22 August 2019   Area C next battleground in Palestine - By: Daoud Kuttab




14 August 2019   Not Acting On Climate Crisis Is At Our Peril - By: Alon Ben-Meir


8 August 2019   Do zealot Jews have aspirations in Jordan? - By: Daoud Kuttab



1 August 2019   Can an illegal occupation be managed? - By: Daoud Kuttab

1 August 2019   The Stakes Have Never Been Higher In Israel’s Elections - By: Alon Ben-Meir and Arbana Xharra
















5 أيلول 2015   "من الأزل".. آخر كتب الراحل جونتر جراس - بقلم: المركز الألماني للإعلام (ألمانيا إنفو/ almania info)

20 اّذار 2019

# بدنا نعيش..!


بقلم: د. أماني القرم
طباعة     إرسال في البريد الإلكتروني

الصور القليلة الآتية من غزة تشعّ بالظلام الدامس هنا فكراً وروحاً، وتنطق خجلاً وعاراً لأنها ظهرت على وقع تكبيرات الابطال الاسرى في سجون الاحتلال، ووقع قرارات الظلم الاسرائيلية بإغلاق إحدى أبواب قبلة المسلمين الأولى، وعلى صدى أيقونة الإباء والكرامة عمر أبو ليلى. تكسير وتعتيم وعنف واعتقالات لبطون فارغة وأرواح يائسة خرجت سلمية شعبية غير مؤطرة تقول بدنا نعيش..! فالجوع والكرامة لا يلتقيان في الحياة العادية فما بالك بحياة الفلسطيني الصابر القابض على الجمر..! هل ما فعلوه هؤلاء المساكين عيباً أم تحطيماً للمقدسات أم ربما خيانة ولم لا؟ ففي عقيدة الملوك من ليس معنا فهو ضدنا..

إن مايحدث في غزة يطرح تساؤلين بأبعاد متعددة: 
الأول: لماذا كل هذا الذعر والغضب من حكام غزة على مواطن معدم؟ وكل هذا القمع والتدابير الامنية لإسكات كل صوت وكل صورة؟ ألا تدّعي حماس أن السبب في الوضع المأساوي هو الاحتلال أولاً وسلطة رام الله ثانياً؟ أم أن السلوك الحمساوي في القمع هو سلوك طبيعي لجميع الحركات الاسلامية (مع التحفظ على المصطلح) الحاكمة على قاعدة تفسير الديمقراطية وأيامها الثلاث:  يوم للانتخابات ويوم للفوز ويوم القيامة؟

السؤال الثاني: إلى متى سيبقى المواطن الفلسطيني في غزة دفّيع للثمن ؟ ثمن الخلافات بين "فتح" و"حماس"، وثمن الخلافات بين مصر و"حماس"، وثمن الحروب بين اسرائيل و"حماس"، وثمن أزمات الفساد سابقا ولاحقا وثمن كل مصيبة شاردة وواردة على الفلسطينيين؟
ثلاث عشر عاماً استطاعت خلالها "حماس" تثبيت اركان حكمها في غزة وإرساء شرائعها بأسلوب قابل للتكيف مع الظروف القائمة في كل شيء إلا في أمر واحد لا يقبل مناقشة أو قسمة على اثنين وهو "السلطة". تسمح سلطة "حماس" بالمظاهرات في كنفها طالما تتواءم مع سياستها كمظاهرات الموظفين وتجمعاتهم المتكررة للمطالبة برواتبهم المقطوعة أو المجتزءة والمظاهرات على شاكلة "ارحل يا عباس".. بينما تأتي المظاهرات الحالية مختلفة بالمطلق، فعلى الرغم من أنها تعبر عن واقع لا تتحمل "حماس" مسؤوليته وحدها إلا أن توقيتها جاء بعد اقرار حكومة "حماس" بجملة سياسات ضريبية كانت كالقشة التي قصمت ظهر المواطن، والأدهى ما صاحبها من تبريرات غبية تستخف بالعقول. وحيث أن "حماس" تعي جيداً أن هذا الحراك شعبي وعفوي ودون ترتيب مسبق أو توجيه من فصيل إلا من بطون فارغة وأصوات صارخة باستحالة الحياة الآدمية، فهي تعي أيضا أنه إذا سمحت لعشرة أشخاص بالحراك "بدنا نعيش"، فسيصبح العدد ألف بعد ساعة، وعشرة آلاف بعد ساعتين، وربما في آخر النهار ستجد أن غزة قد خرجت عن بكرة أبيها بـ"حماس" و"فتح" والمستقلين والغير المحزّبين تصرخ "بدنا نعيش".. نحن ما زلنا بشراً..! لكن هل يمكن ان يحدث هذا؟ بالطبع لا، لأنه سيمس بشكل مباشر صورة حركة "حماس" كحاكمة قوية لغزة وقادرة على ضبط الأمور والهدوء والأمن..!  ولأنه سيطرح تساؤلات حول أحقيتها وقدرتها على الحكم.

وفي إطار عقيدتها، فإن هذه التساؤلات مثل الحراك محرمة وغير شرعية، لأنها خروج عن الحاكمين وتهديد لبقائها وأشد خطرا عليها من الاعتداءات الاسرائيلية فالأخيرة تضمن بقاء الفكرة بل وتستخدم كوقود لتعزيزها ونشرها بين اليائسين، أما مظاهرات الجوع ببعدها الاجتماعي فهي ناقوس خطر سياسي داهم ودال على فشل حكمها.

وحركة "حماس"، رغم كينونتها الفلسطينية، إلا أنها جزء من منظومة الحركات السياسية الدينية وعقليتها وشرائعها، فإذا اعتبرنا أن من يتحدث عن حق التعبير ومفردات الديمقراطية في العالم العربي واهم كبير، فإنه في ظل حكم الحركات الدينية مجنون بامتياز. لأن الديمقراطية بنظرها، هي فقط آلية للتداول على السلطة وليست شريعة تحكم الحياة، والخطاب السياسي يصبح بعد الحكم خطاباً تبريرياًّعاطفياًّ يتميز بتغييب العقل وتسطيح الأمور.

إن خصوصية الوضع الفلسطيني وهبت لـ"حماس" ميزة البقاء، فعليها أن توقن بأن الصمت  ليس معناه رصيداً شعبياً. وأن ملء بطون الناس بالشعارات الرنانة لا يشبع ولا يكف للعيش بكرامة. ولذا عليها أن تضع استراتيجية شاملة لحل معاناة الناس في غزة، أما حلول كل يوم بيومه لا تنفع، فمن يريد حكماً عليه أن يتحمل وزره.

السؤال الأخير كم يوما تفصلنا عن حرب اسرائيلية على غزة لتنسينا العيش كله؟

#لا نريد ملوكاً يحصون الموتى 
# بدنا نعيش

* الكاتبة اكاديمية تقيم في قطاع غزة. - amaney1@yahoo.com



الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق
رمز الأمان

22 اّب 2019   الرئيس المشين ورئيس الوزراء الخسيس..! - بقلم: د. ألون بن مئيــر

22 اّب 2019   الدين والوطن ملك للجميع لا يجوز احتكارهما..! - بقلم: د. إبراهيم أبراش

22 اّب 2019   إسرائيل و"حماس" وهجرة الشباب..! - بقلم: عمر حلمي الغول


22 اّب 2019   فلسطين والعرب قرن ونيف من الاستهداف والازمات..! - بقلم: د. عبد الرحيم جاموس

22 اّب 2019   متابعة إعادة صياغة تقاليد المناسبات الفلسطينية - بقلم: د. عبد الستار قاسم

22 اّب 2019   لا لخنق وكبت الصوت الآخر..! - بقلم: شاكر فريد حسن

21 اّب 2019   غزة بين البكتيريا السامة، وعِجة البيض؟ - بقلم: توفيق أبو شومر

21 اّب 2019   خطة ضم الضفة الغربية بدأت قبل سنتين..! - بقلم: د. هاني العقاد

21 اّب 2019   لا لتدخل السفارة السافر..! - بقلم: عمر حلمي الغول



20 اّب 2019   تهديدات نتنياهو بين الجدية والانتخابية..! - بقلم: محسن أبو رمضان


20 اّب 2019   حتى لا يقسّم الأقصى تمهيدًا لهدمه..! - بقلم: هاني المصري






3 تموز 2019   تحذيرات تلوث بحر غزة لم تنفر مصطافيه..! - بقلم: وسام زغبر







27 اّذار 2011   عداد الدفع المسبق خال من المشاعر الإنسانية..!! - بقلم: محمد أبو علان

13 شباط 2011   سقط مبارك فعادت لنا الحياة - بقلم: خالد الشرقاوي

4 شباط 2011   لا مستحيل..!! - بقلم: جودت راشد الشويكي


21 اّب 2019   علي فودة شاعر الثورة والرصيف.. بكيناك عليا..! - بقلم: د. عبد الرحيم جاموس



18 اّب 2019   أتخذوا القرار..! - بقلم: د. عبد الرحيم جاموس



8 كانون ثاني 2011   "صحافة المواطن" نافذة للأشخاص ذوي الاعاقة - بقلم: صدقي موسى

10 تشرين ثاني 2010   رساله .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

3 تشرين ثاني 2010   شخبطة صحفية - بقلم: حسناء الرنتيسي

27 تشرين أول 2010   المدلل .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

21 تشرين أول 2010   فضفضة مواطنية - بقلم: حسناء الرنتيسي


4 اّذار 2012   الطقش


26 كانون ثاني 2012   امرأة في الجفتلك



 
 
 
top

English | الصفحة الرئيسية | كاريكاتير | صحف ومجلات | أخبار وتقارير | اّراء حرة | الإرشيف | صوتيات | صحفيون وكتاب | راسلنا

جميع الحقوق محفوظة © لشبكة  أمين الأعلامية 2019- 1996 
تصميم وتطوير شبكة أمين الأعلامية