7 April 2021   Israel’s Plight: An Absence Of Leadership - By: Alon Ben-Meir

1 April 2021   “Never Again” Seems To Never Apply Anymore - By: Alon Ben-Meir








25 February 2021   It Is Critical Time For New Leadership In Israel - By: Alon Ben-Meir














5 أيلول 2015   "من الأزل".. آخر كتب الراحل جونتر جراس - بقلم: المركز الألماني للإعلام (ألمانيا إنفو/ almania info)

7 نيسان 2021

فلسطين واليهود وأشور وبابل..!


بقلم: د. إبراهيم فؤاد عباس
طباعة     إرسال في البريد الإلكتروني

 سؤال يفرض نفسه أمام ما يطرحه بعض أنصار مدرسة "جغرافيا التوراة"" من  "تخيلات": هل حدث السبي البابلي في بابل أم في اليمن؟
أو بصيغة أخرى: هل تثبت النقوش الأشورية أن السبي الأشوري - البابلي لليهود كان في اليمن؟

قبل الإجابة على هذا السؤال نود التأكيد إننا سبق وأن أشرنا في مقالات سابقة إلى أنه كان هناك وجودًا يهوديًا في اليمن منذ حوالى  القرن التاسع ق.م ، وأكدنا أيضًا أن اليهود كانوا موجودين في أماكن متفرقة من شبه الجزيرة العربية، وفي العراق القديم في فترات لاحقة، طبعًا إضافة إلى مصر وفلسطين.

ويتوجب علينا في محاولتنا الإجابة على هذا السؤال أن نبدأ الحديث عن مصطلح (أشور وأشوري)، كما ينبغي الإشارة أيضًا إلى أنه ليس من السهل التسليم بحقائق تاريخية حول ما يزعمه الأخ الربيعي بأن النفي الأشوري – البابلي كان في اليمن دون العودة إلى الوثائق السبئية ومقارنتها بالوثائق الأشورية لنفس الفترة، وهي ليست مهمة سهلة، فهناك آلاف الوثائق الأشورية التي يتعين مراجعتها والبحث فيها لإثبات فرضية الربيعي، فكتاب "سجلات أشور وبابل القديمة" وحده لأستاذ وعالم الأشوريات في جامعة شيكاغو بجزئيه، الصادر عام 1927 يحتوي على مئات النقوش الأشورية، وهو مع ذلك، لم يتطرق إلى كامل تلك النقوش. هناك بالطبع نقوشًا  تتضمنها العديد من الكتب الأخرى، ككتاب ج. بي. بريتشارد(بجزئيه):  
Ancient Records of Assyria and Babylonia by Daniel David Luckenbil- The Ancient Near East. James B. Pritchard
يضاف إلى ذلك العديد من الآثار التي تشير إلى هذا الحدث التاريخي الهام. ونحن هنا سنتطرق فقط إلى بعض ما يمكن اعتباره موادًا مهمة للرد على ما يزعمه الأستاذ الربيعي حول هذا الموضوع.

***** 

يقول الباحث العراقي الأستاذ فاضل الربيعي أن "أسيريا"  (أشوري) مشتقة من  "سوريا"، وهو ما ينفيه د. حتي بقوله: "لا توجد في الغالب صلة في الاشتقاق بين سوريا وأسيريا". (تاريخ سورية ولبنان وفلسطين، الجزء الأول، ص62). والواقع أن اسم سوريا ظهر لأول مرة في القرن الخامس ق.م عند هيرودس وفق حتي أيضًا. كما يؤكد حتي.

أيضًا أنه من الخطأ اعتبار سوريا بأنها تعني أشور، والأصح أن الاسم القديم لسوريا والسوريين أرام والآراميين، ونحن نرى أن الاسم هنا مهم لأنه له علاقة بالجغرافيا.

ويتفق غالبية جمهور الباحثين والمؤرخين على أن الأموريين هم  سكان سوريا القدماء، وكانت عاصمتهم "ماري". كما يتفقوا أيضًا على أنه لا توجد صلة بين اليهود والأشوريين قبل القرن التاسع ق. م وهو ما تبينه "المسلة السوداء" – التي اكتشفها هنري لايارد عام 1845-  وهي منحوتة على حجـر من الجير الاسـود، ويـبلغ طـولها 197 سم وعـرضها 45 سم، ومحفوظة  في المتحف البريطاني، وتعود إلى عهد الفاتح الأشوري الملك شلمنصر الثالث (858- 824 ق.م)، وقد اكتشفت في نمرود شمال العراق، وتحمل نقوشًا على أوجهها الأربعة ووجها الأعلى، وتتحدث عن منجزات هذا الملك، والملوك الخمسة الذين دفعوا له الجزية وسجدوا له ، ومن بينهم "ياهو" أو جيحو ابن الملك عمري سادس ملوك إسرائيل. ولم يتطرق أي من نقوشها إلى  أي حروب أو حملات على مدن اليمن  (بأسمائها التوراتية). ومما يدل على أن "ياهو" لم يكن من ملوك اليمن، أن اسمه لم يرد في النقوش السبئية لنفس الفترة، وأرحب بإثبات الأخ فاضل  الربيعي العكس. كما يمكن القول بشكل عام أن كافة الحملات الأشورية العسكرية لم تتوجه جنوبًا باستثناء بابل، وهو ما تدل عليه أسماء المدن والجبال والأنهار التي مرت بها تلك الحملات والملوك الذين كانوا يدفعون  الجزية ويقدمون الهدايا لملوك أشور.

وحيث أن اليمن - وفق الربيعي -  كان مسرح  الأحداث والنزاعات والفتوحات والغزوات والممالك  والأسماء ..الخ، وأن كل تلك الأحداث جرت في الألف الأولى ق.م. بدءًا من سيدنا إبراهيم عليه السلام  الذي يعتقد أنه ظهر حوالى سنة 900 ق.م ، فإنه يتعين علينا أن نحصر بحثنا عن النقوش الأشورية خلال تلك الفترة التاريخية.

وسيقتصر بحثنا، طبقًا لما سبق- على النقوش الأشورية والبابلية من  القرن التاسع ق.م. حتى القرن السادس ق.م.


*****

وبالعودة إلى نقش الملك الأشوري شلمنصر الثالث (858- 824)(1)، والذي ورد في كتاب بريتشارد، الجزء الأول، ص 188 وما بعدها والذي ترجمه من الأشورية عالم الأشوريات الأمريكي  د. ليو أوبنهايم. سنجد أن من بين ما جاء في النقش، المدون على مسلته – التي سجل عليها أعماله وانجازاته البطولية والتي أقامها عند منبع نهر "سالورا" الذي يوجد عند سفح جبل أمانوس بالقرب من خليج اسكندرون، سنجد أسماء العديد من المدن والمواقع الجغرافية التي تقع جميعها في سوريا ولبنان وفلسطين والأناضول وليس في اليمن. من أمثلة تلك المدن والمواقع كارمشيش (تقع بين سوريا وتركيا) – إركاناتا (تل عرقة / لبنان)،  نهر العاصي-  نهر الفرات- جبيل - حرمون (جبل الشيخ)- جبال حوران -  قرقور(كركرة) – حلب – حماة – دمشق – كركميش- ملاحة ..الخ، مع ملاحظة عدم وجود أسماء تمت بصلة لما يزعمه الربيعي بأنها الأسماء التوراتية في اليمن. والاسم الوحيد الذي تطرق إليه النفش وله علاقة بالعرب هو جندبو (الملك جندب  ملك قيدار العربية – دومة الجندل الآن). أما لماذا اخترت هذا النقش بالذات، الإجابة ببساطة لأنه سبق للربيعي أن تحدث عنه متهمًا مترجميه – بما في ذلك ترجمة المتحف البريطاني- بالتزييف. خاصة فيما يتعلق بأسماء ومواقع المدن، وكعادته جعلها كلها في اليمن. ولم يخبرنا ما هي الترجمة التي اعتمد عليها ليعتبرها الأصح والأوثق؟

في الحقيقة نحن نرى الربيعي يكرر نفس الخطأ الذي ارتكبه عندما تحدى كافة مؤرخي الشرق والغرب القدامى والمعاصرين عندما أصر على أن اليمن خضع لحكم الرومان، واعتبر أن حملة أيليوس جالوس على مملكة سبأ في القرن الأول ق.م أسفرت عن خضوع اليمن لروما..! لم يكتف بذلك بل اعتبرأن جاليوس هذا هو جالوت..! 

وهو هنا يزعم أن اليمن القديم خضع لسيطرة الإمبراطورية الأشورية- البابلية، وهو تحد آخر لا يقل إثارة..!

*****

وثمة معرض هام أقيم في القدس عام 2015 وألقى الضوء على الحياة اليومية لليهود الذين نفاهم الملك نبوخذنصر من أورشليم (القدس) إلى بابل قبل نحو 2500 سنة. وقد ضم المعرض أكثر من  مئة لوح مسماري لا يزيد حجم الواحد منها عن كف اليد، يضم نقوشًا لمعاملات وعقود مالية لأولئك اليهود الذين كانوا يقطنون بابل في ذلك الوقت (حوالى سنة 600 ق. م). واعتبر المراقبون أن هذه النقوش بأنها "تملأ فجوة حرجة في فهم ما كان يحدث في حياة يهود بابل منذ أكثر من 2500 عام".

Ancient tablets reveal life of Jews in Nebuchadnezzar's Babylon, Reuters, FEBRUARY 3, 2015 


(1) هناك فرق بين «نقش شلمانصر»، ومسلة شلمناصر الثالث، فالأول هو لوح بوجه واحد، يتحدث عن معركة قرقر «كركرا»، تضمن أسماء اثني عشر ملكاً تحالفوا في مواجهة جيوش الملك الأشوري شلمانصر الثالث التي خرجت لغزو الآراميين، أما مسلة شلمناصر الثالث (المسلة السوداء) فتضمن أسماء وصور خمسة ملوك يسجدون للملك الأشوري إشارة إلى ولائهم وخضوعهم لمملكة أشور.

* كاتب فلسطيني- الرياض. - ibrahimabbas1@hotmail.com



الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق
رمز الأمان

20 نيسان 2021   التمويل والانتخابات..! - بقلم: محسن أبو رمضان



19 نيسان 2021   معضلة الانتخابات الفلسطينية..! - بقلم: د. إبراهيم أبراش


19 نيسان 2021   الدراما العربية في خدمة رأس المال و السلطة..! - بقلم: د. أحمد رفيق عوض


18 نيسان 2021   دروس عربية من سياسات دولية..! - بقلم: صبحي غندور

18 نيسان 2021   صلاح عجارمة.. حب في الكنيسة..! - بقلم: عيسى قراقع



17 نيسان 2021   معتقلو "حماس" في السجون السعودية.. إلى متى؟! - بقلم: د. محسن محمد صالح



16 نيسان 2021   مأساة أسرى الحرية مستمرة..! - بقلم: مصطفى إبراهيم



22 اّذار 2021   الانتخابات الإسرائيلية: ظاهرها أزمة حزبية وباطنها تغيرات بنيوية..! - بقلم: المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية - مدار



28 كانون أول 2020   "عاصفة" السياسة الإسرائيلية: زوارق يتهددها الغرق.. ومراكب جديدة تستعد للإبحار..! - بقلم: المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية - مدار



9 تشرين ثاني 2020   ما مدى تأثير الانتخابات الأميركية على المواقف الإسرائيلية؟ وما سبب تعمق الفجوة مع يهود العالم؟ - بقلم: المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية - مدار




27 اّذار 2011   عداد الدفع المسبق خال من المشاعر الإنسانية..!! - بقلم: محمد أبو علان

13 شباط 2011   سقط مبارك فعادت لنا الحياة - بقلم: خالد الشرقاوي

4 شباط 2011   لا مستحيل..!! - بقلم: جودت راشد الشويكي



18 نيسان 2021   الثوارُ كما الشعراءُ..! - بقلم: د. عبد الرحيم جاموس


16 نيسان 2021   حنين لاجئ..! - بقلم: شاكر فريد حسن

14 نيسان 2021   اغتيال الفنون الجميلة في الدول الهزيلة..! - بقلم: توفيق أبو شومر


8 كانون ثاني 2011   "صحافة المواطن" نافذة للأشخاص ذوي الاعاقة - بقلم: صدقي موسى

10 تشرين ثاني 2010   رساله .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

3 تشرين ثاني 2010   شخبطة صحفية - بقلم: حسناء الرنتيسي

27 تشرين أول 2010   المدلل .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

21 تشرين أول 2010   فضفضة مواطنية - بقلم: حسناء الرنتيسي


4 اّذار 2012   الطقش


26 كانون ثاني 2012   امرأة في الجفتلك



 
 
 
top

English | الصفحة الرئيسية | كاريكاتير | صحف ومجلات | أخبار وتقارير | اّراء حرة | الإرشيف | صوتيات | صحفيون وكتاب | راسلنا

جميع الحقوق محفوظة © لشبكة  أمين الأعلامية 2021- 1996 
تصميم وتطوير شبكة أمين الأعلامية