6 January 2021   Power vs. Duty in American Politics - By: Sam Ben-Meir

5 January 2021   2021: Palestine’s Chance of Fighting Back - By: Ramzy Baroud





9 December 2020   Israeli-Palestinian Confederation: Why and How - By: Alon Ben-Meir
















5 أيلول 2015   "من الأزل".. آخر كتب الراحل جونتر جراس - بقلم: المركز الألماني للإعلام (ألمانيا إنفو/ almania info)

19 كانون أول 2020

قطار ساعر يواصل انطلاقته نحو رئاسة الحكومة بعد ضمان قيادة اليمين المعارض لنتنياهو


بقلم: زياد شليوط
طباعة     إرسال في البريد الإلكتروني

تتسارع الأحداث السياسية الداخلية في الشارع الإسرائيلي من أسبوع لآخر، بل من يوم لآخر، نحو اجراء نتخابات الكنيست الـ24 في آذار القادم، وكل ذلك يصب في مصلحة "النجم" الانتخابي الجديد، غدعون ساعر الذي قام يوم الخميس الأخير بتسجيل حزبه الجديد لدى مسجل الأحزاب. ويحمل هذا الحزب اسم "تِكفا حاداشا – أحدوت ليِسرائيل" أي "أمل جديد – وحدة لإسرائيل"، ومن بين أهدافه المعلنة: "تطبيق حقوق الشعب اليهودي في إسرائيل والدفاع عن إسرائيل كدولة الشعب اليهودي بالإضافة إلى تطوير البلاد عن طريق تكثيف الاستيطان في الجليل، والنقب، والضفة الغربيّة وعلى طول الحدود الشرقيّة لنهر الأردن"، كما أعلن عن ذلك ساعر.

وعلى صعيد تقوية الحزب بشخصيات مؤثرة، فقد أعلن ساعر يوم الأربعاء عن انضمام عضو الكنيست يفعات شاشا - بيطون، رئيسة لجنة "الكورونا" والتي تحمل شهادة الدكتوراة في التربية، إلى حزبه وستحتل المكان الثاني في قائمته الانتخابية، كما ستستلم وظيفة نائبة رئيس الحزب، وفي حال تشكيل ساعر للحكومة القادمة، فقد تعهد بتعيين بيطون قائمة بأعمال رئيس الحكومة، وهذه وظيفة جديدة لم تكن في الحكومات السابقة، وهذا يعكس ما كشف عنه ساعر بأن بيطون كانت شريكته في الخطوات التي أقدم عليها مؤخرا. وقد أثار الاعلان غير المفاجئ غضب وزراء ونواب ليكوديين من أتباع نتنياهو وخاصة الوزير ريغف ورئيس الكتلة زوهر، اللذين طالبا شاشا – بيطون باعادة مقعدها "لليكود"، الأمر الذي رفضته الأخيرة، خاصة وأن استطلاعات رأي منحتها أربعة مقاعد لو خاضت الانتخابات لوحدها، وما يؤكد قوتها أن الاستطلاعلات منحت ساعر بعد انضمام بيطون إليه 21 عضوا بزيادة كبيرة عن الاستطلاعات السابقة.

ويشير دستور الحزب الجديد إلى أن رئيس الحزب سيشكّل القائمة ومرشحيها بالتفاهم والحوار مع النائبة شاشا-بيطون، لكن ساعر سيدير مفاوضات تشكيل الائتلاف الحاكم بنفسه أو عن طريق مندوب عنه، ويقرّ تركيبة الائتلاف ويعيّن الوزراء، ونوابهم وباقي الوظائف الهامة.

وفي ظل القطيعة بين حزبي "الليكود" برئاسة نتنياهو و"كاحول لفان" برئاسة غانتس، وعدم تقديم ميزانية الحكومة للكنيست فان الأخيرة ستعلن عن حل نفسها يوم 23 الجاري، ويصبح أمر اجراء الانتخابات القادمة في آذار القادم أمرا واقعيا. وفي مسعى أخير يحاول وزير المالية، يسرائيل كاتس منع حل الكنيست وتقديم الموافقة على ميزانية 2020 حتى يوم الثلاثاء، إلا أن خطوته تواجه عقبات عديدة منها أن حزب "كاحول لفان" يرفض الموافقة على ميزانية 2020 ويطالب بالموافقة على ميزانية 2021 قريبًا. وعلم أن محادثات جرت وتجري في الساعات الأخيرة بين الطرفين، لدرء انتخابات جديدة والإبقاء على الحكومة الحالية مع تعديلات على اتفاقية الائتلاف بين الحزبين، وذلك لقطع الطريق على ساعر بالوصول إلى منصب رئيس الحكومة أو على الأقل أن يصل لمركز مؤثر في حكومة تتشكل بعد الانتخابات.

هذا ويمكن أن يتم حل الكنيست أواسط الأسبوع القادم إذا تم التصويت على القراءة الثانية والثالثة من قانون حل الكنيست، الذي مر بالقراءة الأولى قبل أسبوعين، وكان من المفروض أن يقر الأسبوع الماضي، لكن تم تأجيل التصويت عليه ليوم الاثنين القادم.

وفي حل الكنيست فان الرابح الأكبر سيكون ساعر وحزبه، حيث تشير استطلاعات الرأي إلى حصول حزب ساعر الجديد على 21 مقعدًا في حال جرت الانتخابات اليوم، فيما يتراجع حزب الليكود إلى 27 مقعدًا وكذلك "يش عتيد" إلى 14 مقعدًا، والخاسر الأكبر حزب "يمينا" الذي يتقهقر إلى 13 مقعدًا فقط، فيما يقترب حزب "كحول لفان" من خطر نسبة الحسم واستمرار تراجعه ليحصل على 6 مقاعد فقط. لهذا فان من مصلحة ساعر حل الكنيست، أما إذا حدث أي تطور غير متوقع يؤدي إلى تأجيل الانتخابات لن يكون في صالح ساعر.

أما على صعيد التحركات الأخرى، فلا يزال رون خولدائي، رئيس بلدية تل أبيب- يافا يلمح إلى امكانية خوضه الانتخابات البرلمانية في حزب جديد كما نشر مسبقا، وخاصة في آخر تغريدة له قال فيها " لا تيأسوا.. قريبا..." وترك المجال للتخمينات. وهناك رئيس الأركان السابق، غادي ايزنكوت الذي تربطه علاقة مميزة بساعر وينتظر انضمامه لحزبه الجديد، لكن تبين أنه لا يمكنه استلام منصب وزاري حتى نيسان عام 2022 بموجب "قانون التبريد"، الذي يفرض مدة قانونية على موظفين كبار قبل أن يجوز لهم استلام وظائف رسمية أو خوض الانتخابات.

وما يؤكد ما ذهبت إليه في قالي السابق، بأن الصراع في الانتخابات القادمة سيتم داخل معسكر اليمين، بعد زوال واختفاء ما سمي سابقا "اليسار الصهيوني"، وهذا ما دفع أحد أقطاب اليمين رئيس حزب "يسرائيل بيتينو"، أفيغدور ليبرمان إلى تقديم اقتراح جديد دعا من خلاله إلى اقامة تحالف يميني مناويء لنتنياهو يضم ساعر وبينيت ولبيد وليبرمان، لكن ردود الفعل على هذه المبادرة جاءت باردة من قبل تلك الأطراف مما أدى إلى دفن الاقتراح قبل ولادته.

* كاتب فلسطيني يقيم في مدينة شفاعمرو/ الجليل. - zeyad1004@gmail.com



الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق
رمز الأمان

21 كانون ثاني 2021   الرهان على بايدن كالمستجير من الرمضاء بالنارِ..! - بقلم: وليد العوض

21 كانون ثاني 2021   أسئلة مهمة على هامش الانتخابات (2/2) - بقلم: هاني المصري

21 كانون ثاني 2021   الانتخابات الفلسطينية في كفة الميزان - بقلم: د. سنية الحسيني

21 كانون ثاني 2021   هوامش على دفتر الإنتخابات الفلسطينية..! - بقلم: المحامي إبراهيم شعبان

21 كانون ثاني 2021   رمال الشرق الأوسط بدأت تتحرك مرة أخرى..! - بقلم: د. أماني القرم

21 كانون ثاني 2021   ترامب إلى غير رجعة..! - بقلم: شاكر فريد حسن

21 كانون ثاني 2021   "جغرافيا التوراة" ليست نظرية واحدة وإنما عدة نظريات - بقلم: د. إبراهيم فؤاد عباس


20 كانون ثاني 2021   آخر هديتين أمريكيتين لإسرائيل..! - بقلم: توفيق أبو شومر


20 كانون ثاني 2021   هل تنجح الجهود لرأب الصدع في "المشتركة"؟ - بقلم: شاكر فريد حسن

20 كانون ثاني 2021   مخاطر توسع ظاهرة الشيكات المرتجعة على الإقتصاد الفلسطيني - بقلم: د. ماهـر تيسير الطباع

20 كانون ثاني 2021   "لاهوت الاحتواء".. الدين في خدمة السياسة..! - بقلم: خالد عطا


19 كانون ثاني 2021   سيناريوهات الانتخابات بعد صدور المراسيم (2/1) - بقلم: هاني المصري


28 كانون أول 2020   "عاصفة" السياسة الإسرائيلية: زوارق يتهددها الغرق.. ومراكب جديدة تستعد للإبحار..! - بقلم: المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية - مدار



9 تشرين ثاني 2020   ما مدى تأثير الانتخابات الأميركية على المواقف الإسرائيلية؟ وما سبب تعمق الفجوة مع يهود العالم؟ - بقلم: المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية - مدار

9 تشرين ثاني 2020   قسم التحقيقات مع الشرطة الإسرائيلية "ماحش".. أداة لغسل جرائم الشرطة..! - بقلم: المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية - مدار

9 تشرين ثاني 2020   تحت غطاء "التطوير": خطط إسرائيلية حكومية لتهويد القدس وتغيير طابعها العربي (القرار 3790 نموذجاً)..! - بقلم: المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية - مدار






27 اّذار 2011   عداد الدفع المسبق خال من المشاعر الإنسانية..!! - بقلم: محمد أبو علان

13 شباط 2011   سقط مبارك فعادت لنا الحياة - بقلم: خالد الشرقاوي

4 شباط 2011   لا مستحيل..!! - بقلم: جودت راشد الشويكي



20 كانون ثاني 2021   الحبّ في حياة فدوى طوقان..! - بقلم: فراس حج محمد

19 كانون ثاني 2021   تعاويذُ النبض في ليالِي كانون..! - بقلم: شاكر فريد حسن

18 كانون ثاني 2021   وقفة مع نص "عذراء الحروف" للشاعرة السورية نبيلة متوج - بقلم: شاكر فريد حسن

16 كانون ثاني 2021   في يوم المسرح العربي ودراما حياتنا - بقلم: تحسين يقين


8 كانون ثاني 2011   "صحافة المواطن" نافذة للأشخاص ذوي الاعاقة - بقلم: صدقي موسى

10 تشرين ثاني 2010   رساله .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

3 تشرين ثاني 2010   شخبطة صحفية - بقلم: حسناء الرنتيسي

27 تشرين أول 2010   المدلل .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

21 تشرين أول 2010   فضفضة مواطنية - بقلم: حسناء الرنتيسي


4 اّذار 2012   الطقش


26 كانون ثاني 2012   امرأة في الجفتلك



 
 
 
top

English | الصفحة الرئيسية | كاريكاتير | صحف ومجلات | أخبار وتقارير | اّراء حرة | الإرشيف | صوتيات | صحفيون وكتاب | راسلنا

جميع الحقوق محفوظة © لشبكة  أمين الأعلامية 2021- 1996 
تصميم وتطوير شبكة أمين الأعلامية