3 August 2020   Can Israelis broaden their protests beyond Netanyahu? - By: Jonathan Cook


30 July 2020   How Did We Get To This Dire State Of Affairs? - By: Alon Ben-Meir



23 July 2020   Trump The Wannabe Dictator - By: Alon Ben-Meir



16 July 2020   Less Transparency Will Worsen the Pandemic - By: Sam Ben-Meir

















5 أيلول 2015   "من الأزل".. آخر كتب الراحل جونتر جراس - بقلم: المركز الألماني للإعلام (ألمانيا إنفو/ almania info)

10 نيسان 2020

"كورونا" والمسألة الثقافية..!


بقلم: فراس حج محمد
طباعة     إرسال في البريد الإلكتروني

في الواقع لن يقبل كثير من المفكرين والمثقفين مسألة ارتباط أمر علمي بالدين ونصوصه العامة التي قد يَستشهد بها المتدينون في محاولتهم تفسير المسائل المستجدة، فقد تم برمجة عقل العالم أن ما لله لله، وأن ما لقيصر لقيصر، وما للعلم فإنه لا دخل للدين فيه، ولا يقتنع ذلك الفريق بتاتا بأي تفسير ديني يتناول قضية علمية، بل يرون ذلك أحيانا شعبوية وتسخيفا وجريا وراء أوهام. مع أن المتدينين عموما ليسوا "ملة" واحدة، فهم مختلفون في نظرتهم، بين من يرى النوازل عامة هي عقاب من الله لا راد له، أداة يؤدب الله فيها البشرية كلما ابتعدت عن الحق حسبما يعتقدون، وإن ذهب الصالح في ذنب الطالح، فالعذاب سيقع على الكل، وعندما يبعثون للحساب يوم القيامة، يُبعث كلٌّ حسب نيته. فالعذاب الدنيوي شامل، والرحمة الآخروية منتقاة.

وثمة فريق يرى أنْ لا شيء يحدث في هذا الكون جبرا عن الله، وإن لم يفسر الأمر عقابا وتأديبا، فهو يراه من سنن الكون أو من أمور القضاء التي تقع على الإنسان أو منه جبرا عنه، ولذلك لا يحاسب عليها، وليس له دخل في إيجادها، فهي ليست عقابا من وجهة نظرهم، وإن لم ينفوا أن تتضمن عذابا ما لفريق من الناس، ورحمة لفريق آخر، لكن الفكرة في وعيهم لا تأخذ أكثر من التسليم لقضاء الله، وهم أيضا عكس الفريق الأول يرون إمكانية مواجهة الجوائح والأمراض والتغلب عليها، فهم يؤمنون أنه لا داء إلا وله دواء، وعلى الإنسان أن يجتهد للوصول إلى هذا الدواء، فهم يتغلبون على قضاء الله بقضاء الله أيضا.

هذه المسألة مهمة في النظر إلى التبعات الأخيرة التي يواجهها العالم نتيجة ما اجتاحه من مصائب متولدة عن فيروس كورونا، فهذه التبعات كانت ثقيلة ومتشعبة ومتداخلة ومعقدة، سياسية، اقتصادية، ثقافية، وصولا إلى مسألة الفلسفة الكلية التي يمكن أن تعالج بها تلك التبعات أو أن تكون سببا فيها.

برزت المسألة الثقافية بروزا واضحا في جائحة "كورونا"، ولعل أكثر سؤال يمثل هذه الناحية، لماذا كانت مصائب هذا الفايروس في الغرب (أوروبا وأمريكا) والصين أكثر من العالم الإسلامي؟ سيتناول أصحاب النظرية القدرية المسألة بشكل مختلف، بإجابة مختصرة، وانتهى الأمر ولا يكلفون أنفسهم عناء التحليل المنطقي، أو الموضوعي المستند إلى الدين باعتباره المشكّل الأساس للمسألة الثقافية، في حين أنك ستجد أن الاتجاه الآخر المتدين يعدد أسبابه ليرى أن الغرب أعرض عن ذكر الله ولذلك فإن له معيشة ضنكا، وليس هناك ما هو أكثر ضنكا مما يمر به العالم اليوم، ومن المتوقع أن يصل إلى الركود الاقتصادي الكامل، ويؤدي إلى شلل كل مناحي الحياة، بما فيها تضاؤل فرص توفر الغذاء والتطبيب والرفاهية، بل ليس هناك من ضنك أشد من الإجبار للمحافظة على الصحة أن يختار الفرد مرغما "الحجر المنزلي"، بمعنى آخر يختار سجنه بكامل إرادته، لأنه إن خرج سيزدرده الفايروس ويقضي عليه.

هذا التأسيس الأول للمسألة الثقافية في التعامل مع الفايروس ولكن له دعائم نصوصية أخرى من القرآن الكريم وأحاديث النبي محمد (ص)، فيستحضر هذا الفريق: "وما يعلم جنود ربك إلا هو وما هي إلا ذكرى للبشر"، "وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير".
 
والجانب الآخر المتعلق بالمسألة الثقافية وعلاقتها بالفايروس وانتشاره على نحو مفزع في الغرب هو مسألة العبادات والتطهر من الأرجاس والنجاسات، فتكتشف كم للوضوء والاغتسال والنظافة الشخصية من فوائد، وبما أننا مسلمون ومحافظون على تأدية العبادات بطهارة لباس وبدن فإن تعرضنا لفتك الفايروس سيكون أقل. تبدو المسألة منطقية نوعا ما، ولكن سيبدو للحظة أن الغرب، كيانا وأفرادا وثقافة، معبأ بالنجاسة، بل هو أساس النجاسة المادية في هذا الكون، ولذلك فتك الفايروس فيهم فتك شديدا، فقد وجد أمامه مجتمعا هشا ضعيفا متهالكا فتمكن منهم بهذه السهولة المتناهية في التوصيف والتحليل.

وأما الجانب الثالث من المسألة الثقافية فهو ما يتعلق بالطعام والشراب وعادات الأكل عموما، ماذا سترى في هذه المسألة تجد أن الغرب يشرب الكحول ويتناول الأطعمة الجاهزة، ويدخن ويتعاطى المخدرات ويسهر كثيرا، إذن فإن أكله غير صحي وغير شرعي، بمعنى أن تلك الأطعمة كانت سببا في انخفاض مستوى المناعة فأدى إلى ما أدى إليه من كثرة الضحايا. ويرتبط مع هذه المسألة مسألة العفة والزواج والتركيبة الاجتماعية والعمرية للناس في الغرب، فأكثر مجتمعات الغرب هي مجتمعات هرمة، وتفسر كثرة الضحايا بأنهم من كبار السن وممن يعانون من أمراض أخرى. في حين أن المجتمعات الإسلامية مجتمعات فتية، ومناعة أفرادها أعلى، وكأنه لا يوجد فيهم مسنون ولا مصابون بأمراض مزمنة وخطيرة.

تبدو المسألة الثقافية في ارتباطها بفايروس كورونا شديدة التعقيد فعلا، كون الغرب لا يواجهها طبيا أولا، بل يواجهها ثقافيا، ويفرض كثيرا من السلوكيات ذات المدلول الثقافي على الأفراد لعلهم ينجون من براثن هذه الجائحة الكبرى، فيكتسب "الحجر المنزلي" أهمية طبية وشفائية وقائية بالقدر نفسه الذي يؤشر إلى الجانب الثقافي، ففرض نتيجة ذلك على المجتمع "التباعد الاجتماعي"، وما يعنيه من مسائل ثقافية أيضا من عدم التقبيل والمصافحة والاجتماع، ما يعني عند أصحاب المسألة الثقافية منع كثير من المعاصي والآثام جبرا عن الأفراد، فلا لقاءات خاصة ولا عامة ولا اختلاط نساء ورجال، ولا تبرج ولا أعمال مخلة بالآداب، وأصبح المجتمع في الشارع يخلو من مظاهر "الفسق" و"الانحلال"، وكأن التفسير دائما هو تفسير ثقافي بالدرجة الأولى.

وربما ابتعدنا أكثر في تفسير الحالة ثقافيا، فهذا الفايروس استطاع خلال فترة قصيرة اختبار مفاهيم العولمة، فانهارت كل تلك المنظومة الفلسفية دفعة واحدة، هكذا سيفسر أتباع النظرية الثقافية انكفاء كل دولة داخل حدودها، والرجوع إلى مقرراتها وثقافتها، ولعل العالم لاحظ شيئا من ذلك عندما أخذت الصين بترويج "الطب البديل" القائم على التداوي بالأعشاب باعتباره جزءا من منظومة ثقافية خاصة بالصين، وأجبرت منظمة الصحة العالمية على الاعتراف بذلك، وكذلك دفع الفايروس الشعوب الإسلامية إلى أن تحدق أكثر في ثقافتها وتنبش الماضي لتحارب وحدها بآلياتها الثقافية وباء عالميا.

ستظل مسألة الثقافة وارتباطها بالفايروس ذات فاعلية فكرية وواقعية ما دام العلماء عاجزين عن فك لغز الفايروس وتفكيكه والقضاء عليه أو السيطرة عليه طبيا وعلميا، وسيفسر أيضا هذا العجز تفسيرا ثقافيا، يعود إلى الفلسفة التي تحكم المجتمع الغربي في كون  أفرادهم تحكمهم "اللحظية" والأنانية، وتتحكم في عقول الساسة "الميكافيلية" وحب السيطرة، ولذلك ستُرجم الرأسمالية بعنف ثقافي كبير جدا، وستتحمل مسؤولية فشل العلم والعلماء في مواجهة الوباء العالمي، فهوس الدول الكبرى في السيطرة على العالم جعلها لا تهتم بالناحية الأخرى الصحية، وفجأة سيكتشف العالم بما فيهم أدعياء المسألة الثقافية النتائج الكارثية للرأسمالية على صحة الفرد الغربي، مع أن المفكرين عموما ليسوا بحاجة لكورونا ليكتشفوا أن العالم أجمع يعاني من الفشل نتيجة هذه الرأسمالية المتغولة.

على ما يبدو ذهبت المسألة الثقافية بعيدا في تفسير "الفايروس" وظروف نشأته، وارتبطه بنظرية المؤامرة التي يعد لها منذ عقود، وظهرت عند فريق من المحللين ذات بعد دراماتيكي مخيف مجللا بالغموض، ليكتشف هذا الفريق "المثقف" بالأعمال الأدبية والسينمائية والأحداث التاريخية المشابهة أن ثمة من يحكم العالم ويخطط له منذ زمن بعيد، ولا شيء يحدث في هذا العالم خارجًا عن نطاق هذه الجهة غير المعلن عنها، لتكتسب هالة من التعظيم غير المصرح به، وكأنها هي الإله الحقيقي المسيطر على كل صغيرة وكبيرة فيه، فهم من خططوا لجرائم الفايروس، وبثوا ذلك في أعمال أدبية قديمة تجاوز عمرها ثلاثة عقود أو أكثر لأدباء ظهروا وكأنهم مأجورون، لا عمل لهم سوى أن يكتبوا على شكل رواياتٍ سيناريوهاتِ الفناء للعالم، تلك السيناريوهات التي ترسمها آلهة محتجبة لا نرى منها إلا الانتقام والشر عن طريق بث الأوبئة والفايروسات. ربما أشارت هذه الناحية الثقافية إلى "وثنية" التفكير، لكنها وثنية خارجة أيضا من رحم التحكم والسيطرة الإلهية لآلهة تحب الشر وتخطط له للإيقاع بالبشر، لأنهم كائنات وجدت لتتسلى بها الآلهة في لحظات الملل من أفعال البشرية، فما عليها حتى تكسر ذلك الروتين إلا أن ترسل جنودها المجندة لتفتك بالضحايا، وتجلس تلك الآلهة على عروشها مستمتعة بما تشاهد من أفلام رعب حقيقة، فالآلهة أيضا ترغب في كسر القاعدة، ولا تسعى أن يظل العالم سائرا على وتيرة واحدة. إنها الآلهة فمن يحاسبها؟ وما فايروس كورونا إلا واحد من قائمة جنودها المدّخَرين لديها لوقت الحاجة، ومتى أرادت أن تكسر إيقاع الحياة مرة أخرى إذا ما شعرت بالملل من جديد فبإمكانها فعل ذلك وتربك العالم في جائحة أو مصيبة أخرى قادمة.

* كاتب وشاعر فلسطيني. - ferasomar1@gmail.com



الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق
رمز الأمان

6 اّب 2020   عندما تذكر الشاعر بيروته..! - بقلم: جواد بولس

6 اّب 2020   بيروت كما عرفتُها..! - بقلم: توفيق أبو شومر

5 اّب 2020   بيروت في قلوبنا وصدورنا وخلجات نفوسنا - بقلم: د. عبد الستار قاسم

5 اّب 2020   بيروت اختارت البحر..! - بقلم: بكر أبوبكر

5 اّب 2020   قُـدسُ فلسطين: ما بين الكلاشينكوف وآلة الكـمـان؟ - بقلم: د. مكرم خُوري - مَخُّول

5 اّب 2020   متى يتوقف الجهلة عن الإفتاء بغير علم؟! - بقلم: المحامي إبراهيم شعبان

5 اّب 2020   الأوطان المنكوبة يُهاجَر منها، لا إليها..! - بقلم: توفيق أبو شومر

4 اّب 2020   حراك ”بدنا نعيش“.. النسخة الاسرائيلية..! - بقلم: د. سفيان أبو زايدة


4 اّب 2020   بين الدولة وأوسلو..! - بقلم: محسن أبو رمضان


4 اّب 2020   مهرجان فتح- حماس.. التحديات والفرص,,! - بقلم: علاء الدين عزت أبو زيد

4 اّب 2020   الفكرة بين الجماهيرية والصواب..! - بقلم: بكر أبوبكر

4 اّب 2020   الماهية أصل سابق والهوية فرع لاحق - بقلم: صادق جواد سليمان

4 اّب 2020   علاج التدهور الاقتصادي في الدول الفقيرة - بقلم: د. عبد الستار قاسم


5 اّب 2020   وقائع استخدام إسرائيل "قانون أملاك الغائبين" لسلب أملاك الفلسطينيين في القدس المحتلة..! - بقلم: المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية - مدار

5 اّب 2020   20 يوما أمام الحكومة لإقرار الميزانية وإلا فانتخابات رابعة شبه حتمية..! - بقلم: المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية - مدار










27 اّذار 2011   عداد الدفع المسبق خال من المشاعر الإنسانية..!! - بقلم: محمد أبو علان

13 شباط 2011   سقط مبارك فعادت لنا الحياة - بقلم: خالد الشرقاوي

4 شباط 2011   لا مستحيل..!! - بقلم: جودت راشد الشويكي


6 اّب 2020   حتام الصبر..؟! - بقلم: شاكر فريد حسن

6 اّب 2020   النقد الشخصاني ثرثرة بلا مضمون..! - بقلم: نبيل عودة

5 اّب 2020   بيروت أبت أن تموت..! - بقلم: د. عبد الرحيم جاموس

5 اّب 2020   سلامٌ عليكِ..! - بقلم: فراس حج محمد

5 اّب 2020   سلامًا لبيروت..! - بقلم: شاكر فريد حسن


8 كانون ثاني 2011   "صحافة المواطن" نافذة للأشخاص ذوي الاعاقة - بقلم: صدقي موسى

10 تشرين ثاني 2010   رساله .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

3 تشرين ثاني 2010   شخبطة صحفية - بقلم: حسناء الرنتيسي

27 تشرين أول 2010   المدلل .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

21 تشرين أول 2010   فضفضة مواطنية - بقلم: حسناء الرنتيسي


4 اّذار 2012   الطقش


26 كانون ثاني 2012   امرأة في الجفتلك



 
 
 
top

English | الصفحة الرئيسية | كاريكاتير | صحف ومجلات | أخبار وتقارير | اّراء حرة | الإرشيف | صوتيات | صحفيون وكتاب | راسلنا

جميع الحقوق محفوظة © لشبكة  أمين الأعلامية 2020- 1996 
تصميم وتطوير شبكة أمين الأعلامية