6 January 2021   Power vs. Duty in American Politics - By: Sam Ben-Meir

5 January 2021   2021: Palestine’s Chance of Fighting Back - By: Ramzy Baroud





9 December 2020   Israeli-Palestinian Confederation: Why and How - By: Alon Ben-Meir
















5 أيلول 2015   "من الأزل".. آخر كتب الراحل جونتر جراس - بقلم: المركز الألماني للإعلام (ألمانيا إنفو/ almania info)

30 كانون أول 2020

يدان تعملان معًا في "فتح"..!


بقلم: بكر أبوبكر
طباعة     إرسال في البريد الإلكتروني

بمناسبة انطلاقة الثورة الفلسطينية وانطلاقة حركة "فتح" في الفاتح من يناير 1965 نكتبُ عن ثورة انبثقت فجرًا في الزمن المستحيل، زمن عناق عقلية الاستعمار الغربي الموبوء بتفوقه وعنصريته وفكره المهيمن مع الاحتلال الصهيوني الإقصائي الاحتلالي الاحلالي.
ثورة ألقت حجرها في الماء العربي الراكد والآسن فأحدثت الصدى العالمي.
ثورة واجهت ومازالت تواجه الرياح العاتية خارج الأبواب الثقيلة التي تحمي حياض الأمة، وداخلها.
ثورة في الذات الانسانية، وفي ذات التنظيم، والمحيط وفي العالم.

إنها ثورة أشعلت العالم من أقصاه الى أقصاه نارًا ودخانًا وعمليات فدائية وجهدًا مركبًا بين السياسي والعسكري وما بينهما، وبتضحيات جسام لتُعلم العالم كلّه، وإن بصعوبة شديدة أننا هنا، وأن فلسطين أرضٌ محتلة، فإما نكون أو لا نكون، وقد كُنَا ونحن باقون.

الصرخة العربية الفلسطينية الدامية والمدوية أسمعت العالم أن في فلسطين شعبًا ينهدُ للحرية والتحرير ليتبوأ موقعه بين الشعوب أجمعين، وأنها حتما ستتحرر وتعود لأبنائها حرة أبية في دولة مدنية ديمقراطية على كامل الأرض والوطن.

لقد كان في اشتعال جذوة نار الثورة الفلسطينية إعلانٌ مدفوع الأجر من دماء كل الشهداء العظام، وآلام آلاف الأسرى والجرحى وأمهات المناضلين وأقاربهم أن الهوية النضالية الجامعة لمنطق الحرية الفلسطينية، بل والعالمية قد بزغ نجمها كما هو نجم السيد المسيح في بيت لحم.

الثورة والصرخة والحجر والإعلام والهوية النضالية التحررية التي أصبحت جليّة للعالم كله، لم يستطِع أحد بعد هذه المسيرة المتعبة الطويلة أن يتفوه مشككًا بها وبانجازاتها العظيمة إلا ساقطٌ وانعزالي عن أمته، أو محتل متغافل عن حتمية زواله، أو حاقد خانته ذاكرته أو هو خانها منتصرًا لذاته على حساب أمته وثورته العظيمة.

أن الهوية الحضارية العربية الفلسطينية قد أعيد بناؤها بوطنية الفلسطيني وقوميته وارتباطه الحضاري الاسلامي المسيحي المشرقي المبدئي القيمي، الذي لولا هذه الثورة الفلسطينية العملاقة وروّادها لما كان لنا أن نتحدث اليوم في الوطن وفي كل مكان بملء الفم لنقول: فلسطين لنا، وسنصلي بالقدس المحررة كما فتِئ يردد الخالد ياسر عرفات.

الكثيرُ يكتب في كل عام بمناسبة الانطلاقة المجيدة، ولكن في اجتمعانا رقم 25 للجنة التعبئة الفكرية في حركة فتح نهاية هذا العام 2020م، وجّهنا من قلب فلسطين في مدينة القدس ومدينة رام الله ومدينة الناصرة ومدينة حيفا ومدينة غزة وكل مدن وقرى فلسطين، ومن قلب عملنا التثقيفي التعبوي التدريبي الدؤوب هنا خطوة تتلوها خطوة وخطوات، وجهنا التحية للثورة وللشهداء والأسرى، ولجيل المؤسسين والرواد، ولأصدقائنا الأوفياء في العالم، والمسيرة مستمرة.

في الاجتماع التقييمي لعملنا نهاية هذا العام الكئيب سياسيا وعربيا، الكئيب من زاوية التتبيع العربي الانعزالي المتساوق مع صفعة "ترامب" العنصري المهووس بصهيونيته ومن تبعه بسوء الى يوم الحساب، والكئيب صحيًا عبر الفيروس التاجي ناقشنا الكثير، وكان لجميع الأخوات والأخوة في فريق عمل التعبئة الفكرية مداخلات جدّ ثرية آثرت أن  أطرق هنا زاوية واحدة منها هي فكرة الصراع الذاتي والخارجي في الذات، وفي داخل الحركة.

الصراعُ في داخل المجتمع –والذات- ومكوناته يقع ضمن حقيقة أن التغيير هو الثابت، فلا ثابت الا المتغير بالحياة، لذا يأتي مفهوم الصراع بمعنى غليان المتغيرات في مِرجل النفس بين البدائل والخيارات ضمن فهم أول محدّد نراهُ أصيلًا، أو بالمقابل هو الصراع بين المتناقضات المتقاتلة ضمن فهم آخر مختلف، وفي هذا المفهوم الثاني يكون الصراع منتجًا لآثاره المدمرة عندما يتخذ منطق الفسطاطين أومنطق الرابح مقابل الخاسر أوالإلغاء الكلي للمخالف.

الصراع في مفهومنا الأول يأخذ معنى الخيار والتجاور في ذات المكان والزمان والروح فيعمل على إنعاش وإحياء الأفكار المختلفة لأنها في سياق الاجماع العام تمثل بدائلًا وتمثل خيارات فلا يكون الصراع بمنطق التناقض أو التدمير أو الإفناء.

نرى أن منطق الصراع كمِرجل في النفس الانسانية وفي داخل الكيان (المؤسسة أوالجماعة أو الشخص أو الاسرة أو التنظيم السياسي او النظام السياسي...) هو حين استقرار ثقافة الديمقراطية والمدنية والتقبل للآخر يصبح مما يجب أن يؤخذ على منطقه الايجابي هذا، ولكن ضمن محددات تجعل من الصراع عملية قادرة على التغيير والتقدم وتحقيق النصر.

إن للصراع بمنطق الخيارات قدرته على الاعتراف والتفهّم والتقبّل للمختلِف في ذاتي أو ذاتك أنت، أو في محيطي القريب أو البعيد، وله قدرته على الاحتواء أوالاحتضان للمختلِف.

يقول لك علماء الإدارة والتنظيم أنك عندما تمارس -فردًا أو فريقًا- العصف الذهني فتراودك شتى الأفكار حتى الغريبة أو الشاذة أو غير المقبولة لك الآن: لا تلقِها أبدا وإنما أعد التفكير بها، أواحتفظ بها الى مرحلة قد تحتاجها أو تعمل على تشذيبها أوتعديلها، لذا نقول في ذات الأمر أن الصراع الذاتي الداخلي أو الخارجي ضمن دوائر العلاقات مع المجتمع والتنظيم يجب النظر لها بهذا المنطق الانفتاحي في ظل الثقافة الجامعة لا الإقصائية.

إن آلية خوض الصراع الداخلي في الكيان الذي منه الذات الإنسانية، أوالتنظيم السياسي-داخل التنظيم السياسي- باعتقادي عليه أن يتسم بصفات ثلاثة:
الأولى بأن تكون فكرة النضال أو خوض الصراع الداخلي والجهاد متمكنة من فكر ووعي وروح وقيم الشخص، فهو يكون صراعًا محمود العواقب مادام الشخص أو الكيان يحتفظ برساليته الايمانية، وبأفكاره ومبادئه الأساسية ونحن مبدؤنا لله سبحانه، ولفلسطين بلا لبس ومن حولها يلتف العالم.

أما ثانيا فإن الصلابة الداخلية للشخص أو الفريق ضمن التنظيم، أو للتنظيم في مواجهة غيره، هي الصلابة التي تقول بالثبات، والصلابة الدينية القيمية، والوطنية المبدأية التي يسندها حتما مرونة خارجية في التعامل بين الأخوة، ما يمكّن آلية التقبل للخيارات من العمل.
يجب ألا ترى بين الأخوة تناقضات إقصائية تجعلك أنت فقط ممثلً الحق مرفوع الرأس! وهو الباطل الذليل الذي مآله جهنم.

أما ثالثا فلا يمكن للرسالية في الروح وفي الفهم الروحي الداخلي، والمرونة الخارجية أن تتحقق الا بالعمل الدؤوب، الذي هو كان ومازال شأو حركة فتح التي لم تعمل بيد واحدة أبدا، وإنما عملت وحفرت بيدين اثنتين دومًا، مكرّسة الرفاقية والوحدوية، حيث يدٌ تبني ويدٌ تراقب.
يدٌ ترسم المستقبل وتخطط وتعمل، وأخرى تحفر بالماضي لتقيّم وتستفيد، لا لتبكي على أطلال الماضي التليد وترثي حالها الآني في تساوق مع دعائية المحتل وأذنابه ضد الأمة وفلسطين.
يدُ تبدع عملاً وإنجازا متحققًا على الأرض وفي قلوب الناس ومسلكهم النضالي، وأخرى تنتقد بأدب النقد الثقيل، وكلتا اليدين هما مفتاح النصر ومفتاح التقدم والتغيير.

ضمن مداخلتي هذه في اجتماع الأخوات والاخوة من أكاديمية فتح الفكرية ولجنة التعبئة والتدريب اختتمتها بالإشارة لمقدار الاستثمار الذي استطاع به الشهيد الخالد ياسر عرفات أن يفهم المعادلات ويعالجها، ويركز فيها على القضية الفلسطينية باعتبارها التناقض الرئيس، ويركز على ديمومة خوض الصراع كسنّة محمودة داخليًا، وكصراع وجود خارجيا أي مع المحتل.

من المهم أن أشير  لمئات الكتب المنصفة عن الثورة الفلسطينية وعن شخص ياسر عرفات بأقلام العرب والأجانب، وإن كنت فضّلت بالمداخلة القصيرة الإشارة لأهمية قراءة كتاب "نانسي دوبرو" المعنون ياسر عرفات متى لم يكن هنا، والرجوع لكتابي عن الحركة المعنون: الوتر المشدود أبناء "فتح" بين الفكر والتنظيم والسياسة، وكتاب محمود الناطور الموسوعي عن تاريخ الحركة بما اجمالييه 1350 صفحة بسفرين من القطع الكبير، وهو المعنون: حركة فتح بين المقاومة والاغتيالات، لما حفلت به هذه الكتب وغيرها من أمثلة وروايات وتوثيق ضروري لكل طالب علم ينتهج فهم الثورة وديمومتها وفلسطين وإزهارها الدائم في قلوبنا، ولكل طالب يبتغي خوض صراعه الداخلي لينتصر.

لقد أقيم صرحٌ ما كان له أن يشمخ لولا الوعي والروح الوثابة للختيار وصحبه، ومن تبعوهم بإحسان، وهو الذي غلّف الصراع الداخلي، والنضال الفلسطيني بالهوية النضالية الجامعة لكل الفلسطينيين والعرب والعالم من حيث جوهرية ومركزية وأصالة فلسطين التي لن تكون إلا هي وهي فقط عامل الفرز في المحيط العربي ومقياس إنسانية الداعين للمباديء وللقيم التقدمية في العالم كلّه.

* الكاتب أحد كوادر حركة "فتح" ويقيم في رام الله. - baker.abubaker@yahoo.com



الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق
رمز الأمان

21 كانون ثاني 2021   الرهان على بايدن كالمستجير من الرمضاء بالنارِ..! - بقلم: وليد العوض

21 كانون ثاني 2021   أسئلة مهمة على هامش الانتخابات (2/2) - بقلم: هاني المصري

21 كانون ثاني 2021   الانتخابات الفلسطينية في كفة الميزان - بقلم: د. سنية الحسيني

21 كانون ثاني 2021   هوامش على دفتر الإنتخابات الفلسطينية..! - بقلم: المحامي إبراهيم شعبان

21 كانون ثاني 2021   رمال الشرق الأوسط بدأت تتحرك مرة أخرى..! - بقلم: د. أماني القرم

21 كانون ثاني 2021   ترامب إلى غير رجعة..! - بقلم: شاكر فريد حسن

21 كانون ثاني 2021   "جغرافيا التوراة" ليست نظرية واحدة وإنما عدة نظريات - بقلم: د. إبراهيم فؤاد عباس


20 كانون ثاني 2021   آخر هديتين أمريكيتين لإسرائيل..! - بقلم: توفيق أبو شومر


20 كانون ثاني 2021   هل تنجح الجهود لرأب الصدع في "المشتركة"؟ - بقلم: شاكر فريد حسن

20 كانون ثاني 2021   مخاطر توسع ظاهرة الشيكات المرتجعة على الإقتصاد الفلسطيني - بقلم: د. ماهـر تيسير الطباع

20 كانون ثاني 2021   "لاهوت الاحتواء".. الدين في خدمة السياسة..! - بقلم: خالد عطا


19 كانون ثاني 2021   سيناريوهات الانتخابات بعد صدور المراسيم (2/1) - بقلم: هاني المصري


28 كانون أول 2020   "عاصفة" السياسة الإسرائيلية: زوارق يتهددها الغرق.. ومراكب جديدة تستعد للإبحار..! - بقلم: المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية - مدار



9 تشرين ثاني 2020   ما مدى تأثير الانتخابات الأميركية على المواقف الإسرائيلية؟ وما سبب تعمق الفجوة مع يهود العالم؟ - بقلم: المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية - مدار

9 تشرين ثاني 2020   قسم التحقيقات مع الشرطة الإسرائيلية "ماحش".. أداة لغسل جرائم الشرطة..! - بقلم: المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية - مدار

9 تشرين ثاني 2020   تحت غطاء "التطوير": خطط إسرائيلية حكومية لتهويد القدس وتغيير طابعها العربي (القرار 3790 نموذجاً)..! - بقلم: المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية - مدار






27 اّذار 2011   عداد الدفع المسبق خال من المشاعر الإنسانية..!! - بقلم: محمد أبو علان

13 شباط 2011   سقط مبارك فعادت لنا الحياة - بقلم: خالد الشرقاوي

4 شباط 2011   لا مستحيل..!! - بقلم: جودت راشد الشويكي



20 كانون ثاني 2021   الحبّ في حياة فدوى طوقان..! - بقلم: فراس حج محمد

19 كانون ثاني 2021   تعاويذُ النبض في ليالِي كانون..! - بقلم: شاكر فريد حسن

18 كانون ثاني 2021   وقفة مع نص "عذراء الحروف" للشاعرة السورية نبيلة متوج - بقلم: شاكر فريد حسن

16 كانون ثاني 2021   في يوم المسرح العربي ودراما حياتنا - بقلم: تحسين يقين


8 كانون ثاني 2011   "صحافة المواطن" نافذة للأشخاص ذوي الاعاقة - بقلم: صدقي موسى

10 تشرين ثاني 2010   رساله .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

3 تشرين ثاني 2010   شخبطة صحفية - بقلم: حسناء الرنتيسي

27 تشرين أول 2010   المدلل .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

21 تشرين أول 2010   فضفضة مواطنية - بقلم: حسناء الرنتيسي


4 اّذار 2012   الطقش


26 كانون ثاني 2012   امرأة في الجفتلك



 
 
 
top

English | الصفحة الرئيسية | كاريكاتير | صحف ومجلات | أخبار وتقارير | اّراء حرة | الإرشيف | صوتيات | صحفيون وكتاب | راسلنا

جميع الحقوق محفوظة © لشبكة  أمين الأعلامية 2021- 1996 
تصميم وتطوير شبكة أمين الأعلامية