25 February 2021   It Is Critical Time For New Leadership In Israel - By: Alon Ben-Meir


18 February 2021   Europe can right its wrongs on Palestine - By: Hamada Jaber





5 February 2021   Time For Kosovo To Secure Its True Independence - By: Alon Ben-Meir

















5 أيلول 2015   "من الأزل".. آخر كتب الراحل جونتر جراس - بقلم: المركز الألماني للإعلام (ألمانيا إنفو/ almania info)

20 تشرين ثاني 2020

القربة الفارغة والسحابة الموهومة..!


بقلم: محمد صالح الشنطي
طباعة     إرسال في البريد الإلكتروني

لا جدال في أن القيادة الفلسطينية وعلى رأسها السيد الرئيس محمود عباس قيادة وطنية واعية تدير دفة السفينة في مرحلة بالغة الخطورة والأهمية، وليس هناك أدنى شك في خبرتها وكفاءتها، ولكن من حقنا أن نشير إلى بعض الظواهر المربكة وربما الملغزة:

كان هناك إعلان صريح منذ إعلان الرئيس الأمريكي (ترامب) عن القدس عاصمة للكيان الصهيوني ومقاطعة الإدارة الأمريكية، وتطوّر الأمر إلى وقف الاتصال بالجانب الإسرائيلي عقب إعلان نتنياهو عن نيته بضم الأغوار إلى دولة الاحتلال، وجاء ذلك بعد سلسلة من الاجتماعات لمختلف المستويات التنظيمية في "فتح" ومنظمة التحرير والفصائل الأخرى، ثم أعلنت اتفاقيات التطبيع وكان موقف المنظمة  والفصائل الوطنية والإسلامية رافضا رفضا قطعيا، وكان الاجتماع الشهير للأمناء العامين للفصائل بما دار فيه من خطابات، بعضها كان يفتقر إلى الحكمة، وجنى الشعب الفلسطيني من وراء هذه الخطابات معاناة نفسية واقتصادية بلا حدود، وكان أن أعطى السيد الرئيس شيكا مفتوحا على بياض للّجان التي انبثقت عن هذا الاجتماع، ثم كان اللقاء الأخير مع حركة "حماس" والموافقة على نتائجه، وانتظر الجميع ما سيأتي فإذا بكل شيء قد تجمّد وأصبح يراوح مكانه وساد الصمت، وبدا وكأن القيادة كانت تنتظر شيئا، وكأني بها تنتظر عما تسفر عنه الانتخابات الأمريكية، وحين فاز بايدن بدا وكأن هناك شكلا من أشكال الارتياح والاسترخاء، فتباطأت وتيرة الاجتماعات ولم نعد نسمع شيئا عما يحدث، وفجأة يخرج علينا الأخ حسين الشيخ بتغريدته عن عودة العلاقات كما كانت مع الكيان الصهيوني بحجة أن إسرائيل قد وعدت بالالتزام بالاتفاقات الموقعة في الوقت نفسه الذي تعلن فيه دولة الاحتلال بناء آلاف الوحدات السكنية في القدس.

السؤال الآن: متى كان الاحتلال يلتزم بوعوده؟ ثم لماذا لم يتم عقد اجتماع موسّع على مستوى القيادات للتشاور أو على الأقل لتبرير عودة العلاقات؟

ألا يؤدي هذا اللإعلان المفاجيء إلى فقدان المصداقية؛ وكذلك التفرّد باتخاذ القرار وتهميش الجميع؟ ألم يكن من الحكمة التروّي واستمزاج الرأي العام و تهيئته ؟ ثم إن قرارا بهذه الخطورة ألا يستلزم أن يخرج السيد الرئيس إلى الشعب بخطاب جامع يوضّح فيه الأمور، ويبيّن الأسباب التي دفعته إلى اتخاذ مثل هذا القرار الأخير، وأن يبسط الضرورات والمحظورات والمصالح والوضع العربي والإقليمي والدولي دون الخروج على الناس بوهم الانتصار، وأننا كما يقول المثل الشعبي الفلسطيني (نكب قربتنا على هوى السحابة) مؤملين أن يأتي بايدن بالحل وأن يوقف هذا المد المسعور للاستيطان.

يا سيادة الرئيس لسنا في موقع من يشير عليك أو يملي لك ما تفعله، ولكننا نتحدث (على قدْنا) في أمور بديهية ليست عميقة الأغوار ولا تحتاج إلى طول التفكير على الإطلاق. نحن نفكر بصوت عال، وهذا من حقنا، لا أعتقد أن شيئا مما قلناه يخفى عليك، وربما كان هناك ما يخفى علينا؛ لذا نطالب بحقنا في أن نسأل: ما الذي يحدث، ثم ماذا بعد؟

من موقع المسؤولية بوصفنا من حملة الأقلام أن نبدي ملاحظاتنا عما يحدث ونتساءل أين ديمقراطية غابة البنادق التي تحدث عنها الشهيد الراحل أبو عمار (رحمه الله) ولماذا تم تجاهل كل الخطوات التي تمت منذ اجتماع الأمناء العامين للفصائل؟ وماذا ستقول لهم الآن؟ عرفناك صريحا واضحا. ما الذي يجري؟

نطالبك بأن تخرج إلى شعبك وتصارحه، وأن تشفي غليل الحيارى والمصدومين، فهل ستستجيب؟ ليتك تفعل مع كل التقدير والاحترام والثقة.

* كاتب واكاديمي فلسطيني. - @drmohmmadsaleh



الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق
رمز الأمان


8 اّذار 2021   الأزمة الإنسانية في سوريا وصمة عار على ضمير العالم - بقلم: د. ألون بن مئيــر

8 اّذار 2021   هل تحتاج فلسطين منصب نائب الرئيس؟ - بقلم: داود كتاب

7 اّذار 2021   العدو يُذكِرنا إن نسينا أو تناسينا..! - بقلم: د. إبراهيم أبراش

7 اّذار 2021   قرارات السلطة احتقار للمجتمع الفلسطيني..! - بقلم: مصطفى إبراهيم





6 اّذار 2021   مرة أخرى انتخابات، فهل سيجزينا آذار؟ - بقلم: جواد بولس

6 اّذار 2021   مظلة المقاومة أم مظلة "اوسلو"؟ - بقلم: خالد معالي



5 اّذار 2021   جهل وفساد يحيطان بـ"الكورونا"..! - بقلم: المحامي إبراهيم شعبان




28 كانون أول 2020   "عاصفة" السياسة الإسرائيلية: زوارق يتهددها الغرق.. ومراكب جديدة تستعد للإبحار..! - بقلم: المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية - مدار



9 تشرين ثاني 2020   ما مدى تأثير الانتخابات الأميركية على المواقف الإسرائيلية؟ وما سبب تعمق الفجوة مع يهود العالم؟ - بقلم: المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية - مدار

9 تشرين ثاني 2020   قسم التحقيقات مع الشرطة الإسرائيلية "ماحش".. أداة لغسل جرائم الشرطة..! - بقلم: المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية - مدار

9 تشرين ثاني 2020   تحت غطاء "التطوير": خطط إسرائيلية حكومية لتهويد القدس وتغيير طابعها العربي (القرار 3790 نموذجاً)..! - بقلم: المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية - مدار





27 اّذار 2011   عداد الدفع المسبق خال من المشاعر الإنسانية..!! - بقلم: محمد أبو علان

13 شباط 2011   سقط مبارك فعادت لنا الحياة - بقلم: خالد الشرقاوي

4 شباط 2011   لا مستحيل..!! - بقلم: جودت راشد الشويكي


8 اّذار 2021   شلال ورد للمرأة العاملة في عيدها..! - بقلم: شاكر فريد حسن


7 اّذار 2021   اعتراف..! - بقلم: شاكر فريد حسن

6 اّذار 2021   قصة قصيرة.. اسمه من ثلاثة حروف..! - بقلم: ميسون أسدي



8 كانون ثاني 2011   "صحافة المواطن" نافذة للأشخاص ذوي الاعاقة - بقلم: صدقي موسى

10 تشرين ثاني 2010   رساله .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

3 تشرين ثاني 2010   شخبطة صحفية - بقلم: حسناء الرنتيسي

27 تشرين أول 2010   المدلل .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

21 تشرين أول 2010   فضفضة مواطنية - بقلم: حسناء الرنتيسي


4 اّذار 2012   الطقش


26 كانون ثاني 2012   امرأة في الجفتلك



 
 
 
top

English | الصفحة الرئيسية | كاريكاتير | صحف ومجلات | أخبار وتقارير | اّراء حرة | الإرشيف | صوتيات | صحفيون وكتاب | راسلنا

جميع الحقوق محفوظة © لشبكة  أمين الأعلامية 2021- 1996 
تصميم وتطوير شبكة أمين الأعلامية