25 February 2021   It Is Critical Time For New Leadership In Israel - By: Alon Ben-Meir


18 February 2021   Europe can right its wrongs on Palestine - By: Hamada Jaber





5 February 2021   Time For Kosovo To Secure Its True Independence - By: Alon Ben-Meir

















5 أيلول 2015   "من الأزل".. آخر كتب الراحل جونتر جراس - بقلم: المركز الألماني للإعلام (ألمانيا إنفو/ almania info)

31 تشرين أول 2020

حدث خطير مر مرور الكرام..!


بقلم: خالد معالي
طباعة     إرسال في البريد الإلكتروني

قبل يومين مر حدث خطير على القضية الفلسطينية، ولم ينتبه له الكثيرون، ومر مرور الكرام، وله انعكاسات خطيرة على مستقبل القضية الفلسطينية، من حيث انه في حالة فوز بايدن على ترمب، فانه من الصعب التراجع عنه.

فقد وقع رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، والسفير الأميركي "ديفيد فريدمان"، يوم الأربعاء 28\10\2020، على مجموعة اتفاقيات تتعلق بالنشاطات العلمية وغيرها داخل المستوطنات في مناطق الضفة الغربية والجولان المحتل، حيث  كانت الاتفاقيات الموقعة سابقًا لا تسمح بتنفيذ مثل هذه المشاريع والأبحاث العلمية داخل مناطق حدود 1967.

تكمن خطورة الاتفاقيات الجديدة انه تم تعديل اتفاقيات سابقة تتعلق بالدعم الامريكي والاعتراف بالنشاطات العلمية، وهو ما سيؤدي للاعتراف الأميركي بالمستوطنات أنها شرعية وأنها مناطق إسرائيلية وتتبع دولة الاحتلال – الضم الفعلي- وليس الدولة الفلسطينية لاحقا - هذا ان تحققت كونه لا يوجد مؤشر لذلك.

الاحتلال وامريكا اختارا توقيت ومكان حساس، فترمب بحاجة لاصوات الناخبين واللوبي اليهودي بامريكا، ونتنياهو بحاجة لتحفيف طوق وشدة الحبل حول رقبته بسبب قضايا الفساد، والمكان هو قلب الضفة الغربية، في مستوطنة" اريئيل" التي تفصل شمال الضفة عن جنوبها وتشطرها لنصفين، وفيها الجامعة الاستيطانية الوحيدة بالضفة وتعبر ثاني اكبر المستوطنات.

تحت ضغط القوة والعربدة تفسر امريكا القانون الدولي على هواها ومقاسها، حيث كان فريدمان قد قال منذ أسابيع لصحيفة "يسرائيل هيوم"، إن الإدارة الأميركية ترى بأن المستوطنات لا تتعارض مع القانون الدولي وأنها ستقوم بخطوات تؤكد ذلك.

قد يظن البعض ان الكتابة عن دعم التعليم – المضلل – لا ضير فيه، لكن عندما يتبين انه خدعة وتضليل وتحايل على قرار مجلس الامن رقم 2334 اواخر عام 2016، وفتوى لاهاي لمحكمة العدل الدولية عام 2004، واتفاقية جنيف الرابعة، فان الامور تتضح اكثر بان امريكا تريد ان تنهي القضية الفلسطينية على هواها ومقاسها.

لا احد في العالم لا يحب العلم ودعم العلم، لكن ان يستغل العلم بشكل غير معقول ومقبول، وتدعم جامعة وكليات استيطانية تحت مسمى انها علمية، فهنا المعضلة، فمثلا  مستوطنة "اريئيل" تقام فوق اراضي تابعة لمزارعين بسطاء وفقراء من قرى وبلدات سلفيت ووسط الضفة الغربية وفي قلبها، هنا يقع الاشكال، كون الخير لا يمكن ان يبني نفسه على الشر.

توقيع اتفاقية دعم العلم والمشاريع  العلمية هو محاولة لتضليل الرأي العام والمجتمع الدولي حول حقيقة الاستيطان باستغلال المعاني الإنسانية وقيم العلم السامية والنبيلة لقهر وسلب شعب وطرده من أرضه.

وتاتي الاتفاقيات الجديدة بعد مصادقة مجلس التعليم العالي في دولة الاحتلال مساء يوم الاربعاء 14/2/2019 على اقامة كلية طب في مستوطنة "اريئيل" شمال سلفيت وسط الضفة الغربية بشكل نهائي.

الاتفاقيات الجديدة بين الاحتلال وامريكا، ليس الهدف منه أنساني بقدر ما هو تثبيت وفرض وقائع الاستيطان على الأرض بالقوة وفرض الامر الواقع، فتجمع مستوطنة "اريئيل" وغيره من التجمعات، تقول سلطات الاحتلال عنه انه سيضم لكيانها ولا انسحاب منه في المفاوضات النهائية المستقبلية والمفترضة، وكأنه لا يوجد في هذا العالم سوى منطق القوة والقوة فقط دون حقوق وعدل وحرية.

تستطيع امريكا والاحتلال ان يفعلا ما يشاءا في الضفة الغربية، تحت عربدة القوة الظالمة، وان يضللا المجتمع الدولي، بما يملكان من قوة قاهرة وظالمة، لكنهما معا لن يستطيعا ان يعاندا سنن الكون وقوانينه، والمجتمع الدولي ليس بهذه السذاجة والغباء، ولكن ان كان للباطل جولة فللحق صولات وجولات، والايام دول، وقضت سنة الله في خلقه ان الظلم لا يدوم، والا خرب الكون منذ زمن، "فاعتبروا يا اولي الابصار".

* إعلامي فلسطيني يقيم في بلدة سلفيت بالضفة الغربية. - maalipress@gmail.com



الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق
رمز الأمان

7 اّذار 2021   العدو يُذكِرنا إن نسينا أو تناسينا..! - بقلم: د. إبراهيم أبراش

7 اّذار 2021   قرارات السلطة احتقار للمجتمع الفلسطيني..! - بقلم: مصطفى إبراهيم





6 اّذار 2021   مرة أخرى انتخابات، فهل سيجزينا آذار؟ - بقلم: جواد بولس

6 اّذار 2021   مظلة المقاومة أم مظلة "اوسلو"؟ - بقلم: خالد معالي



5 اّذار 2021   جهل وفساد يحيطان بـ"الكورونا"..! - بقلم: المحامي إبراهيم شعبان


4 اّذار 2021   الأيديولوجيا والتحالفات الانتخابية - بقلم: د. منذر سليم عبد اللطيف

4 اّذار 2021   "فتح" الواسعة الصدر تفوز..! - بقلم: بكر أبوبكر

4 اّذار 2021   آخر رسالة أرسلها أشهر جواسيس إسرائيل..! - بقلم: توفيق أبو شومر



28 كانون أول 2020   "عاصفة" السياسة الإسرائيلية: زوارق يتهددها الغرق.. ومراكب جديدة تستعد للإبحار..! - بقلم: المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية - مدار



9 تشرين ثاني 2020   ما مدى تأثير الانتخابات الأميركية على المواقف الإسرائيلية؟ وما سبب تعمق الفجوة مع يهود العالم؟ - بقلم: المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية - مدار

9 تشرين ثاني 2020   قسم التحقيقات مع الشرطة الإسرائيلية "ماحش".. أداة لغسل جرائم الشرطة..! - بقلم: المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية - مدار

9 تشرين ثاني 2020   تحت غطاء "التطوير": خطط إسرائيلية حكومية لتهويد القدس وتغيير طابعها العربي (القرار 3790 نموذجاً)..! - بقلم: المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية - مدار





27 اّذار 2011   عداد الدفع المسبق خال من المشاعر الإنسانية..!! - بقلم: محمد أبو علان

13 شباط 2011   سقط مبارك فعادت لنا الحياة - بقلم: خالد الشرقاوي

4 شباط 2011   لا مستحيل..!! - بقلم: جودت راشد الشويكي


8 اّذار 2021   شلال ورد للمرأة العاملة في عيدها..! - بقلم: شاكر فريد حسن


7 اّذار 2021   اعتراف..! - بقلم: شاكر فريد حسن

6 اّذار 2021   قصة قصيرة.. اسمه من ثلاثة حروف..! - بقلم: ميسون أسدي



8 كانون ثاني 2011   "صحافة المواطن" نافذة للأشخاص ذوي الاعاقة - بقلم: صدقي موسى

10 تشرين ثاني 2010   رساله .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

3 تشرين ثاني 2010   شخبطة صحفية - بقلم: حسناء الرنتيسي

27 تشرين أول 2010   المدلل .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

21 تشرين أول 2010   فضفضة مواطنية - بقلم: حسناء الرنتيسي


4 اّذار 2012   الطقش


26 كانون ثاني 2012   امرأة في الجفتلك



 
 
 
top

English | الصفحة الرئيسية | كاريكاتير | صحف ومجلات | أخبار وتقارير | اّراء حرة | الإرشيف | صوتيات | صحفيون وكتاب | راسلنا

جميع الحقوق محفوظة © لشبكة  أمين الأعلامية 2021- 1996 
تصميم وتطوير شبكة أمين الأعلامية