي: لعمرك ما ضاقت بلاد بأهلها / ولكن احلام الرجال تضيق.

* كاتب صحفي فلسطيني يقيم في مخيم الدهيشة- بيت لحم. - hamdifarraj@yahoo.com



الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق
رمز الأمان

12 تشرين ثاني 2018   عملية خان يونس، إلى متى ستصمد الرواية الاسرائيلية؟ - بقلم: مصطفى إبراهيم

12 تشرين ثاني 2018   إفشال العملية.. قطاع غزة ليس مستباحًا - بقلم: هيثم أبو الغزلان

12 تشرين ثاني 2018   قراءة في عملية خانيونس..! - بقلم: خالد معالي

12 تشرين ثاني 2018   الوحدة الوطنية ضرورة موضوعية وليست حلمًا رومانسيًا - بقلم: شاكر فريد حسن

12 تشرين ثاني 2018   دروس من وعد بلفور المشؤوم..! - بقلم: المحامي إبراهيم شعبان

12 تشرين ثاني 2018   الديمقرطيون والفوز الناقص..! - بقلم: عمر حلمي الغول

12 تشرين ثاني 2018   الأصولية الشيطانية الغربية لتطويع الدول..! - بقلم: حسن العاصي


11 تشرين ثاني 2018   وجع القدس.. حقيقة أم مبالغة؟ (2) - بقلم: زياد أبو زياد


11 تشرين ثاني 2018   خطوات أخرى على طريق "المفاوضات السرية"..! - بقلم: معتصم حمادة

11 تشرين ثاني 2018   الشارع الفلسطيني.. الواقع وضرورة خلق تجارب إجماعية - بقلم: فادي أبو بكر

11 تشرين ثاني 2018   قطاع غزة.. التهدئة والمصالحة..! - بقلم: علي جرادات


11 تشرين ثاني 2018   الشاهد شب عن الطوق..! - بقلم: عمر حلمي الغول






8 حزيران 2018   ..هكذا خسر قطاع غزة أكثر من 40% من مساحته..! - بقلم: وسام زغبر







27 اّذار 2011   عداد الدفع المسبق خال من المشاعر الإنسانية..!! - بقلم: محمد أبو علان

13 شباط 2011   سقط مبارك فعادت لنا الحياة - بقلم: خالد الشرقاوي

4 شباط 2011   لا مستحيل..!! - بقلم: جودت راشد الشويكي


10 تشرين ثاني 2018   لا تفتح البابَ للذئب..! - بقلم: د. المتوكل طه

5 تشرين ثاني 2018   في انفلات الاستبداد على رقاب العباد..! - بقلم: حسن العاصي

19 تشرين أول 2018   كريستينا ياسر كريستينا..! - بقلم: د. أحمد جميل عزم


12 أيلول 2018   الثقافة بين التعهير والتطهير..! - بقلم: فراس حج محمد


8 كانون ثاني 2011   "صحافة المواطن" نافذة للأشخاص ذوي الاعاقة - بقلم: صدقي موسى

10 تشرين ثاني 2010   رساله .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

3 تشرين ثاني 2010   شخبطة صحفية - بقلم: حسناء الرنتيسي

27 تشرين أول 2010   المدلل .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

21 تشرين أول 2010   فضفضة مواطنية - بقلم: حسناء الرنتيسي


4 اّذار 2012   الطقش


26 كانون ثاني 2012   امرأة في الجفتلك



 
 
 
top

English | الصفحة الرئيسية | كاريكاتير | صحف ومجلات | أخبار وتقارير | اّراء حرة | الإرشيف | صوتيات | صحفيون وكتاب | راسلنا

جميع الحقوق محفوظة © لشبكة  أمين الأعلامية 2018- 1996 
تصميم وتطوير شبكة أمين الأعلامية