8 April 2020   Social Crisis and the Public Use of Reason - By: Dr. Sam Ben-Meir






26 March 2020   Coronavirus, the kingmaker - By: Ghassan Khatib

25 March 2020   Our leaders are terrified. Not of the virus – of us - By: Jonathan Cook





5 March 2020   Trump’s Disastrous Domestic Policy - By: Alon Ben-Meir














5 أيلول 2015   "من الأزل".. آخر كتب الراحل جونتر جراس - بقلم: المركز الألماني للإعلام (ألمانيا إنفو/ almania info)

2 تشرين ثاني 2019

قراءة جديدة لوعد بلفور..!


بقلم: د. إبراهيم فؤاد عباس
طباعة     إرسال في البريد الإلكتروني

دعونا نقرأ – لا نكتب – التاريخ بطريقة مغايرة، تقربنا أكثر من الحقيقة.. فنقول إن وعد بلفور لم يكن يهدف فقط إلى إنشاء وطن قومي لليهود في المنطقة لخدمة المصالح الاستعمارية فقط، وإنما أيضًا للتخلص من يهود أوروبا وسيطرتهم على اقتصادها ومؤسساتها المالية والسياسية والإعلامية، خاصة في بريطانيا حيث استطاع بنيامين دزرائيلي المؤسس الحقيقي لحزب المحافظين الوصول إلى 10 داوننج ستريت ليصبح أحد أبرز الساسة الذين شهدتهم بريطانيا في القرن التاسع عشر. وثمة حقيقة لا يمكن إنكارها تتمثل في اتخاذ شعوب أوروبا موقفًا عدائيًا من اليهود لأسباب معروفة. وقد وصل هذا العداء إلى ذروته في الربع الأخير من القرن التاسع عشروحتى نهاية الحرب العالمية الثانية، متمثلاً في العديد من المذابح (البوجروم) التي تعرضوا لها بدءًا من مذبحة كيتشنيف في روسيا إثر تورطهم في اغتيال القيصر اسكندر الثاني عام (1981) وصولا إلى الهولوكوست النازي خلال سنوات الحرب العالمية الثانية.

ويتمثل الخطأ، أو الأصح الخطيئة، التي ارتكبتها بريطانيا في حق الشعب الفلسطيني يتمثل في إصدار وعد بلفور دون أحقية لها في فلسطين، ودون الرجوع إلى رأي 650 ألف من سكانها العرب الذين كانوا يشكلون 92% من مجمل عدد السكان. لكن الأغرب من ذلك أن يلزم المجتمع الدولي – وما يزال- الصمت إزاء هذه الجريمة غير المسبوقة في التاريخ المعاصر.

وفي حقيقة الأمر، فإن قصة الوعد لم تبدأ في الثاني من نوفمبر 1917، وإنما قبل ذلك بعشرين عامًا بعقد المؤتمر الصهيوني العالمي في مدينة بال في سويسرا تحديدًا  عام 1897، عندما اعتبر زعماء الصهاينة وعلى رأسهم تيودور هيرتزل أن اليهود في حاجة إلى إقامة وطن قومي لهم، وأن المكان الأنسب لهذا الوطن هو فلسطين.

ورغم كل مساوىء الوعد وإجحافه للشعب الفلسطيني، عندما أقيم هذا الوطن القومي على أرضه وترابه الوطني، إلا أنه وثيقة هامة تثبت وجود وأحقية الوطن العربي الفلسطيني وملكية عرب فلسطين لهذا الوطن. فالوطن القومي المشار إليه في الوعد الصادر عن وزير خارجية بريطانيا السير أرثر جيمس بلفور في الثاني من نوفمبر 1917 بإقامة وطن قومي لهم في فلسطين، أي على أرض وطن هو الوطن الأصلي للفلسطينيين الذي كان ينكر الصهاينة وجوده، من خلال مقولة "وطن بلا شعب لشعب بلا وطن". لكن بالرغم من أن "الوعد" يعتبر بنصه المتداول في المراجع التاريخية والسياسية، وثيقة أصلية من وثائق الأرشيف البريطاني لا خلاف على صحتها، إلا أننا نرى رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو يطعن في الوعد ويزعم في كتابه "مكان بين الأمم- إسرائيل والعالم" أن بريطانيا نقضت وعدها – على حد زعمه- ليس فقط بمنح اليهود وطن قومي على كامل أرض فلسطين، وإنما أيضًا المنطقة الواقعة شرقي نهر الأردن (أي الأردن). ونستطيع القول، إنطلاقًا من الحقيقة التاريخية، إن إسرائيل قامت بناء على وعد بلفور، وليس بناء على الوعد الإلهي لذي يزعمون فيه أن الله منحهم هذه الأرض إلى الأبد (فيما أنهم لم يحكمونها سوى أربعمائة عام غير متصلة حسب ما يوثقه التاريخ وحسب ما جاء في التوراة نفسها).

وما يدعو إلى الدهشة السرعة القياسية والدقة المتناهية التي نفذ فيها الوعد..! حتى انه يمكن القول إن بريطانيا كرست انتدابها على فلسطين فقط  لتنفيذه!.. وأنها ضحت  بعشرات الجنود البريطانيين الذين قتلتهم العصابات الإرهابية الصهيونية في سبيل تحقيقها للوعد..! ويذكر انه بعد أربعة أشهر فقط من صدور وعد بلفور (في مارس 1918)، توجهت بعثة صهيونية يترأسها د. حاييم وايزمان إلى فلسطين لتدشين وعد بلفور ونقله إلى حيز التنفيذ، فعملت على زيادة عدد المدارس اليهودية من اثني عشرة مدرسة إلى أربعين، وتم اعتماد اللغة العبرية كلغة رسمية في البلاد، وأيضًا رفع العلم الأبيض ذو النجمة السداسية الزرقاء في الأماكن المأهولة بسكان يهود، وعزف النشيد الوطني اليهودي هاتيكفاه (الأمل) خلال المناسبات اليهودية.

ولابد من التفريق، ونحن نجري قراءة مغايرة للوعد، أن بين وطن ودولة، فالوطن يعني (ملاذ)، أما الدولة فتعني كيان سياسي وموحد وقائم بذاته.

وربما أن البعض لا يعرف أن اقتراحًا بإلغاء الوعد قدم إلى مجلس اللوردات بواسطة لورد إيزلنجتون عام 1921 ووافق عليه المجلس، لكن الزعيم الصهيوني د. حاييم وايزمان اتخذ خطوات أدت إلى منع المجلس من الموافقة على القرار.

في ملاحظة أخيرة نورد بعض الشهادات والآراء الحرة لزعماء وباحثين وأدباء وسياسيين أعربوا فيها عن تجريمهم للوعد الذي يعتبر وصمة عار في واجهة الحرية وحقوق الانسان ومبدأ تقرير المصير الذي تتشدق به بريطانيا والغرب:
-  يذكر ج. م. جفريز في كتابه "فلسطين وحقيقتها" إن "وعد بلفور أكثر وثيقة مخزية في تاريخ بريطانيا".
- يقول الصحفي البريطاني مايكل آدامز إن وعد بلفور تعارض مع الوعد السابق للعرب بمنحهم الاستقلال، وبالطبع لم يكن ممكنًا تنفيذه إلا على حساب العرب، "وفي هذا التناقض يكمن جوهر المشكلة الفلسطينية".
- يذكر الوزير البريطاني اليهودي أودوين مونتاجو - الذي لم يوافق على الوعد - في مذكرة هامة له صادرة في 23 أغسطس 1917: "حينما نقول لليهود إن فلسطين وطنكم فسوف تسارع الدول الأخرى إلى إظهار رغبتها في التخلص من اليهود، وسوف نرى اليهود بدورهم أهل فلسطين سكانها الأصليين ويستولون على خيراتها وأحسن ما فيها.
- يصف المؤرخ البريطاني الشهير أرنولد توينبي ذكرى وعد بلفور بأنها "تعود إلى ذكرى شىء مشئوم كالح السواد".

يمكننا القول في المحصلة، واستنادًا لما سبق، إن بريطانيًا ليست مدينة لنا فقط باعتذارعن جريمتها السياسية الكبرى بإصدارها وعد بلفور، وضرورة تعويض الشعب الفلسطيني عن معاناته وآلامه على مدى أكثر من مائة عام، وبضرورة التكفيرعن جريمتها تلك، أقله بدعم حل الدولتين والضغط على إسرائيل لتنفيذه، وإنما أيضًا مطالبة كافة الدول الاستعمارية الكبرى بهذه المطالب. وهنا لابد لابد من الإشارة إلى زيارة بلفور إلى فلسطين في أبريل 1925، حين وضع حجر الأساس للجامعة العبرية على جبل المشارف في القدس، وقاطعته فلسطين كلها، ثم زيارته في اليوم التالي لمستوطنة عيون قارة (ريشون ليتسيون)، وإعلانه من هناك أن الفضل في وعده ليس له وحده، بل هو إرادة كل الدول الأوروبية والأمريكية"..!

كما يمكننا القول أيضًا إن المانيا ساهمت بنصيب وافر في تحقيق الوعد المشئوم، فلولا الهولوكوست لما أمكن تنفيذ الوعد على أرض الواقع، بل أن الهولوكوست كان لعنة على الفلسطينيين أكثر من كونه لعنة على اليهود..!

* كاتب فلسطيني- الرياض. - ibrahimabbas1@hotmail.com



الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق
رمز الأمان

9 نيسان 2020   كلمة حق لفلسطين في زمن المحنة..! - بقلم: جواد بولس


9 نيسان 2020   الضفة.. بعد "كورونا" ليس كما قبله..! - بقلم: معتصم حماده

9 نيسان 2020   لا يريد شريكا..! - بقلم: محمد السهلي

9 نيسان 2020   الطوق الشامل على الإسرائيليين..! - بقلم: بكر أبوبكر

9 نيسان 2020   "كورونا" والحجر المنزلي..! - بقلم: د. عبد الرحيم جاموس

8 نيسان 2020   "الكورونا" وعوامل هدم العالم..! - بقلم: عمر حلمي الغول

8 نيسان 2020   نحن والمؤامرة والرأسمالية المتوحشة..! - بقلم: بكر أبوبكر

7 نيسان 2020   مسؤولية بريطانيا في سرقة الأرض والتراث الفلسطيني..! - بقلم: د. إبراهيم فؤاد عباس

7 نيسان 2020   تعاونوا على البر والتقوى..! - بقلم: د. عبد الرحيم جاموس

7 نيسان 2020   الإستعمار وراء "الكورونا"..! - بقلم: عمر حلمي الغول

7 نيسان 2020   أين تذهب بنا كورونا؟ - بقلم: د. عبد الستار قاسم


6 نيسان 2020   أضاليل الحكومات في جائحة الـ"كورونا"..! - بقلم: محمد أبو مهادي

6 نيسان 2020   "فايروس القرن".. ومناعة الجسد الفلسطيني..! - بقلم: جهاد سليمان



8 نيسان 2020   الاقتصاد الإسرائيلي سيحتاج سنوات ليتجاوز خسائر "الكورونا"..! - بقلم: المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية - مدار










27 اّذار 2011   عداد الدفع المسبق خال من المشاعر الإنسانية..!! - بقلم: محمد أبو علان

13 شباط 2011   سقط مبارك فعادت لنا الحياة - بقلم: خالد الشرقاوي

4 شباط 2011   لا مستحيل..!! - بقلم: جودت راشد الشويكي


9 نيسان 2020   قلقيلية.. عَرْش الليمون..! - بقلم: د. المتوكل طه

8 نيسان 2020   لعينيكِ يا دمشق..! - بقلم: شاكر فريد حسن

8 نيسان 2020   براكين الحنين إلى الأوطان..! - بقلم: توفيق أبو شومر

7 نيسان 2020   مع الشاعرة دوريس خوري..! - بقلم: شاكر فريد حسن

7 نيسان 2020   عن النّهود في حجرها الصّحيّ..! - بقلم: فراس حج محمد


8 كانون ثاني 2011   "صحافة المواطن" نافذة للأشخاص ذوي الاعاقة - بقلم: صدقي موسى

10 تشرين ثاني 2010   رساله .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

3 تشرين ثاني 2010   شخبطة صحفية - بقلم: حسناء الرنتيسي

27 تشرين أول 2010   المدلل .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

21 تشرين أول 2010   فضفضة مواطنية - بقلم: حسناء الرنتيسي


4 اّذار 2012   الطقش


26 كانون ثاني 2012   امرأة في الجفتلك



 
 
 
top

English | الصفحة الرئيسية | كاريكاتير | صحف ومجلات | أخبار وتقارير | اّراء حرة | الإرشيف | صوتيات | صحفيون وكتاب | راسلنا

جميع الحقوق محفوظة © لشبكة  أمين الأعلامية 2020- 1996 
تصميم وتطوير شبكة أمين الأعلامية