7 February 2019   Can Arab Evangelicals play a bridging role? - By: Daoud Kuttab

4 February 2019   As Abbas Ages, Fatah Moves to Consolidate Power - By: Ramzy Baroud

2 February 2019   Gaza Rallies for Caracas: On the West’s Dangerous Game in Venezuela - By: Ramzy Baroud and Romana Rubeo

31 January 2019   New Palestinian government might have teeth - By: Daoud Kuttab

31 January 2019   The Taliban and the US: Accepting the Inevitable - By: Alon Ben-Meir



24 January 2019   Is Palestine imploding? - By: Daoud Kuttab

23 January 2019   The Betrayal Of Israel’s Historic Promise - By: Alon Ben-Meir















5 أيلول 2015   "من الأزل".. آخر كتب الراحل جونتر جراس - بقلم: المركز الألماني للإعلام (ألمانيا إنفو/ almania info)

20 أيلول 2018

أوسلو ما بين الشجب والإطراء..!


بقلم: المحامي إبراهيم شعبان
طباعة     إرسال في البريد الإلكتروني

كانت مفاجأة مذهلة اهتزت لها أركان الدنيا وأفاقت عليها دول العالم من غفوتها، بما فيها الدول الكبرى، ولم تستطع تلك الدول تصديق الحدث ولا المقربون من أحداث المنطقة وبخاصة أنهم خارجون لتوهم من حرب الخليج والبريستوريكا السوفيتية، فقد كان اشبه بحلم بعيد المنال، حيث شكّل حدثا استثنائيا مفاجئا. تمثل ذلك الحدث في معرفة أن منظمة التحرير الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية توصلتا في أوسلو المدينة النرويجية البعيدة في شمال القارة الأوروبية،  إلى اتفاق ووقعتا عليه هناك في نهاية شهر آب من عام 1993 تحت مسمي إعلان مبادىء لترتيبات الحكم الذاتي الإنتقالي. حدث ذلك في غفلة من مفاوضات الكوريدور التي رأسها المرحوم الدكتور حيدر عبد الشافي. إعلان المبادىء السري هذا، ما لبث أن وقع في احتفال علني رسمي في حديقة البيت الأبيض الأمريكي، وبحضور القيادتين الفلسطينية والإسرائيلية والأمريكية والروسية في الثالث عشر من شهر أيلول/ سبتمبرمن عام 1993. وقد وقعه من الجانب الفلسطيني أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية محمود عباس، ومن الجانب الإسرائيلي وزير الخارجية شمعون بيرس.

قلب هذا الإتفاق الأمور والأوضاع رأسا على عقب، حيث أعلنت منظمة التحرير الفلسطينية اعترافها بدولة إسرائيل ونبذها العنف وتعهدها بتعديل الميثاق الوطني الفلسطيني. وأعلنت إسرائيل الإعتراف بمنظمة التحرير الفلسطينية ممثلة للشعب الفلسطيني وبدء مفاوضات معها حول مستقبل الضفة والقطاع. واستكمل إعلان المبادىء باتفاقيتي القاهرة وواشنطن لاحقا.وغير مطلوب السرد التاريخي لمجمل الأحداث المتعاقبة آنذاك.

بعد إعلان المبادىء سرت بين معظم الفلسطينيين مشاعر سعادة غامرة في حين أن البعض عارض هذه الخطوة. وما لبث الناس أن نزلوا للشارع للتعبير عن فرحتهم وسرورهم اعتقادا منهم أن هذا هو نهاية الإحتلال الإسرائيلي وبخاصة أن الإتفاق حدد فترة زمنية لحل القضايا المؤجلة كالقدس واللاجئين والمستوطنات والأمن والحدود، حتى أن البعض قذف جنود مضطهديهم وجلاديهم بالورود في حركة مبالغ فيها ومتطرفة ولكنها كانت تعبر عن توق الفلسطينيين من الخلاص من الإحتلال وتحقيق سلام دائم.

المهم أنه بعد أوسلو استقبل المرحوم استقبال الأبطال والفاتحين وكذلك استقبل رجال منظمة التحرير الفلسطينية وتوحد الداخل بالخارج. وقدم الشعب الفلسطيني كل ما يلزم للعائدين من غذاء وكساء ومأوى حتى شفرات الحلاقة..!

في ذلك الوقت كانت هناك إشادة كبيرة بل عاطفية بأوسلو وتداعياته بعد أن اتضحت مواثيقه. وقلّ من انتقد أوسلو آنذاك، لأن معنى ذلك أنه ينتقد القيادة الفلسطينية التاريخية لمنظمة التحرير الفلسطينية التي صنعت ووقعت على الإتفاق، بل ضاعت صرخات المنتقدين كإدوارد سعيد والرئيس حافظ الأسد وكيلت لهم الإتهامات، في وسط الزحام الحماسي المؤيد لأوسلو. أقول هذا الكلام بعد مراجعة الأدبيات وقراءتها وسماع الفضائيات التي تكتب وتقال هذه الأيام في حق أوسلو واتفاقياته. فجميع الكتاب تقريبا تشجب أوسلو وتلعن يوم أوسلو وتترحم على ما سبقها من الأيام. وتنسى هذه المجموعة أنها كانت السباقة في مدح وإطراء أوسلو وبيان أيجابياتها. بل كانت هذه المجموعة تتسابق للظفر بميزّة هنا أو هناك، وكانت تصطف طوابير لتعيين أو ترشيح أو توقيع أو هدية أو وعد أو ظفر مالي. ولم تترك هذه المجموعة مكانا خلقه أوسلو لم تحاول الإلتحاق به، ورشحت نفسها للإنتخابات البرلمانية أو لبلديات او غرف تجارية أو نقابات مهنية تحت شعار وراية أوسلو. المشكلة في الشاجبين والمادحين تكمن في ازدواجية المعايير فما يقبلون هو أرض للمديح وما يرفضون أرض للشجب وكله من منطلق شخصي ذاتي.علما أن السلطة الوطنية الفلسطينية ما زالت تتمسك بأوسلووبخاصة ( مزاياه المالية ) رغم بيان عيوب أوسلو وقصورها وآثارها السلبية، لكن المشكلة في طرح البديل.

المشكلة هي من شقين أننا لا نقرأ ولا نعدل أو نلغي. بكلام آخر لو كان المفاوض الفلسطيني الذي لا يشق له غبار قد قرأ وفحص اتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل لما كانت أوسلو بهذه الدرجة من التشوه والسوء. لقد أعلن فاحص أوسلو القانوني المحامي (يوئيل زينغر) في مقابلة صحفية وأشدد على القانوني أيها السياسيون، أنه حينما تم استدعاؤه لصياغة الإتفاق كان في ذهنه "كامب ديفيد" مع المصريين. ونحن لم نفحص هذه الإتفاقية من ناحية قانونية بل كان هناك تهميش للقانونيين وتم إحضار شخص مصري قبل توقيع الإتفاق بست ساعات فقط لمراجعته وكأننا نتعامل مع اتفاقية إيجار أو بيع أو مزارعة. وفوق ذلك كان هناك خلاف خطير بين رئيس منظمة التحرير الفلسطينية وبين رئيس الجانب المفاوض ورئيس المفاوضين وبخاصة في الجانب الإقتصادي وعدم معرفة المطلوب بشكل محدد ودقيق وبالتالي ضاع المفاوض الفلسطيني الصغير في ثنايا الخلافات. اضف أن بعض المفاوضين الفلسطينيين وأشدد على بعضهم، لحداثتهم في قضايا المفاوضات قد كان يود تحقيق نصر شخصي أو فوائد ذاتية أو تسويقا لذاته على حساب زملائه. هذا فضلا عن الذاتية والمحسوبية في اختيار ما يسمى بالخبراء والتعامل بطريقة غير لائقة وغير كريمة.

الشق الثاني من المشكلة هو أن هذه الإتفاقية هي معاهدة دولية لأنها معقودة بين منظمة تحرير ودولة إسرائيل لمدة معينة وضمن شروط وصلاحيات، فبعد انتهاء المدة ماذا بعد ضمن قانون فينا للمعاهدات الدولية. وهل قرأ خبراؤنا هذه الإتفاقية وبماذا نصحوا الجهات الرسمية. كل مشروع في الدنيا يجب مراجعته خلال فترة زمنية، ومن باب أولى أتفاقية تتعلق بالوطن ومصيره. المشكلة انك تسمع رأيا عجبا فمرة يقال أن أوسلو ملغاة ومرة أخرى يقال أنه في حكم الملغى أو أنه يجب مراجعته أو يجب تعديله أو يجب تجميده. وكأن الموضوع عاطفي لا تحكمه قواعد عامة. السؤال المطروح لماذا تأخرنا لأكثر من ربع قرن لطرح هذا الموضوع وإيجاد الحلول له أم نحن مجرد صدى ومتلقين لما تقرره الآلة الإسرائيلية؟!

يجب ان يتوقف الفلسطيني عن التعامل بعاطفية و/أو غيبية و/أو عشائرية بقضايا الوطن كما حصل في أوسلو رغم الظروف السياسية والإجتماعية القاهرة التي كانت تلاحقه. وفي نفس الوقت يجب إعادة فحص هذه الإتفاقية، من خبراء دوليين ومحليين موثوقين، في أمر كان محلا للشجب والإطراء في مناسبات مختلفة وعديدة، فلكل عالم هفوة، ولكل جواد كبوة، وحتى هوميروس يخطىء أحيانا..!

* الكاتب محاضر في القانون في جامعة القدس ورئيس مجلس الإسكان الفلسطيني. - ibrahim_shaban@hotmail.com



الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق
رمز الأمان

17 شباط 2019   معالم "صفقة القرن" الأساسية..! - بقلم: ناجح شاهين

16 شباط 2019   نظام فلسطينيٌ بائس وأحزاب وحركات مفلسة..! - بقلم: محمد خضر قرش

16 شباط 2019   عن مصداقية الاستطلاعات وكيف يتغلب الـ1 على الـ13؟! - بقلم: سليمان ابو ارشيد

16 شباط 2019   ثلج موسكو يكشف المستور..! - بقلم: عدنان الصباح

16 شباط 2019   القائمة المشتركة.. نهاية مغامرة..! - بقلم: جواد بولس

16 شباط 2019   بعدما فشل حوار موسكو..! - بقلم: د. هاني العقاد

16 شباط 2019   مقدمات تعميم التعليم الذكي - بقلم: تحسين يقين

16 شباط 2019   عبد القادر العفيفي: رحيل الجار وفراق الصديق - بقلم: عبد الناصر عوني فروانة




15 شباط 2019   المبادرة العربية البديل لـ"صفقة القرن"..! - بقلم: د.ناجي صادق شراب

15 شباط 2019   أريد من ينبش رأسي..! - بقلم: د. أحمد جميل عزم

14 شباط 2019   "وارسو".. و"الصفقة"..! - بقلم: محمد السهلي

14 شباط 2019   دفاعا عن إلهان عمر..! - بقلم: عمر حلمي الغول








8 حزيران 2018   ..هكذا خسر قطاع غزة أكثر من 40% من مساحته..! - بقلم: وسام زغبر





27 اّذار 2011   عداد الدفع المسبق خال من المشاعر الإنسانية..!! - بقلم: محمد أبو علان

13 شباط 2011   سقط مبارك فعادت لنا الحياة - بقلم: خالد الشرقاوي

4 شباط 2011   لا مستحيل..!! - بقلم: جودت راشد الشويكي


16 شباط 2019   إنفلاق السفرجلة..! - بقلم: عمر حلمي الغول

3 شباط 2019   من يوسف إلى زليخة.. الرسالة وصلت..! - بقلم: د. المتوكل طه


2 شباط 2019   ٤٢ عامًا على احتراقه: راشد حسين ذكرى خالدة - بقلم: شاكر فريد حسن

1 شباط 2019   الممكنُ الأبيض..! - بقلم: فراس حج محمد


8 كانون ثاني 2011   "صحافة المواطن" نافذة للأشخاص ذوي الاعاقة - بقلم: صدقي موسى

10 تشرين ثاني 2010   رساله .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

3 تشرين ثاني 2010   شخبطة صحفية - بقلم: حسناء الرنتيسي

27 تشرين أول 2010   المدلل .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

21 تشرين أول 2010   فضفضة مواطنية - بقلم: حسناء الرنتيسي


4 اّذار 2012   الطقش


26 كانون ثاني 2012   امرأة في الجفتلك



 
 
 
top

English | الصفحة الرئيسية | كاريكاتير | صحف ومجلات | أخبار وتقارير | اّراء حرة | الإرشيف | صوتيات | صحفيون وكتاب | راسلنا

جميع الحقوق محفوظة © لشبكة  أمين الأعلامية 2019- 1996 
تصميم وتطوير شبكة أمين الأعلامية