13 September 2018   Jordan and Jerusalem - By: Daoud Kuttab

11 September 2018   The Veiled Danger of the ‘Dead’ Oslo Accords - By: Ramzy Baroud


6 September 2018   Funding UNRWA should not be placed on shoulders of Arabs - By: Daoud Kuttab



30 August 2018   UNRWA again in the Trump Cross hair - By: Daoud Kuttab


24 August 2018   My Fifty Years With Uri Avnery - By: Adam Keller

















5 أيلول 2015   "من الأزل".. آخر كتب الراحل جونتر جراس - بقلم: المركز الألماني للإعلام (ألمانيا إنفو/ almania info)

4 نيسان 2018

مونتاج.. من مسيرة العودة


بقلم: د. أحمد جميل عزم
طباعة     إرسال في البريد الإلكتروني

ما حدث في غزة الجمعة الفائتة، أثناء مسيرة الجماهير الفلسطينية باتجاه الحدود، هو في جزء كبير منه معركة "الصورة"، وما حدث بعد المسيرة، هو نموذج واضح لكيف يجري اللعب بالأحداث، والصور، إعلامياً وسياسياً. هو درس يستحق من الإعلاميين وأساتذة الإعلام تدريسه لطلبتهم، عن كيفية تقديم الخبر، وكيفية "التلاعب" به.

قدّم أحد ضباط الجيش الإسرائيلي، العاملين في الشق الإعلامي للصراع، كاريكاتيرا، من مصدر عربي، مع تحريفه، فالرسم الذي تظهر فيه عائلة فلسطينية مسالمة، تقليدية، تحمل مفتاح العودة، وتمشي باتجاه الحدود، حيث يواجهها الجنود الإسرائيليون، القناصة، الذين قتلوا وجرحوا قرابة 1500 شخص (16 شهيدا)، في المسيرة، ظهروا في الرسم المحرف، وقد اختفى الجنود، ولكن وقف خلفهم مسلّح فلسطيني يرغمهم على السير، وكأنّ الجماهير التي خرجت مرغمة ومدفوعة، وهذا محور أساسي في الدعاية الصهيونية حاليا.

ما يزال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يزعم أنّ الجيش الإسرائيلي، هو "الأكثر أخلاقية في العالم"، ويهاجم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على هذا الأساس، لأنه انتقد الإسرائيليين، ووصف نتنياهو، بأنّه "إرهابي" ويذكّره أنّ الجيش التركي يقتل المدنيين، ويقصفهم، في إِشارة على ما يبدو للعمليات التركية ضد الأكراد في سورية.

نشرت "نيويورك تايمز" تقريراً مفصلاً عن معركة "الفيديوهات" بين الفلسطينيين والإٍسرائيليين، بعد المسيرة، وأشارت إلى فيديوهين نشرهما الجيش الإسرائيلي أثناء وبعد الأحداث، مع تلميح أنهما لا علاقة لهما بالمسيرة، وأنهما خضعا للمونتاج والإضافة، أحدهما لمجموعة مسلحين فلسطينيين، قيل إنهم يخترقون الحدود وجرى الرد عليهم بنيران الدبابات، (فيما يبدو أنه من مواجهة سابقة)، فأقحمت هذه الصور وكأنها من المسيرة. و"مونتاج" آخر لمتظاهرين يلقون حجارة وزجاجات حارقة. وأشارت الصحيفة، لفيديوهات فلسطينية مضادة، ولكن من دون تشكيك بصدقيتها. وأشارت مثلا لفيديو قتل الشهيد عبدالفتاح عبد النبي (19 عاما) بطلقة في الظهر أثناء ركضه بالاتجاه المعاكس بعيدا عن الحدود، وأشارت لاتهام إسرائيل له بأنه من "حماس"، وأوردت أن "حماس" لم تعلنه ضمن شهدائها، في تشكيك بالرواية الإسرائيلية. وأشارت لفيديو امرأة أصيبت وهي تمشي حاملة العلم للحدود، وفيديو رجل أصيب برجله لحظة وقوفه بعد الصلاة.

يعترف الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، رونين مانيلس، أنّ "السيناريو الكابوس" كان انهيار السياج الحدودي، وتدفق الفلسطينيين عبره، ولكن الكابوس، كما صوره مانيلس، أن القتل كان سيكون أكبر كثيراً. (وليس كابوس الإسرائيليين عودة الفلسطينيين إلى ديارهم).

تُنهي الصحيفة تقريرها بقصة أحد الشهداء، الذي تقول زوجته التي كانت معه في المسيرة، ولكن لم تكن تراه لحظة الاستشهاد إذ تقدّم عنها، إنّها لا تعرف إذا كان يرمي حجارة، ولكن الصحيفة تشير إلى رفع علم "فتح" في بيت العزاء، وأنّه سجن في سجون "حماس" سابقاً، وتشير لانتقاد الزوجة لقادة "حماس" وأنهم أرسلوا الشباب للحدود وما يهمهم الحفاظ على مواقعهم، ويشير أقاربه إلى أنّ الشهيد كان يعمل من الفجر حتى الليل بجمع البلاستيك وعلب المشروبات الغازية، ليبيعها، وكان نحيلا مثل هيكل عظمي. وأنّه فضّل أن يكون شهيداً. وهذه القصة وإن كان فيها لمز، ربما غير مقصود، من منظمي المسيرة، واقتراب من الرواية الإسرائيلية، فهي تشير لصعوبة الوضع المعيشي.

كثير من الأحداث "لا تطوى صفحتها" إلا بعد الانتهاء من تقديم التفسيرات، والتأويلات لها. ولا تتضح النتائج السياسية والفعلية إلا بعد أن يُثبِت أو يعزز طرف ما معنى معينا للحدث. ففي كثير من الأحيان، الحدث هو جزء من الفعل، ولكن "صناعة المعنى" هي الجزء الآخر، لأنّ ردود فعل السياسيين والناس العاديين على السواء، مرتبطة بصناعة المعنى، لذلك يرفض الإسرائيليون مثلا أي تحقيق دولي فيما يجري.

إذا كانت هناك مسيرات جديدة ستحدث، فإنّ أول سؤال يجب الإجابة عنه، هل يمكن صياغة وحدة فصائلية وشعبية في الميدان لا يدعي أحد، أو يلصق بأحد، فضل أو ذنب، المسيرة؟ وثاني سؤال، هل يمكن جلب مراقبين دوليين وإعلاميين عالميين، وربما عرب، ليكونوا لجنة مراقبة محايدة مسبقة، من دون انتظار الإسرائيليين؟ وثالثا، هل يمكن وضع خطة إعلامية مسبقة، تستند على فهم عناصر الدعاية الإسرائيلية المعتادة، ومن ثم تفنيدها؟

* مدير برنامج ماجستير الدراسات الدولية في معهد ابراهيم أبو لغد للدراسات الدولية في جامعة بيرزيت. - aj.azem@gmail.com



الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق
رمز الأمان



19 أيلول 2018   العصا لمن عصا.. عقوبات أمريكا الاقتصادية..! - بقلم: د. أماني القرم


18 أيلول 2018   "الإرباك الليلي" وسكين مسافة الصفر..! - بقلم: د. أحمد الشقاقي

18 أيلول 2018   جبهة إنقاذ وطني قبل فوات الأوان..! - بقلم: هاني المصري

18 أيلول 2018   بعد انهيار السلطة الفلسطينية؟ - بقلم: د. أحمد جميل عزم


18 أيلول 2018   تطوير منظمة التحرير..! - بقلم: عمر حلمي الغول


17 أيلول 2018   ذكرى المجزرة لا يندمل..! - بقلم: عمر حلمي الغول

17 أيلول 2018   لماذا يا ترى لم ينصرهم ولم يسدد خطاهم؟ - بقلم: حمدي فراج

17 أيلول 2018   يبدو أن هذا الختيار يصرخ في واد؟ - بقلم: بكر أبوبكر


16 أيلول 2018   جون بولتون.. ليس ارهابيا..! - بقلم: د. هاني العقاد





8 حزيران 2018   ..هكذا خسر قطاع غزة أكثر من 40% من مساحته..! - بقلم: وسام زغبر








27 اّذار 2011   عداد الدفع المسبق خال من المشاعر الإنسانية..!! - بقلم: محمد أبو علان

13 شباط 2011   سقط مبارك فعادت لنا الحياة - بقلم: خالد الشرقاوي

4 شباط 2011   لا مستحيل..!! - بقلم: جودت راشد الشويكي


12 أيلول 2018   الثقافة بين التعهير والتطهير..! - بقلم: فراس حج محمد

8 أيلول 2018   حتى أسمع مخاضك..! - بقلم: حسن العاصي

7 أيلول 2018   كيف تعلم مكسيم غوركي الكتابة؟ ولماذا؟ - بقلم: فراس حج محمد

3 أيلول 2018   لماذا لا أحب السلطان ولا مُنخل الرئيس؟! - بقلم: بكر أبوبكر



8 كانون ثاني 2011   "صحافة المواطن" نافذة للأشخاص ذوي الاعاقة - بقلم: صدقي موسى

10 تشرين ثاني 2010   رساله .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

3 تشرين ثاني 2010   شخبطة صحفية - بقلم: حسناء الرنتيسي

27 تشرين أول 2010   المدلل .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

21 تشرين أول 2010   فضفضة مواطنية - بقلم: حسناء الرنتيسي


4 اّذار 2012   الطقش


26 كانون ثاني 2012   امرأة في الجفتلك



 
 
 
top

English | الصفحة الرئيسية | كاريكاتير | صحف ومجلات | أخبار وتقارير | اّراء حرة | الإرشيف | صوتيات | صحفيون وكتاب | راسلنا

جميع الحقوق محفوظة © لشبكة  أمين الأعلامية 2018- 1996 
تصميم وتطوير شبكة أمين الأعلامية