7 April 2021   Israel’s Plight: An Absence Of Leadership - By: Alon Ben-Meir

1 April 2021   “Never Again” Seems To Never Apply Anymore - By: Alon Ben-Meir








25 February 2021   It Is Critical Time For New Leadership In Israel - By: Alon Ben-Meir















5 أيلول 2015   "من الأزل".. آخر كتب الراحل جونتر جراس - بقلم: المركز الألماني للإعلام (ألمانيا إنفو/ almania info)

2 كانون ثاني 2021

"نتنياهو" 2021..!


بقلم: خالد معالي
طباعة     إرسال في البريد الإلكتروني

بعد ثلاثة اشهر تقريبا ستجري انتخابات داخل دولة الاحتلال، وهذه المرة التحديات امام "نتنياهو" 2021 تزداد، فهو يلعب امام "جدعون ساعر" الماكر والداهية، ومن نفس مدرسة حزب الليكود، فطول مدة حكم "نتنياهو" وخبرته العميقة، وفوزه بثلاث انتخابات متتالية، لا يعني بالضرورة فوزه بالرابعة خلال سنتين، وان كان يجيد السباحة الداخلية بشكل كبير جدا.

صحيح ان هناك عوامل قوة تجعل "نتنياهو" يواصل  فوزة مرة تلو اخرى، لكن هذه المرة في عام 2021 متوقع له فقدان جزء من قوته، فالتغيير بات مطلب للجمهور الاسرائيلي، وملفات الفساد تطوق عنق "نتنياهو" اكثر فاكثر، فكيف لفاسد ان يفوز بالانتخابات للمرة الرابعة خلال سنتين في دولة الاحتلال؟!

حاسمة هذه المرة المعركة الداخلية في دولة الاحتلال، الا ان دولة الاحتلال تواجه ايضا تحديات وجودية خطيرة من الشمال والجنوب، وحتى من اليمن والعراق كما ذكرت الاذاعة العبرية في ذكرى اغتيال قاسم سليماني.

توصيف حالة "نتنياهو" هو ما لخصه رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إيهود أولمرت، حيث صرح بالقول: "الاتجاه الواضح في الحالة الحالية لم يحدث من قبل، فهناك إجماع شبه شامل وكاسح لم يكن موجودا على الإطلاق، ويتمثل بأن معظم مؤيدي نتنياهو يعدّونه محتالا، يقاتل من أجل وجوده السياسي والشخصي، ومستعد لبيع الدولة من أجل نفسه، هذا الكلام فقط من قاله هم خصومه السياسيون، لكن أن يأتي هذه المرة من قلب الليكود، فهذا تحول كبير، ومثل هذا الخط من أعضاء الكنيست سوف يشتد".

كما ان المدعو  "يسرائيل باخار"، المستشار الاستراتيجي السابق لـ"نتنياهو" قال أن "نتنياهو يرى في خصومه السياسيين مجرد أدوات انتخابية، سواء نفتالي بينيت أو غدعون ساعر، لكنه سيحاول إعادتهم إليه، وستكون هناك معركة كبيرة جدا، ورغم كل ذلك فلا أجد نفسي مضطرا للخروج بإعلان مفاده انتهاء عهد نتنياهو، لأنه ما زال موجودا في الميدان السياسي الإسرائيلي بقوة".

ما سبق هو المعركة الداخلية في دولة الاحتلال، لكن ما الذي سيفعله "نتنياهو" عام 2021 في حال بقي وفاز كرئيس للوزراء بالنسبة للضفة الغربية وقطاع غزة؟ّ!

خيارات "نتنياهو" تتقلص امام غزة، فالوقت يعلب لصالح غزة من ناحية التسليح والاستعداد للمعركة القادمة، وما كشف خلال مناورة الركن الشديد ومشاركة 40 الف من عناصر المقاومة ومن قبل 13 فصيل، يعمق صعوبة التعامل معه من قبل "نتنياهو" او من سيفوز بعده  بالانتخابات.

لكن بالمقابل تبقى الخاصرة الضعيفة للفلسطينيين هي الضفة الغربية، ورأينا كيف كان تكثيف الاستيطان، وعمليات الطرد والتهجير لافراغ منطقة "ج"، وكيف ان مرحلة "نتنياهو" كان فيها انتعاش كبير جدا في غول وسرطان الاستيطان، ومن هنا فانه متوقع لـ"نتنياهو" ان يكثف من هجمته استيطانية حيث بات المستوطنون يلعبون بقوة في الساحة الانتخابية الاسرائيلية، ويحددون من سيفوز من عدمه.

في كل الاحوال سواء فاز "نتنياهو" ام خسر، تبقى الخسارة هي المرشحة اكثر رغم قوة "نتنياهو " الظاهرة، فان الوضع الفلسطيني لن يتحسن في فترته الا من ناحية غزة التي خبرت وعرفت ثغرات الاحتلال ونقاط ضعفه ودخلت من خلالها، بتراكم القوة العسكرية والتحكم والسيطرة في وضع استثنائي خطير جدا من عمر القضية الفلسطينية، فمن يعتمد على نفسه وقدراته ويطورها، ليس كمن يعول على التغييرات الاقليمية والادارة الامريكية، "فاعبتروا يا اولي الابصار".

* إعلامي فلسطيني يقيم في بلدة سلفيت بالضفة الغربية. - maalipress@gmail.com



الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق
رمز الأمان


14 نيسان 2021   هل ينجح نتنياهو بتشكيل حكومة جديدة؟! - بقلم: شاكر فريد حسن


13 نيسان 2021   سر الشعبية الجارفة لمروان البرغوثي..! - بقلم: هاني المصري

12 نيسان 2021   رمضان يأتي بين أوجاع الحصار وآلام "كورونا"..! - بقلم: د. ماهـر تيسير الطباع

12 نيسان 2021   جدال لم ينتهِ ولن ينتهي.. بين ثوري و سُلطَويّ..! - بقلم: د. إبراهيم أبراش

12 نيسان 2021   الإنسان المعاصر بين اللاهوت والناسوت..! - بقلم: صادق جواد سليمان

11 نيسان 2021   النظام السياسي الفلسطيني عند مفترق طرق..! - بقلم: فهد سليمان

10 نيسان 2021   الانتخابات ومعركة القدس..! - بقلم: مصطفى إبراهيم

10 نيسان 2021   استقاء العبر من حالة الشحاتيت..! - بقلم: خالد معالي

10 نيسان 2021   ويبقى السؤال أمامنا: ما العمل؟ - بقلم: جواد بولس


9 نيسان 2021   خصوصيات وجود وظروف العرب في أميركا..! - بقلم: صبحي غندور


8 نيسان 2021   محنة إسرائيل هي غياب القيادة..! - بقلم: د. ألون بن مئيــر


22 اّذار 2021   الانتخابات الإسرائيلية: ظاهرها أزمة حزبية وباطنها تغيرات بنيوية..! - بقلم: المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية - مدار



28 كانون أول 2020   "عاصفة" السياسة الإسرائيلية: زوارق يتهددها الغرق.. ومراكب جديدة تستعد للإبحار..! - بقلم: المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية - مدار



9 تشرين ثاني 2020   ما مدى تأثير الانتخابات الأميركية على المواقف الإسرائيلية؟ وما سبب تعمق الفجوة مع يهود العالم؟ - بقلم: المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية - مدار

9 تشرين ثاني 2020   قسم التحقيقات مع الشرطة الإسرائيلية "ماحش".. أداة لغسل جرائم الشرطة..! - بقلم: المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية - مدار




27 اّذار 2011   عداد الدفع المسبق خال من المشاعر الإنسانية..!! - بقلم: محمد أبو علان

13 شباط 2011   سقط مبارك فعادت لنا الحياة - بقلم: خالد الشرقاوي

4 شباط 2011   لا مستحيل..!! - بقلم: جودت راشد الشويكي


14 نيسان 2021   اغتيال الفنون الجميلة في الدول الهزيلة..! - بقلم: توفيق أبو شومر




11 نيسان 2021   يافا عروس فلسطين وعاصمتها الثقافية..! - بقلم: شاكر فريد حسن


8 كانون ثاني 2011   "صحافة المواطن" نافذة للأشخاص ذوي الاعاقة - بقلم: صدقي موسى

10 تشرين ثاني 2010   رساله .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

3 تشرين ثاني 2010   شخبطة صحفية - بقلم: حسناء الرنتيسي

27 تشرين أول 2010   المدلل .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

21 تشرين أول 2010   فضفضة مواطنية - بقلم: حسناء الرنتيسي


4 اّذار 2012   الطقش


26 كانون ثاني 2012   امرأة في الجفتلك



 
 
 
top

English | الصفحة الرئيسية | كاريكاتير | صحف ومجلات | أخبار وتقارير | اّراء حرة | الإرشيف | صوتيات | صحفيون وكتاب | راسلنا

جميع الحقوق محفوظة © لشبكة  أمين الأعلامية 2021- 1996 
تصميم وتطوير شبكة أمين الأعلامية