7 April 2021   Israel’s Plight: An Absence Of Leadership - By: Alon Ben-Meir

1 April 2021   “Never Again” Seems To Never Apply Anymore - By: Alon Ben-Meir








25 February 2021   It Is Critical Time For New Leadership In Israel - By: Alon Ben-Meir


18 February 2021   Europe can right its wrongs on Palestine - By: Hamada Jaber














5 أيلول 2015   "من الأزل".. آخر كتب الراحل جونتر جراس - بقلم: المركز الألماني للإعلام (ألمانيا إنفو/ almania info)

27 شباط 2021

قضايا تشغل الضفة..!


بقلم: خالد معالي
طباعة     إرسال في البريد الإلكتروني

النزول للشارع في الضفة الغربية، ومعرفة واستكشاف القضايا التي تهمة ويتداولها، ليس بالأمر العسير، فقضايا  مثل انتشار فيروس "كورونا" وتوفير اللقاحات، والاغلاقات، واقتراب موعد الانتخابات التشريعية، ومن سيترشح لها، وهل ستكون هناك قائمة مشتركة ام منفردة لكل من "حماس" و"فتح"، باتت  ملموسة، ولا احد يقدر ان يتنبأ بنتائجها او مجرياتها وتأثيراتها الملاحقة وانعكاساتها.

في الحالة السياسية الفلسطينية المعقدة، لا يصح ان تبقى أحداث ومواقف تعمق الخلافات والانقسامات الفلسطينية الفلسطينية، بل يجب ان نعزز قيم ومفاهيم الشراكة والعمل الوطني المشترك والوحدوي، وملائمة البرامج وتقريبها من بعضها البعض، فمن هم واقعون تحت احتلال منطقيا، لا يصح أن يختلفوا، بل يتوحدوا في بوتقة مواجهة الاحتلال حتى كنسه.

المشاركة لا تلتقي مع المغالبة، وهل يصح ان يتغالب من  هم تحت احتلال، ويتركوا الاحتلال يفرح بمغالبتهم وينسونه ويتركوه في نهب الارض  والسيطرة عليها والاجهاز  على ما تبقى من الارض الفلسطينية؟!

يلاحظ ان هناك جزء انبرى لطرح امور سلبية واحداث مؤسفة، ونشر الغسيل، وهذا النوع او الجزء عليه علامات استفهام، فالحالة الفلسطينية فيها ما يكفيها من خلافات ولا يصح تعزيزها بالتصيد والتشويه، والشعب دفع ثمنا غاليا للانقسام، ويجب ان يتوقف كل من يسيء للحالة الفلسطينية بنشر وطرح مواد وقضايا خلافية او تشحن الأجواء المتوترة اصلا.

اذن المشاركة والعمل ضمن الفريق الواحد هو المطلوب، وقصة اختلاف البرامج والرؤى انها امر عائق، ليس بهذه الدقة، فالاحتلال جاثم على صدور الجميع، والهدف والوطن والدم واحد، وحتى ان الفتحاوي والحمساوي في عائلة واحدة والاخ قد يكون اخاه من فتح او حماس، و"الدم ما بصير  مي"، كما يقول المثل العربي.

عصف ذهني وفكري، وفهم دقيق للحالة والمرحلة، هو ما يحصل الان لدى كل شريف ومخلص للخروج  من الازمة الحالية، ومن يضعون العصي في الدواليب، لهم اجندتهم الخاصة ومصالحهم التي غلبوها على مصلحة الوطن ، وهؤلاء يجب ان يحذر الشعب منهم، فمصلحة الوطن فوق مصلحة الاحزاب والقوى والمؤسسات والاجندات الحزبية والفردية.

لا يصح طرح الامور الخلافية، في ظل مشاعر الوحدة والمحبة والالتقاء بين الاخوة، ومن الطبيعي ان يطرحها هو من يتضرر منها، والا كيف نفسر  معارضة الوحدة وتحسين الوضع الفلسطيني، الا يفسر هذا ان من يريد ذلك مستفيد من حالة الفرقة، وانه يلتقي مع الاحتلال الذي يريد الفرقة للشعب الفلسطيني، كي لا يوجه سلاحه وطاقاته نحو التناقض الرئيس  وهو هنا الاحتلال؟!

في كل الاحوال الحراك الانتخابي اوجد حالة من تناقح الافكار، وتحريك المياه الراكدة لتجري في مجراها الطبيعي، كي تبعث الحياة من جديد خلال جريانها، وهو ما يتجلى بالافراج عن معتقلين سياسيين، ورفع سقف الحريات، وان بدا ليس بالمستوى المطلوب، ولكن مع الوقت والاصرار  عليه ينتزع ويصبح  بمتناول اليد للجميع، فالحرية اصل كل خير.

سرعان ما ستزول الغمة، وتشق اشعة الشمس وتكسر جدران الظلام، والشعب الفلسطيني لديه طاقات خلاقه اوهبها الله له، ولذلك فان قطار المصالحة والانتخابات وتحسين الحال الفلسطيني، انطلق للأمام، ولن يوقفه مجموعة رداحين، ومتضررين، او ماكرين متربصين.

* إعلامي فلسطيني يقيم في بلدة سلفيت بالضفة الغربية. - maalipress@gmail.com



الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق
رمز الأمان

13 نيسان 2021   سر الشعبية الجارفة لمروان البرغوثي..! - بقلم: هاني المصري

12 نيسان 2021   رمضان يأتي بين أوجاع الحصار وآلام "كورونا"..! - بقلم: د. ماهـر تيسير الطباع

12 نيسان 2021   جدال لم ينتهِ ولن ينتهي.. بين ثوري و سُلطَويّ..! - بقلم: د. إبراهيم أبراش

12 نيسان 2021   الإنسان المعاصر بين اللاهوت والناسوت..! - بقلم: صادق جواد سليمان

11 نيسان 2021   النظام السياسي الفلسطيني عند مفترق طرق..! - بقلم: فهد سليمان

10 نيسان 2021   الانتخابات ومعركة القدس..! - بقلم: مصطفى إبراهيم

10 نيسان 2021   استقاء العبر من حالة الشحاتيت..! - بقلم: خالد معالي

10 نيسان 2021   ويبقى السؤال أمامنا: ما العمل؟ - بقلم: جواد بولس


9 نيسان 2021   خصوصيات وجود وظروف العرب في أميركا..! - بقلم: صبحي غندور


8 نيسان 2021   محنة إسرائيل هي غياب القيادة..! - بقلم: د. ألون بن مئيــر

8 نيسان 2021   الانتخابات في القدس... نقاط على الحروف..! - بقلم: معتصم حماده

8 نيسان 2021   هل سينجح نتنياهو في الاحتفاظ بالسلطة هذه المرة؟ - بقلم: د. سنية الحسيني

8 نيسان 2021   مشاركة المرأة في الانتخابات الفلسطينية - بقلم: سماح صبري


22 اّذار 2021   الانتخابات الإسرائيلية: ظاهرها أزمة حزبية وباطنها تغيرات بنيوية..! - بقلم: المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية - مدار



28 كانون أول 2020   "عاصفة" السياسة الإسرائيلية: زوارق يتهددها الغرق.. ومراكب جديدة تستعد للإبحار..! - بقلم: المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية - مدار



9 تشرين ثاني 2020   ما مدى تأثير الانتخابات الأميركية على المواقف الإسرائيلية؟ وما سبب تعمق الفجوة مع يهود العالم؟ - بقلم: المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية - مدار

9 تشرين ثاني 2020   قسم التحقيقات مع الشرطة الإسرائيلية "ماحش".. أداة لغسل جرائم الشرطة..! - بقلم: المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية - مدار




27 اّذار 2011   عداد الدفع المسبق خال من المشاعر الإنسانية..!! - بقلم: محمد أبو علان

13 شباط 2011   سقط مبارك فعادت لنا الحياة - بقلم: خالد الشرقاوي

4 شباط 2011   لا مستحيل..!! - بقلم: جودت راشد الشويكي



11 نيسان 2021   يافا عروس فلسطين وعاصمتها الثقافية..! - بقلم: شاكر فريد حسن

8 نيسان 2021   عن صور النساء في ظل الحجر المنزلي..! - بقلم: فراس حج محمد

7 نيسان 2021   في التوصيف الصحيح للشعر المحمديّ..! - بقلم: فراس حج محمد



8 كانون ثاني 2011   "صحافة المواطن" نافذة للأشخاص ذوي الاعاقة - بقلم: صدقي موسى

10 تشرين ثاني 2010   رساله .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

3 تشرين ثاني 2010   شخبطة صحفية - بقلم: حسناء الرنتيسي

27 تشرين أول 2010   المدلل .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

21 تشرين أول 2010   فضفضة مواطنية - بقلم: حسناء الرنتيسي


4 اّذار 2012   الطقش


26 كانون ثاني 2012   امرأة في الجفتلك



 
 
 
top

English | الصفحة الرئيسية | كاريكاتير | صحف ومجلات | أخبار وتقارير | اّراء حرة | الإرشيف | صوتيات | صحفيون وكتاب | راسلنا

جميع الحقوق محفوظة © لشبكة  أمين الأعلامية 2021- 1996 
تصميم وتطوير شبكة أمين الأعلامية